الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"اسمك والضوء"مجموعة شعرية للعراقية فرح دوسكي بقلم:شاكر فريد حسن

تاريخ النشر : 2018-03-19
"اسمك والضوء"مجموعة شعرية للعراقية فرح دوسكي بقلم:شاكر فريد حسن
"اسمك والضوء"مجموعة شعرية للعراقية فرح دوسكي
كتب:شاكر فريد حسن

تصدر في الأيام القادمة مجموعة شعرية بعنوان"اسمك والضوء"للشاعرة العراقية من جذور كردية أفراح أحمد محمد علي الدوسكي، المعروفة باسمها الأدبي"فرح دوسكي".
وفرح دوسكي هي شاعرة وقاصة عراقية مبدعة، لم تكمل دراستها الجامعية في مجال الطب، وذلك لاسباب خاصة وظروف اجتماعية صعبة،،تغربت هي وعائلتها وعانت كثيرًا في الغربة والمهجر، وعادت الى وطنها الأم بعد انتهاء حكم صدام حسين.
تكتب دوسكي الشعر بالفطرة، وكتبت أول قصيدة لها، وهي في الحادية عشرة من عمرها، نشرت في مجلة"الغرق".
وهي تنشر كتاباتها الشعرية والابداعية في عدد من المواقع الالكترونية الجادة، وصدر لها عدد من المجموعات الشعرية، وهي:تائه بذاتي، أحاول وحرقة الأيام، قصائد أنثى، جدلية الغيمة، فارغة يدي من النصفين.
والى جانب الشعر تكتب فرح دوسكي القصة القصيرة، وتدور قصصها حول هموم المرأة العراقية والعربية.
وتحمل جملة فرح دوسكي الشعرية أجمل كلمات الحب الاسطوري، وهي تبحث عن النقاء الدائم، والوفاء النادر.
ونستشف الروعة والجمال والانبهار في تقاسم حب تموز بين عشتار وفرح دوسكي بعشق الهي لا حدود له، وبدون فواصل:
تموز
يا من تحبك عشتار
لن تفلت من وثاقي
أشتبك بي
غدوًا ورواحًا
ليحفر المسمار
على ألواح
سور بابل
قصائد فرح دوسكي مكثفة وتتراوح بين الطول والمتوسط والومضة، وتتضمن محورين اساسيين، هما الحبيب الغائب، والوطن وما يمور ويختلج فيه، محاولة لملمة الجرح النازف. ولغتها جزلة وصافية كالماء، تعي فيها ما تريد قوله والبوح به من مشاعر دفينة وأحاسيس عاطفية ووطنية عارمة.
وهي تستخدم التكثيف اللغوي والايجاز بدلالاته وايحاءاته، بينما صورها الشعرية لا تخرج عن ما هو مألوف فيها من تفكيك لعناصرها ومكوناتها من تشبيه ووصف واستعارة ومجاز كناية وانزياح لتصب في النهاية تعبيريًا وجماليًا وفنيا.
فاليك شاعرتنا العراقية المتألقة فرح دوسكي الف تحية، وتهنئة خاصة بالمولود الشعري الجديد،  وتقبلي اعتزازي وتقديري.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف