الأخبار
فوائد جوزة الطيب في الرجيم والنومالحكومة: الصمت الدولي تجاه جرائم الاحتلال تشجيع على مزيد من العدوانالتغيير والاصلاح :إقرار قانون يهودية الدولة دليل على مدى عنصرية الاحتلالاصبغي شعرك بمكونات في كل منزل دون تكلفةبلدية الزبابدة تقرر تنظيم مهرجان الزبابدة السابع في تشرين أول المقبلالمشروبات الوطنية كوكا كولا تجدد رعايتها لفريق المبارزة النسوي بنادي ثقافي البيرةقانون القومية.. مزيد من الخروج على القانون وتعزيز (الأبرتهايد) في إسرائيلإليك قائمة الأطعمة التي يفضل تناولها قبل العلاقة الحميمةتصرف صادم لسمكة قراض عقب اصطيادها بالإسكندريةموظفو مطعم يقتلون فأرا عملاقا أمام الزبائنفعاليات بموانئ أوروبية دعماً لسفن كسر الحصار.. وبيراوي: تصاعد حركة التضامن مع غزةقوات الاحتلال تداهم أبو ديس وتدمّر مقرات وممتلكات لجمعيات وافرادحصيلة الاسبوع.. تسعة شهداء ومقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرينسماح أنور تُقلد الرئيس المعزول مرسي على الهواءمقطع مُضحك.. شاهد رد فعل مستوطنين عند سماعهم لصافرات الإنذار أثناء تهديدهم وشتمهم لـ"حماس"
2018/7/21
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

القناعة كنز لا يفنى بقلم:رحاب عصام الياور

تاريخ النشر : 2018-04-08
القناعة كنز لايفنى
رحاب عصام الياور
جاء نبيل إلى جده كعادته وطلب منه أن يحكي له القصة التي إعتاد سماعها قبل النوم
فروى له قصة ماجد ذو الأحد عشرة عاما الذي كان من عائلة متوسطة الحال وله أخٌ وأختٌ أصغر منه وأمه تعمل خياطة ﻻهل الحي . والده عامل بسيط في معمل اﻹسمنت ..كان يرى بعض الطلاب في المدرسة يلبسون أغلى الثياب ويملكون أفضل القرطاسية ومن النوع الفاخر .
يأتون في سيارات راقية لكن عقولهم خاوية من العلم والأخلاق ...
كان يسأل نفسه دوما لماذا لست مثلهم ؟

يعتريه الهم والتفكير فتدنى مستواه العلمي فﻻ هم له سوى مجاراة هؤﻻء الطﻻب اللذين ﻻيملكون عقﻻ واعيا .. ظهرت نتائج امتحانات نصف السنة . وكانت الدرجات متدنية !! فحزن والده كثيرا وتحدث معه ليرى أسباب ذلك فأسرهُ ماجد بما في قلبه تجاه أولئك الطلاب فقال له :

بني : لا تنظر لمن هم أعلى منك فتتعب ،، لقد منحنا الله نعما كثيرة . الصحة واﻷلفة والقناعة .. وهي أفضل من كنوز الدنيا ... أنظر لحالهم حسنوا المظهر وتركوا الجوهر .. إن الله ينظر إلى قلوبنا وليس إلى مﻻبسنا فيؤجرنا على طاعته ونيلنا العلم لننتفع به وننفع الناس ولن يجزينا ثوابا على مﻻبس راقية وأكل لذيذ ..

القناعة يابني تجعل القلب مسرورا والنفس مرتاحة وإذا تعلمت واجتهدت ستكون في سلم النجاح والتفوق وبذلك ستعمل وترزق إن شاء الله المال الحلال بعد التوكل عليه وستنفع نفسك واﻵخرين ... فكر ماجد كثيرا وتصارعت بداخله أمورا عدة وكرر السؤال مع نفسه هل هم أفضل أم أنا ؟

هل يعقل أن أنجح؟

وأسئلة عديدة لكنه بالنهاية قرر عدم الرضوخ إلى تلك اﻻهواء والتركيز والاهتمام بالدراسة والنجاح ...

وفعلا بدأت درجاته بالصعود نحو اﻹمتياز فقد امتلأ قلبه بالقناعة والرضا بنعم الله
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف