الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"وكفرت بالصحراء" مجموعة شعرية للدكتور عناد جابر

تاريخ النشر : 2018-06-10
" وكفرت بالصحراء " مجموعة شعرية للدكتور عناد جابر 

كتب: شاكر فريد حسن 

" وكفرت بالصحراء " هو عنوان المجموعة الشعرية الخامسة الصادرة قبل فترة وجيزة  لابن كفر ياسيف الشاعر د. عناد جابر.

وكان قد صدر له : " ربما في المرحلة القادمة ، نقوش على وجه الضباب، عواصف الحنين، على بساط الروح".

جاءت المجموعة في ١٢٢ صفحة من الحجم المتوسط،  وأهداها الى  " احفادي الغوالي متعب، عدن، منيرة، جولييت فارس، هيفاء، ميار، سلمان، عناد، مع تمنياتي بمستقبل مكلل بالسعادة والنجاح، والى كل طفل سرقت طفولته... أهدي هذه النبضات ".

وتضم المجموعة اضمامة من قصائده الرقيقة الجميلة التي تتوزع بين الوجدانية والعاطفية والانسانية والوطنية والاجتماعية، ومن عناوينها: " مرجان المشاعر ، لغتي، القصيدة، هم الكواكب، لو، صباحيات، عسل، اعشقيني، اني عرفتك ".

وتتنوع القصائد في أشكالها ومضامينها وموضوعاتها، وتنبض احساسًا وحيوية ورهافة جمالية تعبيرية وفنية مميزة، وتمتاز بالجمال والعذوبة والشفافية وجزالة الألفاظ، وغنية بالصور الشعرية الخلابة المدهشة، ومشبعة بالأجواء الرومانسية الشفافة. 

ومن أجواء المجموعة أخترت ما أثبته على الديوان الأخير.. حيث يقول: 

يا ذلة الصحراء 

فاض العهر في وديانها 

وقصورها الكانت 

خيامًا شامخات 

قاهرات كل ريح 

يا ذلة الصحراء 

في الزمن القبيح 

عفن على خشب 

من الحرف المكحل بالعمى 

حتى الذي بالباء باء لسانه 

جهرًا يبيح ويستباح 

اننا اذ نبارك لشاعرنا د. عناد جابر بصدور " وكفرت بالصحراء "، نتنمى له المزيد من العطاء والابداع الشعري والادبي المتواصل.

وبالرغم من أنه يكتب منذ زمن بعيد، ورغم ابداعه المميز، الا أن النقد لم ينصفه، ولذلك فعلى النقاد والدارسين أن يهتموا بشعره وأدبه أكثر، فهو يستحق الاضاءة النقدية والاهتمام النقدي.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف