الأخبار
مصر: "نواب ونائبات قادمات" تزور رأس سدر وكنيسة ماري جرجسمفوضية الاتحادات والنقابات العمالية لحركة فتح تثمن القرارات التي تبنتها منظمة العمل العربيةالعراق: وفد رفيع المستوى من مديرية الدفاع المدني يزور كلية طب المستنصريةحزب الشعب يرحب بقرار المحكمة الدستورية التي أقرت راتب شهر عن كل سنة للعمالاللجنة الشعبية بعين الحلوة تستقبل وفد جمعية زيتونةجمعية أرض الانسان تنال المركز الثانى على مستوى فلسطين بعد لجائزة فلسطينية دوليةالبروفيسور ابوكشك يُسلم مهام رئاسة جامعة القدس للطالب مصطفى عرقوبفريق زيتونة يضع اللجنة الشعبية بعين الحلوة بماهية نشاطات الجمعيةتيسير خالد: الصلاحيات الإضافية لرئاسة مجموعة الـ77 خطوة نحو العضوية الكاملةجامعة الأقصى بخانيونس تمنح درجة الماجستير للباحث منير نبيل فوجوعشراوي ترحب بتصويت الجمعية العامة على منح فلسطين صلاحيات لرئاسة مجموعة 77فيديو.. الدجني: مصر تبذل جهودًا كبيرة في ملفي التهدئة والمصالحة الفلسطينيةمجدلاني يبحث مع رئيس قسم الشرق الادنى بالخارجية الفرنسية اخر المستجدات السياسية"حماية المستهلك": انتخابات الاتحاد ستؤكد على وحدة المستهلكين بالضفة وغزة والقدسمستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في عوريف جنوب نابلس
2018/10/17
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تنمية سيناء .. طوق النجاة من الارهاب بقلم:جمال المتولى جمعة

تاريخ النشر : 2018-04-25
تنمية سيناء .. طوق النجاة من الارهاب  بقلم:جمال المتولى جمعة
تنمية سيناء .. طوق النجاة من الارهاب

36 عاما مرت على تحرير أرض سيناء من الاحتلال الاسرائيلى فقد تم تحريرها فى عام 1982 م . فهى جزء عزيز من ارض الوطن شهدت عدت معارك عبر سنوات طويلة اخرها نصر اكتوبر 1973 م.
بعد ان انطلقت العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018 م" لتطهير سيناء بالكامل من العناصر الارهابية وفرض الامن على ربوعها اتصور انها اوشكت على الانتهاء لو تم الاعلان عن ذلك فى ذكرى تحرير سيناء لكان احتفالا اسطوريا يسعد بها كل المصريين .
لاشك ان سيناء تحظى بمكانة متميزه فى قلب كل مصرى فبها كل مقومات الجمال والطبيعة والجبال الشامخة والرمال الذهبية والطيور النادرة والعيون الطبيعية وأودية تحوى على نباتات طبية وعطرية كما تحوى على حمامات كبريتية وهى الكائنة فى جبل حمام فرعون علاوة على شواطئها الساحرة الممتدة على خليج العقبة والسويس والبحر المتوسط .كما بها الموارد الزراعية والصناعية والتعدينية والسياحية .
سيناء ارتبطت بالاديان السماوية الثلاثة وهى الارض التى مر بها وعاش فيها انبياء الله فسار عليها ابراهيم عليه السلام قاصدا مصر التى اقام فيها عاما ثم عاد من خلالها مع زوجته ساره.. وعبرها يوسف بن يعقوب عليه السلام واتجه اليها موسى وعاش هناك وتزوج ابنة نبى الله شعيب عليه السلام فى مدين ..وعلى جبالها شرف الله تعالى موسى بان كلمه بالوادى المقدس طوى تكليما .. وتلقى الالواح المتضمنة التوراة التى بها تعليمات الله وشريعته ثم على ترابها مات موسى واخيه هارون.. وعليها مرت العائلة المقدسة .. السيدة العذراء والسيد المسيح طفلا عليهما السلام الى مصر ثم عادت رحلة العائلة المقدسة بعد ذلك الى فلسطين عبر سيناء .
فسيناء تعد موقع عالمى للسياحة الدينية والعلاجية لابد من استثمارها الاستثمار الامثل فمعالمها نادرة ولا تتوافر فى اى بقعة من العالم .
فهذه الرقعة الغالية من ارض الوطن تبحث عن يد تمتد إليها لتخرج كنوزها المدفونة .. فينبغى العمل على تكثيف السكان فى أرض سيناء بأقصى سرعة، ووضع الخطط الاقتصادية الشاملة وتعظيم الاستفادة من كل الثروات المعدنية والسياحية لما تمثل طوق النجاة للاقتصاد المصرى
وفى إطار ذلك اقترح الآتى: -
1 - تشكيل وزارة مستقلة لتنمية سيناء وتستعين الوزارة بالخبراء فى مجال الزراعة
والصناعة والسياحة والإسكان والتعليم.
2 - اعادة احياء خطوط السكك الحديدية و انشاء عدة طرق لتسهيل الحركة فيها لكى تسهم فى خلق مدن ومجتمعات عمرانية جديدة .
3 - انشاء جامعة حكومية فى سيناء .
4 - إنشاء مجمعات سكنية متكاملة المرافق والخدمات بشكل علمى مخطط .
5 - أن يتم تخصيص 50 ألف فدان لكل محافظة لاستصلاحها وتوطين الشباب بها .
6 - احياء مشروع ترعة السلام لتوسيع رقعة الارض الزراعية .
7 - أن تقوم البنوك الاجتماعية و التجارية بمنح قروض للشباب لإقامة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بعائد منخفض .
8 - أن يسهم البنك الزراعى المصرى فى تأمين احتياجات المزارعين من التقاوى والاسمدة والمبيدات .
9 - اقامة مجتمع صناعى متكامل يضم مصانع – شركات – خطوط انتاج جديدة ذات قيمة اقتصادية كبيرة .
بعد ان اصبحت سيناء خالية من الارهاب بعد عملية سيناء 2018 وتدمير اوكار وبؤر الارهابيين .. علينا ان نسرع فى تنميتها وهذا يتطلب قرارات فعلية تتابع تنفيذها جهة مسئولة .

جمال المتولى جمعة
مدير أحد البنوك الوطنية سابقا - المحلة الكبرى
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف