الأخبار
محافظ طولكرم يعلن القبض على عدد من المتهمين بقتل المواطن ذيابإصابة ثلاثة مواطنين برصاص الاحتلال شمال غرب رام اللهالكويت تدعم الميزانية الفلسطينية بـ 50 مليون دولاردعوة لانتخابات تمهيدية ضد ترامب في 2020الجيش الإسرائيلي يفجر صاروخاً من مخلفات التصعيد الأخير مع قطاع غزةعبد الله: تبقى فتح صمام الأمان لشعبنا الفلسطينيبالستينو يفوز بكأس جمهورية تشيلي للمرة الثالثة في تاريخهفوز منتخب تربية قلقيليه بالمرتبه الأولى بكرة الطائره وطولكرم تكتفي بلقب الوصافةفريجات يستقبل النائبة في البرلمان الأردني فايزة أبو عرقوبصيدم يضع حجر الأساس لمدرسة مهنية بصوريف ويطلق برنامج الرقمنة ببني نعيم والشيوخإختتام أول بطولة رياضية نسائية لفنون الدفاع عن النفس بنجاحبلدية خانيونس تشرع بتطوير شارع القدرة في حي الأملجمعية شباب البلدة القديمة بالقدس تكرم السفير الرويضياتحاد كرة اليد يعلن عن استكمال مباريات الاسبوع السادس لدوري جوالمصر: الملحق الثقافي السعودي يزور جامعة الزقازيق ويلتقي بالطلاب وإدارة الجامعة
2018/11/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بناء الإنسان المصري بقلم:جمال المتولى جمعة

تاريخ النشر : 2018-06-19
بناء الإنسان المصري  بقلم:جمال المتولى جمعة
بناء الانسان المصرى

اعتقد ان اعادة بناء الانسان المصرى التى نادى بها الرئيس السيسى تتطلب منا وضع استراتيجية قومية لاعادة الاخلاق المصرية فكل الاديان تحض على الفضيلة وترسخ قيمة العمل والبناء وان تحقيق اى اصلاح او تنمية او تقدم لن يتم بعيدا عن العنصر البشرى لان الاستثمار فى البشر يصنع الحضارة والاستثمار فى الآلآت ينهار من أول هزة ارضية تضرب تلك الحضارة
ان الانسان يشكل محور التنمية واساس التطور والتقدم لاى مجتمع حيث ان بناء الانسان اكثر اهمية من بناء المصانع وتمهيد الطرق وانشاء الكبارى .
فمن اراد ان يبنى حضارة ومجتمعا على اسس سليمة عليه ان يبنى الانسان فى مختلف مراحلة العمرية فيهتم بالتعليم والثقافة و يركز على التربية الجيدة والاخلاق الحميدة .
كم من دول ليس لديها ثروات طبيعية ولكنها تحتل المراتب الاولى فى التنمية لانها اهتمت ببناء الانسان على اسس اخلاقية وحضارية وعلمية .
ان مشروع بناء الانسان هو حجر الزاوية فى كل بناء تنموى وهو قطب الرحى التى تدور حوله كل انواع التنمية .. فينغى ان تكون الاولوية فى خطط وبرامج الحكومة الجديدة فى كل المستويات وعلى جميع الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لان الانسان هو الذى يصنع الحضارة ويشيد المرافق ويبنى المستقبل وهو رأس المال الحقيقى الذى ترتكز عليه كل الامم .
على الحكومة الجديدة ان تهتم بجودة التعليم وتطوبر الكادر الاكاديمى الذى يسند له مهمة تخريج جيل يحمل القيم والمبادىء بما تضمنه من المروءة والشجاعة والاخلاص والتفانى فى العمل , ونبذ الكراهية والاحقاد وقبول الاخر واحترام الكبير ونبذ التطرف وتعظيم المصلحة العامة على المصلحة الشحصية والبعد عن الا مبالاة والمكسب السريع والبلطجة والفساد وابتراز الغير. حيث ان الاخلاق شكل من اشكال الوعى الانسانى كما تعبر عن مجموعة من القيم والمبادىء التى تحرك الاشخاص والشعوب كالعدل والحرية والمساواة واحترام حقوق الانسان لذلك فلابد لنا من الاهتمام بالدين والاخلاق فى استراتجيتنا لبناء الانسان أما الاعلام فدوره رئيسى فى هذه الاستراتيجية الاسهام فى بناء الانسان من خلال التثقيف و التنوير واتاحة الفرص للتعبير عن الرأى .
ان مصر فى حاجة ماسة الى بناء الانسان اجتماعيا واخلاقيا فالبناء الاجتماعى والاخلاقى هو الاساس القوى الذى تبنى عليه اعمدة اقتصاد الدولة ونهضتها ليصبح البناء مكتمل الاركان .

جمال المتولى جمعة
مدير بنك ناصر الاجتماعى فرع المحلة الكبرى سابقا
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف