الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أول بحث الكتروني في مبادرة " تراثنا" للدكتور فيصل الحفيان

أول بحث الكتروني في مبادرة " تراثنا" للدكتور فيصل الحفيان
تاريخ النشر : 2018-04-25
المعرفة اللغوية عند طاشكبرى زاده
بحث للحفيان في " تراثنا"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصدر معهد المخطوطات العربية البحث الأول من المكتبة الإلكترونية المحكَّمة، تحت عنوان (المعرفة اللغوية في نظرية طاشكبري زاده التصنيفية... التداخل والتكامل) للدكتور فيصل الحفيان (مدير المعهد).
يُناقش البحثُ (30 صفحة) في تَضَاعيفه رؤية العالم العثماني الشهير طاش كبري زاده في تصنيف العلوم، وذلك من خلال كتابه (مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم) والمصادر الدارسة له ولتلك القضية الشائكة.
يعد العالم العثماني طاشكبرى زاده والقرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي الذي كان طاشكبري زاده شاهدًا عليه - ذروة التفكير الإسلامي في بناء هيكل المعرفة الإسلامية، وتصنيف العلوم.
لم يقتصر البحث  على الوصف والتحليل، بل تجاوزهما إلىٰ النظر المقارن مع بعض التصنيفات السابقة ذات الصلة، مما يضع رؤية طاشكبري زاده في مكانها الصحيح ومكانتها اللائقة في سياق الفكر التصنيفي الإسلامي للعلوم.
جدير بالذكر بأن مشاركة د. الحفيان في بادرة (تراثنا) تعدُّ إسهامًا منه في عملية النشر الإلكتروني الذي اعتمده المعهد وأقرَّه في أواخر عام (2017)، ومؤازرةً أيضا لركْب شباب الباحثين العاثرةِ أقدامُهم بين عقبات النشر الورقي.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف