الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدر حديثا بالإنجليزية "ماذا أعطى الإسلام للبشرية"

تاريخ النشر : 2018-06-19
ماذا أعطى الإسلام للبشرية؟

نشر ورقياً للمرة الأولى بعنوان:
"قبسات من حضارة التوحيد والرحمة"
(وزارة الأوقاف الكويتية - 2014)

ممدوح الشيخ

نشر ورقياً للمرة الأولى عام 2014 بعنوان: "قبسات من حضارة التوحيد والرحمة" (وزارة الأوقاف الكويتية – سلسلة روافد – العدد: 86 - 2014)

مقدمة الطبعة الرقمية
لهذا الكتاب قصة.
بدأت قصته بتساؤل عرض لي هو: "ما أعطى الإسلام للبشرية؟" وهو سؤال ألح علي لفترة طويلة. وقد كانت أول ثمرات السؤال: ورقة تحمل العنوان نفسه قدمت في أول مؤتمرات "اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم" (لندن – نوفمبر 2002). ولفت نظري قبول اللجنة المنظمة للمؤتمر هذه المشاركة وتقديمها ضمن أوراق المؤتمر في غياب كاتبها، إلى أنني وضعت يدي على قضية تستحق عناء التوسع فيها لتصبح كتاباً.
وبعد سنوات جاءت فرصت للتفرغ له وحرصت أن يكون مكتوباً لـ "غير المسلم" في المقام الأول: لغةً ومنهجاً، وتواصلت بشأنه مع: "مؤسسة الفكر العربي" ببيروت آملاً ترجمته للقارئ الغربي وبعد فترة (ودون سبب واضح) انقطعت الاتصالات من جانب المؤسسة!!
وقرب نهاية العام 2013 عزمت على نشر الكتاب "مجاناً" على الانترنت – حسبة لله – وترددت خوفاً من أن يجني هذا عليه ويضيق دائرة تأثيره. وأثناء هذا التردد دعتني وزارة الأوقاف الكويتية للمساهمة بكتاب في سلسلة "روافد" الفكرية فصدر في وقت قياسي، غير أن اللجنة المشرفة رأت – دون سبب واضح أيضاً – أن تغير عنوان الكتاب إلى: "قبسات من حضارة التوحيد والرحمة". وها هو اليوم بفضل الله بين يدي القراء بالاسم الذي اخترته له.
والكتاب في مسار كتاباتي المنشورة يضم "نواة مشروعي الفكري"، وأعني به: "التأسيس القيمي" للرؤية الإسلامية، وفيه تعريف أقترحه لمصطلح "الحضارة" بناء على هذه الرؤية الفكرة التي آمل أن تصدر يوماً ما مفصلة.
وما زلت آمل أن تتولى مؤسسة ثقافية عربية – "مؤسسة الفكر العربي" أو مؤسسة أخرى – ترجمته إلى لغات أخرى، كونه كتب لقارئ غير مسلم في مناخ تغلب فيه الأدبيات الدفاعية – أو السجالية – على النتاج الدعوي، فضلاً عن النسبة الأكبر من هذا النتاج نكتبه لأنفسنا!.
والحمد لله أولاً وآخراً.
ممدوح الشيخ
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف