الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ديوان ابن زُقَّاعة الغزَّي وثيقة أدبية تاريخية شاهدة وناطقة على المزاعم والافتراءات الصهيونية

تاريخ النشر : 2018-04-19
ديوان ابن زُقَّاعة الغزَّي وثيقة أدبية تاريخية شاهدة وناطقة على المزاعم والافتراءات الصهيونية
ديوان ابن زُقَّاعة الغزَّي وثيقة أدبية تاريخية
شاهدة وناطقة على المزاعم والافتراءات الصهيونية
        إعداد: م.حنين العمصي
مؤسسة عيون على التراث للدراسات والأبحاث والنشر

غزة – فلسطين
ديوان ابن زُقَّاعة الغزّي وهو ديوان الشاعر الكبير برهان الدين محمد بن بَهَادِر القرشي الشافعي، ولد سنة 724هـ، وتوفي سنة 816هـ.
يعتبر ديوانه من أهم مخطوطات فلسطين النادرة، وهو قطعة أدبية ووثيقة تاريخية ناطقة لأصالة وعراقة مدن وقرى فلسطين بأسمائها التاريخية الحقيقية، وهو أكبر دليل على كذب افتراءات المقولة الصهيونية: "بأن أرض فلسطين كانت خالية من أهلها، ففيه صورة حية عن الناس والمدن والقرى والأزهار والمروج والأنهار".
فهذا الشاعر الغزَّي المولد والسكن. بدأ خياطًا ولكنه تعلّق بالدين والثقافة والعلوم . وقد  لقيه في غزة أكثر من واحد ممن ترجموا له في سنوات مختلفة.  وتحدث عنه أحدهم بقوله : " اجتمعت به في مدينة غزة في قدومي إليها في ربيع الآخر سنة 782 هجرية( أي عندما كان الشاعر في الثامنة والخمسين من عمره) فوجدته رجلاً كثير المعارف، ووقت جلوسي عنده دق الباب عليه مرات عدة . فكان يخرج ويجيء،  وهو مسترزق من العقاقير .. وهو رجل فاضل ويعرف قراءات القرآن ويصف أشياء للأوجاع كالأطباء " .. كما يقول عنه ابن حجر العسقلاني في كتابه "إنباء الغمر" " إنه كان أعجوبة زمانه في معرفة الأعشاب، مقتدرًا على النظم عارفًا بالأوفاق، وما يتعلق بعلم الحرف، مشاركًا في القراءات والنجوم وطرق من الكيمياء، وعظّمه الظاهر جدًا، حتى إنه كان لا يسافر إلا في الوقت الذي يحدده له"، وعدَّه الشيخ عثمان الطباع _ مؤرخ مدينة غزة _من النبغاء الذين أنجبتهم غزة هاشم، فقال: " ونبغ منها _ (غزة) _ وتصدر فيها للتدريس في القرن الثامن الهجري وما بعده جماعة من أعاظم العلماء وأجلاء الفضلاء منهم: إمام المحققين وقطب العارفين أبو إسحاق إبراهيم الغزّي المعروف بابن زُقَّاعة الغزي، وكان آية في الطب والتشريح والفلك والأدب.
 وكما يتضح من سيرة حياة الشاعر أنه أخذ بحظ  وافر من علوم عصره وتعددت معارفه واتسعت مناحي ثقافته فلم يترك حاضرة من حواضر العالم العربي والإسلامي –آنذاك- إلا وقد زارها ولم يترك عالّمًا إلا أخذ عنه وأفاد منه وهذا ما يتضح لنا من سلسلة العلماء الذين أخذ عنهم وأجازوه، وقد عاش حياة عريضة وتوفي ودفن في مقبرة الأولياء بالقاهرة بعد أن بلغ الثانية والتسعين.
وبينما يمتلئ ديوانه بذكر حواضر فلسطين وأريافها وأماكنها المقدسة لا نجده يذكر مصر وربوعها ولو ذكرا عابرا . والذي يبدو لنا أن حياته كانت قسمين : أحدهما في فلسطين حيث مارس نظم الشعر وعاش وسط جماعة من رفاقه أتباع الطريقة الصوفية القادرية والثاني حياته في مصر إذ دعاه إليها من غزة السلطان المملوكي الظاهر برقوق لحضور احتفال بعيد المولد النبوي فأقام هناك ونال حظوة ومكانة كبيرة عند السلطان برقوق وكان يجلسه في رتبة فوق قاضي القضاة .
وأهمية ديوان ابن زُقَّاعة وقيمته الأدبية بمدح الرسول عليه الصلاة والسلام وذكر معجزاته والحج إلى بيت الله الحرام والتوقف عند المشاعر الحرام ميدانًا تصول فيه حركة القصيد وتجول كثيرًا .

 وعندما يقول الشاعر العربي الفلسطيني شعرًا في القرن الخامس عشر الميلادي يتحدث فيه عن ( الغور والبحر الفلسطيني ):
وطافَ محبوبُنا بالكأسِ في غَسَقٍ           
    على النَّدامى فيسقيهم ويسقني
تشعشعَ الكأسُ في الظّلْماءِ من يده                فأشرق الغَورُ والبحرُ الفلسطيني


 وعن حياة عربية نشطة متحضرة معنية بإبراهيم الخليل ومقامه وقبره وبالأنبياء كلهم في أرض الأنبياء فإن ذلك شاهد من الحضارة وجزء من العقيدة التي تدمغ ببطلان كل صهيوني أثيم أقام دولته على أساس المغالطة والفرية القائلة:( فلسطين أرض بلا شعب وينبغي أن تكون وطنا لشعب بلا أرض ). وعندما يملك الشاعر هذه الخاصية التي تدفعه إلى ذكر الأماكن وتدوين أسماء مقامات أنبيائها وأوليائها وزراعات أريافها وعمران بلدانها فإن ذلك يشكل لدى كل مثقف فهيم في العالم بأسره اقتناعًا بزيف التغييرات التي تتوالى بيد الاحتلال عابثة بالطبيعة ومغيرة ومبدلة للكثير من المعالم والأسماء والمواطن. وسيظل شعر ابن زُقَّاعة مرجعًا ( أثريًا ) تاريخيًا فائق الأهمية لإعادة تخيل مواضع الأماكن التي تغيرت ومعرفة مواطن النباتات التي انقرضت أو اختفت في تلك الأراضي التي قلب المستجلبون اليهود ملامحها بجراراتهم وجرافاتهم وما زالوا يحاولون تهويدها دون أن يعبؤوا بشيء.
 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف