ترى ماذا كان يقصد احمد شوقي حين وصف الخمره بقوله :
رمضان ولى هاتها يا ساقي -- مشتاقة تسعى الى مشتاق ؟؟
حَمراءَ أَو صَفراءَ إِنَّ كَريمَها - كَالغيدِ كُلُّ مَليحَةٍ بِمَذاقِ
وَحَذارِ مِن دَمِها الزَكِى تُريقُهُ ---- يَكفيكَ يا قاسى دَمُ العُشّاقِ !!
***
هل كان فعلا يقصد وصف الخمره ام هي مجرد مقدمه لقصيدة وطنيه اخلاقيه بامتياز ، بالاخص البيتين الاخيرين ( كما يجري في عالمنا العربي اليوم ) ، وكأن الحال لم يتغير ، بل ربما صارللأسوأ ؟؟ - حين قال :
وَطَنى أَسِفتُ عَلَيكَ فى عيدِ المَلا --- وَبَكَيتُ مِن وَجدٍ وَمِن إِشفاقِ
لا عيدَ لى حَتّى أَراكَ بِأُمَّةٍ --- شَمّاءَ راوِيَةٍ مِنَ الأَخلاقِ
ذَهَبَ الكِرامُ الجامِعونَ لِأَمرِهِم --- وَبَقيتُ فى خَلَفٍ بِغَيرِ خَلاقِ
أَيَظَلُّ بَعضُهُمُ لِبَعضٍ خاذِلا.. وَيُقالُ شَعبٌ فى الحَضارَةِ راقي
وَإِذا أَرادَ اللَهُ إِشقاءَ القُرى ---- جَعَلَ الهُداةَ بِها دُعاةَ شِقاقِ.
رمضان ولى هاتها يا ساقي -- مشتاقة تسعى الى مشتاق ؟؟
حَمراءَ أَو صَفراءَ إِنَّ كَريمَها - كَالغيدِ كُلُّ مَليحَةٍ بِمَذاقِ
وَحَذارِ مِن دَمِها الزَكِى تُريقُهُ ---- يَكفيكَ يا قاسى دَمُ العُشّاقِ !!
***
هل كان فعلا يقصد وصف الخمره ام هي مجرد مقدمه لقصيدة وطنيه اخلاقيه بامتياز ، بالاخص البيتين الاخيرين ( كما يجري في عالمنا العربي اليوم ) ، وكأن الحال لم يتغير ، بل ربما صارللأسوأ ؟؟ - حين قال :
وَطَنى أَسِفتُ عَلَيكَ فى عيدِ المَلا --- وَبَكَيتُ مِن وَجدٍ وَمِن إِشفاقِ
لا عيدَ لى حَتّى أَراكَ بِأُمَّةٍ --- شَمّاءَ راوِيَةٍ مِنَ الأَخلاقِ
ذَهَبَ الكِرامُ الجامِعونَ لِأَمرِهِم --- وَبَقيتُ فى خَلَفٍ بِغَيرِ خَلاقِ
أَيَظَلُّ بَعضُهُمُ لِبَعضٍ خاذِلا.. وَيُقالُ شَعبٌ فى الحَضارَةِ راقي
وَإِذا أَرادَ اللَهُ إِشقاءَ القُرى ---- جَعَلَ الهُداةَ بِها دُعاةَ شِقاقِ.