الأخبار
منتدى الإعلاميين: صمت غريب من المنظمات الدولية على استهداف الاحتلال للصحفيينردا على قوانين الاحتلال.. القوى الوطنية والإسلامية تدعو لتوسيع المقاومة الشعبيةفيديو: اندلاع حريق في مزرعة مواشي بمستوطنة (ناحل عوز) شرق غزةشاهد: فيديو من الجانب الإسرائيلي.. رفع راية كبيرة لعلم فلسطين بغلاف غزةزياد برجي يفتتح مهرجان "أميون" وسط أجواء حماسية.. وهذا ماطلبه جمهورهالموسيقي كميل خوري: تعاوني مع شقيقتي اليسا اتى عن طريق الصدفة(فدا) يثمن الدور المصري ويؤكد على المشاركة السياسية لإنجاح المصالحةعبدالرحمن العقل: مسلسل " الحزر" تجربة درامية بمضامين اجتماعية متجددةنادي الأسير: جيش الاحتلال يتعمد تخريب ممتلكات المواطنين بالخليل اثناء عمليات الاعتقالالفنان كارلوس يتعرض لمحاولة قتل ويناشد المعنييننائب مصري: رسالة من أبو مازن ستحسم المصالحة.. وعزام قال للمخابرات "لا حكومة وحدة قبل تمكين حكومة الوفاق"ثورة في عالم المركبات.. أول سيارة كهربائية بالكاملقلقيلية: منتدى المثقفين ينفذ ورشة عمل في التربية الموسيقيةقلقيلية: ورشة تناقش آلية تسجيل الأندية في وزارة الداخلية والية الانتخاباتديكور المنزل الصغير : ٢٠ فكرة لاستغلال المساحات الضيقة
2018/7/21
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بناء الإنسان المصري بقلم:جمال المتولى جمعة

تاريخ النشر : 2018-06-19
بناء الإنسان المصري  بقلم:جمال المتولى جمعة
بناء الانسان المصرى

اعتقد ان اعادة بناء الانسان المصرى التى نادى بها الرئيس السيسى تتطلب منا وضع استراتيجية قومية لاعادة الاخلاق المصرية فكل الاديان تحض على الفضيلة وترسخ قيمة العمل والبناء وان تحقيق اى اصلاح او تنمية او تقدم لن يتم بعيدا عن العنصر البشرى لان الاستثمار فى البشر يصنع الحضارة والاستثمار فى الآلآت ينهار من أول هزة ارضية تضرب تلك الحضارة
ان الانسان يشكل محور التنمية واساس التطور والتقدم لاى مجتمع حيث ان بناء الانسان اكثر اهمية من بناء المصانع وتمهيد الطرق وانشاء الكبارى .
فمن اراد ان يبنى حضارة ومجتمعا على اسس سليمة عليه ان يبنى الانسان فى مختلف مراحلة العمرية فيهتم بالتعليم والثقافة و يركز على التربية الجيدة والاخلاق الحميدة .
كم من دول ليس لديها ثروات طبيعية ولكنها تحتل المراتب الاولى فى التنمية لانها اهتمت ببناء الانسان على اسس اخلاقية وحضارية وعلمية .
ان مشروع بناء الانسان هو حجر الزاوية فى كل بناء تنموى وهو قطب الرحى التى تدور حوله كل انواع التنمية .. فينغى ان تكون الاولوية فى خطط وبرامج الحكومة الجديدة فى كل المستويات وعلى جميع الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لان الانسان هو الذى يصنع الحضارة ويشيد المرافق ويبنى المستقبل وهو رأس المال الحقيقى الذى ترتكز عليه كل الامم .
على الحكومة الجديدة ان تهتم بجودة التعليم وتطوبر الكادر الاكاديمى الذى يسند له مهمة تخريج جيل يحمل القيم والمبادىء بما تضمنه من المروءة والشجاعة والاخلاص والتفانى فى العمل , ونبذ الكراهية والاحقاد وقبول الاخر واحترام الكبير ونبذ التطرف وتعظيم المصلحة العامة على المصلحة الشحصية والبعد عن الا مبالاة والمكسب السريع والبلطجة والفساد وابتراز الغير. حيث ان الاخلاق شكل من اشكال الوعى الانسانى كما تعبر عن مجموعة من القيم والمبادىء التى تحرك الاشخاص والشعوب كالعدل والحرية والمساواة واحترام حقوق الانسان لذلك فلابد لنا من الاهتمام بالدين والاخلاق فى استراتجيتنا لبناء الانسان أما الاعلام فدوره رئيسى فى هذه الاستراتيجية الاسهام فى بناء الانسان من خلال التثقيف و التنوير واتاحة الفرص للتعبير عن الرأى .
ان مصر فى حاجة ماسة الى بناء الانسان اجتماعيا واخلاقيا فالبناء الاجتماعى والاخلاقى هو الاساس القوى الذى تبنى عليه اعمدة اقتصاد الدولة ونهضتها ليصبح البناء مكتمل الاركان .

جمال المتولى جمعة
مدير بنك ناصر الاجتماعى فرع المحلة الكبرى سابقا
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف