الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بكائي بعد الراحلين يطول بقلم:د. رابعة العبيدي

تاريخ النشر : 2018-03-20
بكائي بعد الراحلين يطول بقلم:د. رابعة العبيدي
عَيْنَاكِ كَشَّافَتَا زَمَانِي
الشاعر والروائي/ محسن  عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم و الشاعرة المبدعة / د. رابعة العبيدي
{1}بكائي بعد الراحلين يطول.. سفر نبوءة أرميا … 
الشاعرة المبدعة /  د. رابعة العبيدي 
أحيل الجميع إلى سفر “نبوءة أرميا” في التوراة؛ ليطلعوا على لغة الاحترام والتبجيل والإكبار، التي يتحدث بها أحبار اليهود، عن نبوخذ نصر، بعد أن تحرروا من الأسر عائدين إلى وطنهم القدس.. وفيه عاصمتاهم.. الجنوبية.. السامرة، والشمالية.. أورشليم، معتبرين حكمه تشريفا إلهيا لهم.. هو الذي استعبدهم سبيا منذ 586 ق. م لأربعمائة عام تلت.

حتما بعد تحررهم عائدين إلى أرض الميعاد لقوا من ملوكهم ما لقينا بعد حلم التخلص من صدام حسين، الذي داعب أجفان الشعب العراقي في اليقظة والنوم، فتحول إلى كابوس، بعد يوم الأربعاء 9 نيسان 2003.

أكيد لقوا العنت الذي شملتنا به حكومات ما بعد 2003، فسادا وتغذية للفتنة الطائفية وفتح منافذ البلد للإرهاب وتبديدا للثروات و… كل ما خلق الله وما لم يخلق من مآسٍ.

من حسنات صدام قمعه شذاذ الآفاق الذين جاؤوا إلى العراق يوم أربعاء الرماد 9 نيسان 2003، قادمين لصوصا للاستحواذ على ثرواته وبعد نفادها يبيعون العراق “شلع” ويعودون إلى جنسياتهم المكتسبة..

بينما خطأ صدام هو عسكرة الشعب وتجويعه؛ هؤلاء تركوه نهبا للإرهاب وبددوا ثرواته واستحوذوا على أمواله وسجلوا أملاك الناس بأسمائهم.. قسرا، بينما صدام اتضح أن لا بيت باسمه على الإطلاق.

فعلا مَ نشتم النظام السابق وقد ارتكب النظام اللاحق آثاما مضاعفة، فاقت وتعدت و… عبرت إلى ذاك الصوب!

سوانا من الشعوب المقهورة في الماضي والحاضر، عادت للوقوف على قدميها، بالتخطيط الحضاري المتقدم، وحسن استبدال الفاسدين بخيارات حَسَنَةٍ.. وتلك فرصتنا في الدورة الانتخابية المقبلة.

فلنطلع على سفر “نبوءة أرميا” لنعرف لماذا يحن الشعب المتحرر توا إلى آسره، ولماذا يجمع ركاب الكيات على أننا “جنا” أفضل، برغم روح العسكرة والتجويع التي مارسها صدام على الشعب؛ لأن الذين جاؤوا بعده.. لصوص سيستنفدون الثروات ويبيعون العراق قطعة واحدة لمن يشتري، عائدين إلى جنسياتهم “المزدوجة” بعد أن تصبح فردية بغياب العراق!

الشاعرة المبدعة /  د. رابعة العبيدي
{2}عَيْنَاكِ وَالشَّعْرُ يُبْدِعُونَا
 
الشاعر والروائي/ محسن  عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم
1-    عَيْنَاكِ وَالشَّعْرُ يُبْدِعُونَا=شِعْراً بِقَلْبِي وَيَنْسِجُونَا
2-    عَيْنَاكِ كَشَّافَتَا زَمَانِي=تَاهَا فَنَادَيْتُ أَسْعِفِينَا
3-    صُبِّي حَنَاناً وَأَضْرِمِيهِ=وَاهاً لِرَيَّاكِ أَتْحِفِينَا
4-    طُوفِي عَلَيْنَا وَبَلِّغِيهِ=يَهْنَأْ فُؤَادِي وَتُسْعِدِينَا
5-    يَا بَلْسَماً يَا نَعِيمَ رُوحِي=فَمِنْ ثَنَايَاكِ غَازِلِينَا
6-    وَلَا تُبَالِي بِمَا بِبَالِي=بِالْفَرْحِ يَا شَدْوُ هَنِّئِينَا
7-    فِي وَجْنَتَيْكِ الْحَنَانُ يَشْدُو=وَنَقْطَعُ الدَّهْرَ نَاعِمِينَا
الشاعر والروائي/ محسن  عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم
 [email protected]       [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف