الأخبار
الاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إنجاح البرامج الطاقية: هل تونس في الطريق الصحيح ؟ بقلم:محمد الشيباني

تاريخ النشر : 2018-04-25
إنجاح البرامج الطاقية : هل تونس في الطريق الصحيح ؟
مع تزايد الطلب على الكهرباء الذي يتوقع أن تشهده تونس في السنوات القليلة القادمة ، أصبحت مصادر الطاقة المتجددة ضرورة قصوى أكثر من أي وقت مضى .فهل تونس جاهزة لإنجاح برامجها الطاقية ؟
انطلقت تونس بقوة نحو بلورة خططها في مجال الطاقة النظيفة عبر التوقيع مؤخرا على اتفاقيات مع مجموعة من الشركات الأجنبية للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.
إطار قانوني ملائم
رغم حداثتها في تونس، تجد الاستثمارات في مجال انتاج الطاقات المتجدّدة إقبالا من المستثمرين الأجانب، سيما بعد إقدام الحكومة على تقنين هذا النشاط، وتحديد الكميات التي يمكن إنتاجها وطرق تسويقها والأسعار التي ستُعتمد، ويعد برنامج الطاقات المتجددة استراتيجيا بالنسبة لسياسة تونس الطاقية من حيث مساهمته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئيّة.
وتسعى السلطات التونسية عبر توفير أرضيّة قانونيّة مرنة للاستثمار في الطاقات البديلة إلى تحقيق الانتقال من الطاقة غير المتجددة إلى الطاقة النظيفة في تونس، للحد من كلفة إنتاج الطاقة المتأتية من الغاز الطبيعي بنسبة 97%، مقابل نسبة لا تتعدى 3% من مساهمة الطاقات المتجددة في إنتاج الطاقة حاليا.
وفي الثلاثين من أغسطس من سنة 2016، صدر بالرائد الرسمي في تونس، أمر حكومي متعلق بضبط شروط وإجراءات إنجاز مشاريع إنتاج وبيع الكهرباء من الطاقات المتجددة بعد انتظار طويل، ويقطع هذا القانون الجديد مع القانون السائد والذي يمنح المستثمرين العموميين وفي مقدمتهم الشركة التونسية للكهرباء والغاز الحق الحصري في بعث مشاريع إنتاج الطاقة.
ويهدف هذا القانون المتعلق بإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة للحساب الخاص إلى تطوير القطاع وفتح الباب أمام المستثمرين الخواص أجانب كانوا أو محليين لإنتاج الكهرباء وتوفيره بكميات أكثر من الكهرباء لتغطي حاجيات المستهلك والشركة التونسية للكهرباء والغاز مستقبلا ، وإيجاد حل لوضع ميزان المحروقات في تونس - الذي يتسم بتطور الاستهلاك إلى جانب الاعتماد الكلي على النفط والغاز الطبيعي - مقابل تقلص الموارد الطاقية، حيث لا يتجاوز إنتاج النفط حدود 47 ألف برميل في اليوم.
ووضعت تونس  سنة 2016  ، مخططا شمسيا، 2016/2030، ويتطلب تنفيذ هذا المخطط تمويلات بحوالي 15 مليار دينار (حوالي 6 مليار دولار)، ويهدف إلى ربط إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بالاقتصاد في استهلاك الطاقة في فترات الذروة، وزيادة مساهمة الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء إلى 12 بالمئة بحلول 2020 و30 بالمئة حتى عام 2030، وسيمكن المخطط الشمسي من اقتصاد المحروقات في حدود 16 مليون طن مكافئ نفط أي حوالي 1.5 بالمئة من الاستهلاك السنوي. وبحسب أرقام رسمية للشركة التونسية للكهرباء والغاز، يبلغ حجم الإنتاج الوطني للكهرباء 18248 جيغاوات/ساعة.
وتتطلع تونس، وفق بيانات رسمية لوزارة الطاقة والمناجم، إلى رفع إنتاج المشاريع المبرمجة من هذه النوعية من الطاقات إلى 1000 ميغاوات وباستثمارات قيمتها مليارا دينار، (ما يعادل قرابة 800 مليون دولار أميركي). وتشير ذات البيانات إلى أن ثلث الطاقات المتجددة سيتم إنتاجه من الرياح، والثلثين من الطاقة الشمسية، وهي ستوفر حوالي 12% من الطاقة التي تحتاجها البلاد، على امتداد الفترة بين 2017 و2020.
مجتمع مدني نشط :
تتميز تونس بنسيج جمعياتي ثري يعمل بعضها على التحسيس بخطورة التغير المناخي والعمل على تحقيق الحقوق البيئية للأجيال الراهنة والقادمة. كما قدمت العديد من الجمعيات والمنظمات مثل شبكة "فايقين لبيئتنا"، الصندوق العالمي للطبيعة  و غيرها العديد من التوصيات الرامية إلى مجابهة تردي الوضع البيئي ببعض المناطق في البلاد الناتج عن آستعمال مصادر الطاقة التقليدية الملوثة للبيئة . هذه الحملات كان لها أطيب الأثر في توعية المواطنين وصناع القرار لآعتماد مصادر الطاقة المتجددة  بهدف حماية المقدرات الطبيعية والبيئية بالبلاد.

حققت تونس نقلة نوعيّة  على آمتداد  السنوات الأخيرة في آستغلال مصادر الطاقة المتجددة  على أمل أن تصبح مشاريع الطاقة التقليدية جزءا من الماضي في المستقبل القريب .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف