الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عرض فيلم "خيوط السرد" في متحف محمود درويش ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية

تاريخ النشر : 2018-03-22
عرض فيلم "خيوط السرد" في متحف محمود درويش ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية
عرض فيلم "خيوط السرد" في متحف محمود درويش  ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية

تحت رعاية وبحضور وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، وضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية 2018، عرض مساء اليوم، في متحف محمود درويش بمدينة رام الله فيلم "خيوط السرد" للمخرجتين الفلسطينيتين المقيمتين في بيروت، كارول منصور ومنى الخالدي، في إطار مشروع "الأربعاء سينما"، ويرصد حكايات اثنتي عشرة امرأة فلسطينية مع اللجوء، والنضال، وتحدي الاحتلال، عبر بوابة التطريز.
وقال الوزير بسيسو: هناك خصوصية لعرض فيلم "خيوط السرد" ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية، والتي تمتد ما بين الثالث عشر من آذار ذكرى ميلاد الشاعر الكبير الراحل محمود درويش وذكرى يوم الأرض الخالد، لكونه يشكل وثيقة بصرية لجهة الاهتمام بالتراث والموروث الثقافي الفلسطيني، وبالذاكرة والفلسطينية.
وأضاف: ومما يزيد من رمزية عرض الفيلم الذي يتناول حكايات وحيوات اثنتي عشرة سيدة فلسطينية، أنه يأتي بالتزامن مع يوم الأم، وبالتالي فهو يشكل تلويحة محبة وتقدير للأم الفلسطينية، وللمرأة الفلسطينية عامة، علاوة على تزامنه مع ذكرى معركة الكرامة في الحادي والعشرين من آذار في العام 1968، والتي سجلت من خلالها المقاومة الفلسطينية أروع آيات الانتصار والتحدي.
وختم بسيسو بالتأكيد على أن عرض الفيلم في متحف محمود درويش في إطار فعاليات يوم الثقافة الوطنية، يأتي ضمن الكثير من النشاطات التي تقوم بها الوزارة أو مؤسسة محمود درويش لجهة الاهتمام بالسينما، والإبداع، والذاكرة الوطنية.
وكانت المخرجتان كارول منصور ومنى الخالدي قدمتا تسجيلاً بالفيديو سبق عرض الفيلم، وجهتا خلاله التحية لوزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، ومتحف محمود درويش، ويوسف الشايب منسق ومدير مشروع "الأربعاء سينما"، معبرتان عن أملهما كما غالبية اللواتي شاركن بحكاياتهن بالفيلم بالمشاركة ذات يوم بعرضه في فلسطين.
وأشارت منصور في الفيديو المعد خصيصاً ليسبق العرض، إلى أن الفيلم صنع بحب وشغف كبيرين، كاشفة عن أنه استغرق لإنجازه أربع سنوات، وأنهن صورن مع أكثر من عشرين امرأة ليخترن من بينهن اثتني عشرة .. وخاطبت جمهور المتحف: المحزن أنه لا يمكننا أن نكون معكم في فلسطين، وتحديداً في رام الله بهذا العرض، رغم القرب الجغرافي ما بيننا في لبنان وبين بلدنا فلسطين .. إن شاء الله يأتي اليوم الذي نعرض فيه هذا الفيلم أو غيره بفلسطين.
من جهتها أكدت الخالدي: كارول تعبر بكلماتها هذه عني وعن فريق العمل، وعن غالبية النساء المشاركات في الفيلم، واللواتي لا يمكنهن حتى زيارة فلسطين، رغم محبتنا العارمة لتح موجهة الشكر للسيدات، ولكل من ساهم بإنجاح الفيلم، ومن بينهم: ناي البرغوثي، وسحر مندور، وطلال خوري، وغيرهم.
وعقب عرض الفيلم قام الوزير بسيسو بتكريم هدى الإمام وليلى العطشان وناب عنها أمين عنابي ومخرجتي العمل وتسلمت الدرع التكريمي بالنيابة عنها وطن مقدادي نائب مدير متحف محمود درويش، التي شاركت في التكريم أيضاً.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف