الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تراتيل أبو حبيبة في مصائب العراق العجيبة بقلم:عبدالقادر أبو عيسى

تاريخ النشر : 2018-06-19
تراتيل أبو حبيبة في مصائب  العراق العجيبة بقلم:عبدالقادر أبو عيسى
تراتيل ابو حبيبة في مصائب  العراق العجيبة

( الصورة ألأولى )

يقف ابو حبيبه في مكانه المعتاد على ضفة نهر السادة في قرية السادة *1. بعدمغادرته المقهى القريب "مقهى الميجر" يتكلم بصوت عالي جهوري مخاطباً مجهول متجهاً ببصره الى أعالي النخيل الباسق . صارخاً يقول أنسيتَ ثورة العشرين الم تشترك بها ألم تهزج وتضرب الارض بقدمك و " تدبجها بكالتك البيضاء *2" معلنا ثورتك على " ابو ناجي *3" تزئر بوجهه معلنا تفوّق ارادتك على ارادة الانكليزي تصرخ مع من حولك " الطوب احسن لو مكواري*4" اتسمعني اتفهمني الم نخبر الانكليز انا وانت ونطالبهم بما أخذوه منا في اهزوجتنا التي يعرفها الجميع نحن وهم " رد فالتنه احتاجيناها *5" الم نطالبهم بها ام نست ذلك واخذ الكِبَرَ منك عتيا . ألم نكيدهم ونهتف والعراق كله معنا يردد " هز لندن ضاري وبچاها *6" لماذا تستكين لالا تستكين . يتوقف ابو حبيبة عن الكلام يمد يده في جيبه الايمن ليخرج علبة السكائرالمعدنية " قوطية التتن " الحاوية على عدد من سجائر "اللف " يضع السيكارة في المشرب " التخم " المصنوع من غصن الورد الجوري . يشعلها "بزناده الحجري " يأخذ نفساً عميقاً ينفذ الدخان من انفه وكأنه دخان بركان يشتعل . يعاود الصراخ بصوته العالي مخاطباً المجهول أتدري من احتل قناة السويس في السادسة والخمسين أنسيت , أذكّرك . الانكليزي ابو ناجي والفرنسيين " بنجور مسيو " واليهودي أبو فليس*7. بدولتهم الباطلة " تضاهرنا في بغداد واجبرنا الحكومة على الوقوف مع مصر جمال بالرغم من العداوة بينهما وانتماء العراق وبريطانيا " لحلف بغداد " الناتو " أنسيت ذلك الم نجبر حكومة العراق بأرسال طائرات " الفيوري *9" الى مصر .. يصرخ ابو حبيبة . . أسمعني ولا تغالطني .. ابوناجي كان السبب في قتل الملك .. ملك العراق المرحوم فيصل الثاني نعم هم من قتلوه بواسطة الارعن " المخبل أبو إذان " ألم يكن سيد من آل الرسول ونكرر يومياً خمس مرات " اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد .. وقبله الحسين " ويصرخ ابو حبيبه .. مخاطباً المجهول .. كفاك صمتاً وقنوط .. أنك لا تعي عمق المصيبة . لقد قتل "المخبل كرييم النسوان " نساء العائلة الملكية " يصرخ بألم .. مو نگول الحرمه بشارب الخيير " ياشوارب هاي فهمني " الله يقبل لو الرسول " منو يقبل " أتدري ام نسيت ماذا قال ابو اول ملك للعراق ( فيصل الاول ) للوفد الذي اتى للسعودية مصطحباً الملك للعراق . قال لهم " أخاف اتسوون بيه مثل ما سويتوا بجده الحسين " ردوا عليه بتعجب واصرار " سنفديه برقابنا " ذاك وكت وهذا وكت " وحدث المحذور وقتلو الملك وعائلته .. ويصرخ ابو حبيبه مردداً .. ميخالف كتلتو الوصي ميخالف وكتلتو نوري السعيد وهم ميخالف .. ليش تكتلون الملك والنسوان .. ليش اسوالكم " . . مخاطبا المجهول .. أنسيتَ هذا .. ألم تخافوا عقاب الله " وحوبة الملك " سبحانك يا جليل يبدي العراق بفيصل وينتهي بفيصل .. شوف شديصير وشوف اشراح يصير " صار السحل بالشوارع .. ويضحك مستهزئاً .. جمال عبد الناصر كان يعادي الملك وأيد عبد الكريم قاسم وبعدها عاداه .. وكان أيضاً في حالة عداء مع دول الخليج وعندما اراد عبد الكريم استعادة الكويت للعراق . ارسل جمال قواته للدفاع عن الكويت , ولقب عبد الكريم قاسم "بقاسم العراق ".. ويعيط ابو حبيبه .. أنتبه واسمع خلي بالك يمي .. كل السواه ابن كيفيه .. ويقصد الزعيم عبد الكريم . " بدّل طيارات الهوكر بطيارات الميك 15 وسلب گيعان العالم وانطاها للفلح وخرب الزراعة " .. عمي شبيكم شوكت راح تفتهمون .. في هذه الاثناء يشعل ابو حبيبه سيكارته الثانية .. شوف عبد الكريم اشصار بيه وشوف عبد السلام اصار بيه " حوبت الملك " وبعد شوف اشراح ايصير .. "اذكرك تذكر من چان صكبان وربعه بالجبهة المصرية وديحفرون المواضع " ضحكوا عليهم المصريين وقالوا لهم متندرين " ايه الي بتعملوه ده بتحفرو أبوركم " أستشاط صكبان ورد بعصبية قائلا " انشوف تاليها ألمن راح يحفرون الگبور " رد الجندي المستهزء على ماقاله صگبان .. بشرى يا سمك .. وضحك بصوت عال .. رد صگبان غاضباً .. تالي تصير بشرى يا كرك مو يا سمچ ..*10. وصارت " ويستفيق ابو حبيبه مما هوعليه ويمر من جانبه أحد ابناء القرية راكباً حماره يسلم عليه " السلام عليكم اشلونك جَذَبَه " يلقبونه اهل القرية بالجَذَبه تكريماً له لم يرد على السلام . لم ينزعج المحيي لأنهم معتادين على ذلك . عندما يتكلم ابو حبيبة لا يخشى شيئا .. ليس له دار ولا عائلة ولا مال لا يملك سوى عصاه التي يتكأ عليها وملابسه التي يرتديها وفراشه الذي ينام عليه . عندما مات بنوا له ضريحاً على نهر " خريسان "يسمونها الشاخه " طلب ابو قدوري يوما من ابنه قدوري للذهاب لمرقد ابو حبيبة لزيارته . عند وصولهم للمرقد ضحك قدوري سأله ابوه مايضحكك قدوري .. رد عليه بتعجب قائلاً .. عندما كان ابو حبيبه حي يرزق لم يفكر احد في بناء سكن له وعندما مات يبنون له مرقد . رد الاب . نحن العراقيين هكذا لا نعرف قيمة الاحياء الا عندما يموتون . . تحياتي للقارئ الكريم نلتقيك في الصورة الثانية . فألى اللقاء .

معاني الكلمات .

*1 ـ أبو حبيبه شخصية حقيقية مجهولة غامضة ذات ثقافة ـ قرية السادة من ضواحي محافظة ديالى العراقية .*2. الكالة تعني حذاء من نسيج خيطي يدوي.*3. ابوناجي يعني الانكليزي البرطاني *4.المكوار. عصا طويلة غليضة برأسها كرة قيرية تستخدم كسلاح دفاعي شخصي كانت متداولة في زمانها *5.الفالة . أداة لصيد السمك طويلة تشبه شوكة الطعام . ضُرِبَ بها احد ضباط الجيش البريطاني في صدره أثناء الثورة وعجز الاطباء في العراق عن اخراجها فنقلوه الى لندن لمعاجته . والاهزوجة من باب التذكير بالشيء *6.ضاري.شيخ عشائر زوبع قاتل " الجنرال لجمن " قائد القوات البريطانية في العراق أثناء ثورة العشرين .*7.تعني البخيل ابو فلس .*9.نوع من الطائرات المقاتلة الانكليزية الصنع .*10.الكرك . بالهجة العامية العراقية تعني المجرفة .

عبدالقادرابوعيسى . كاتب عراقي ومحلل سياسي حر مستقل .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف