الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لمن لا يعرف مخيم اليرموك ؟ بقلم خليل الصمادي

تاريخ النشر : 2018-05-25
لمن لا يعرف مخيم اليرموك ؟ بقلم خليل الصمادي
لمن لا يعرف مخيم اليرموك
خليل الصمادي / الرياض
24 / 05/ 2018

يقال أن الذي لا يعرف الصقر يشويه ، وكذلك الذي لا يعرف مخيم اليرموك يسهو عنه ولا يعيره أي اهتمام ، إذ يظنه مجموعة من الخيام أو البيوت الطينية سقوفها زنك وأبوابها صفائح من التنك المستعمل يسكنه بضع مئات ممن قسا عليهم الزمن .
مخيم اليرموك لمن لا يعرف هو بقعة من الأرض لا تتجاوز مساحتها 2,5 كم مربع أنشئ عام 1954 ليكون خارج مدينة دمشق للاجئين الفلسطينيين الذين كانوا يسكنون في الجوامع وبيوت الإيجار بمساهمة من مؤسسة اللاجئين الفلسطينيين والحكومة السورية ، ولكن اتساع العمران خلال هذه السنوات كلها جعله من ضمن المدينة لا ريفها يبعد عن مركز المدينة أقل من 8 كم جنوبا يحده من الشمال منطقة الزاهرة ومن الجنوب الحجر الأسود ويلدا ومن الشرق حي التضامن ومن الغرب بساتين شارع الثلاثين المتصلة بالقدم ومحطتها إذ كانت صافراتها تسمع في المخيم كله.
مخيم اليرموك ليس للفلسطينيين فقط صحيح أن به 200 ألف فلسطيني ولكن به ما يزيد عن نصف مليون سوري وغيرهم من جنسيات أخرى ومع مرور الزمن أصبح المخيم عاصمة الشتات بحق فكل شيء يتعلف بفلسطين به من أسماء شوارع ومدارس ولباس وشعارات وأطعمة ومشروبات .
مخيم اليرموك أفضل مكان تعليمي في الوطن العربي والشرق الأوسط كما جاء في تقرير فضائية العربية به أكثر من خمسين مدرسة ابتدائية للأونروا والحكومة والخاصة، وعشرين روضة للأطفال وعشر إعداديات وأربع ثانويات وثلاثين معهدا خاصا ، ومراكز تدريبة للمرأة والكشافة عديدة، كما به آلاف المكتبات الخاصة في البيوت وأكثر من أربعين مكتبة للقرطاسية والكتب نسبة الأمية أقل من 5% وهي أقل مكان في الوطن العربي.
مخيم اليرموك به أكثر من مئة ألف شقة سكنية أغلبها ملك لأصحابها بنوها بعرق جباههم وأموالهم وغربتهم ، فالبيوت التي بدأ بها المخيم عام 1954 صارت بعد أكثر من عشرين سنة بنايات من أربع أو خمس أدوار وفرشت بأرقى المفروشات وفيها أكثر من عشرة آلاف محل تجاري تقدم كل متطلبات الحياة، ومن لا يعرف أكبر سوق تجاري بعد سوق الحميدية ألا وهو سوق شارع لوبية وشارع اليرموك الذي لا ينام ليلة الأعياد من زائريه الشوام، وبالإضافة إلى شارعي لوبية واليرموك هناك شوارع تجارية مثل فلسطين وصفد والقدس والثلاثين والمدارس وفؤاد حجازي والجاعونة وحيفا .
مخيم اليرموك فيه عشرات المشافي والمستوصفات التي قدمت للفقراء والمساكين العلاج والدواء فيستقبلك من أوله وبجوار مخفر الشرطة مستشفى الرحمة لينتهي بك عند مشفى فلسطين وما بينهما من مشاف ومستوصفات كالباسل وحلاوة والجمعية الخيرية والخامس وما أدراك ما الخامس ؛ هو المستوصف الذي أهداه ملك المغرب محمد الخامس في بداية ستينات القرن الماضي للاجئين الفلسطينيين.
مخيم اليرموك به أربعة بنوك البنك السوري التجاري ،والتمويل والتنمية الأردني ،والعربي لمؤسسه الفلسطيني عبد الحميد شومان ، والهرم ، وأما البنك الخامس فلم يفتح بسبب الأحداث التي دارت بالبلاد القريب من جامع الحبيب المصطفى.
مخيم اليرموك فيه سوق للصاغة يضم أكثر من عشرات محلات لبيع الذهب بالإضافة لأكثر من خمسين محلا منتشرة في شوارعه الرئيسة.
مخيم اليرموك عنوان للثقافة والأدب تغريك وهج الأسماء : المركز الثقافي العربي ، بيت فلسطين للشعر، مؤسسة فلسطين للثقافة ،مكتبة الديمقراطية ، غسان كنفاني ، الخالصة ، جفرا ، ماجد أبو شرار، دار الشجرة، مكتبة الرشيد ، مكتبة الطلاب، به أربع مطابع وستة دور نشر نشرت العديد من كتب القضية وطبعت العديد من مجلات الفصائل.
مخيم اليرموك به أكثر من 15 عشر مسجدا أولها بدأت بجامع عبد القادر الحسيني بعد سنتين من إنشائه ، الرجولة ، فلسطين ، صلاح الدين ، زيد بن الخطاب، الفاروق ، البشير، ، الوسيم ،الحبيب المصطفى، النعمان بن منذر، ، القدس ، أويس القرني ، الحسن ، الصفدي ....
هذا هو مخيم اليرموك ، مدينة متكاملة فيها كل شيء ، فلسطين الصغرى لحين الرجوع للكبرى . لذا يحق لمن ولد فيه أو ترعرع بين جنباته أن يرثيه كرثاء أبي البقاء الرندي عندما رثى الأندلس
لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ.
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ.
وهذه الدار لا تُبقي على أحد ولا يدوم على حالٍ لها شان.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف