الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قراءة في شعر الحلاج وايميلي ديكنسون 1 بقلم أسماء حمزة بدران

تاريخ النشر : 2018-04-25
تعرض هذه المقال قراءة مقارنة لاشعار كل من الحلاج وايملي ديكنسون حيث عُرف الاثنان باستخدام رمز الاله في اشعارهما. على الرغم من الاختلاف القائم حول تفسيرات اعمال الحلاج فالبعض يجيزه والبعض يراه زنديقاً لكن الاثر الذي تركته اشعاره في المفهوم الصوفي "العشق الالهي" واضح. يؤمن الحلاج أنه على اتصال دائــم بالاله وتشاركه ايملي ديكنسون هذا الرأي ايضا. فيقول الحلاج :
و أيّ أرض تخلو منك حتّى = تعالوا يطلبونك في السمـاء
تراهم ينظرون إليك جهـراً = وهم لا يبصرون من العماء
وفي هذين البيتين ينفي الحلاج وجود الاله في السماء ، ويؤكد أن الناس لا يستطيعون معاينه الاله الموجود حولهم في كل زمان ومكان لظنهم المحدود بمكانيته. إذن الحلاج يرى أن الله موجود في كل مكان :" واي ارض تخلو منك " وقد استخدمت ايملي ديكنسون هذه السخرية ايضا بما يناسب مجتمعها المؤمن ان العبادة في الكنيسة فقط حيث تقول:
Some keep the Sabbath going to Church –
I keep it, staying at Home –
فبينما يذهب الناس الى الكنيسة أنا سبقى في المنزل وتضيف :
God preaches, a noted Clergyman –
And the sermon is never long,
So instead of getting to Heaven, at last –
I’m going, all along
وفي هذه الابيات تؤكد أنها ستذهب الى الجنة وحدها على الرغم من بقاءها في المنزل وغيرها في الكنيسة.. وذلك لان الله موجود معها. كلا الشاعران انتقدا المفهوم المغلوط لوجود الاله حسب رأي مجتمعهما واستخدما السخرية للتعبير عن ذلك حسب الصور المقبولة في مجتمعهما.

يتبع

اسماء حمزة بدران
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف