الأخبار
الإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفة
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إشهار كتاب مريم شريف ومحمد النعيمات في مكتبة شومان.. 28 آذار

تاريخ النشر : 2018-03-18
إشهار كتاب مريم شريف ومحمد النعيمات في مكتبة شومان.. 28 آذار
إشهار كتابَي مريم شريف ومحمد النعيمات في مكتبة شومان.. 28 آذار

عمّان-

ضمن فعاليات مكتبة مؤسسة عبد الحميد شومان الشهرية لإشهار الإصدارات في مختلف حقول المعرفة، تنظّم المكتبة حفل إشهار لمجموعة  "ما لا يُستعاد" للشاعرة مريم شريف، ومجموعة "أصابع وحواف" للشاعر محمد النعيمات، وذلك في السادسة من مساء يوم الأربعاء 28/3/2018.
ويشتمل الحفل الذي يقدّمه ويدير الحوار فيه الكاتب أحمد طمّليه، على قراءات شعرية وحوار مع الجمهور، يعقبه توقيع المجموعتين الصادرتين عن "الآن ناشرون وموزعون"".
وبحسب طمّليه، الذي يشرف على برنامج إشهار الإصدارات، فإن البرنامج الذي انطلق عام 2017 جاء بتوجيه من الإدارة العليا لمؤسسة عبد الحميد شومان ممثلةً بالسيدة فالنتينا قسيسية، بهدف تطوير العلاقة بين روّاد المكتبة وبين الأدباء والمبدعين، وجعل المكتبة مكاناً للتفاعل الفكري والثقافي بالإضافة لكونها مكاناً للقراءة والمطالعة.
وأكد طمّليه أن هذا البرنامج موجّه للمبدعين بعامة وليس للشباب فقط، وهو يحاول تسليط الضوء على الإصدارات التي لم تنَل فرصتها، ولفت الانتباه إليها، وحفز النقّاد والإعلاميين على الاعتناء بها وبما يسهم في تطوير تجارب أصحابها.
وأوضح طمليه أن الفعاليات في هذا البرنامج تقام بدءاً من شهر نيسان المقبل، في الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الأربعاء الأخير من كل شهر ميلادي.
يُذكر أن مريم شريف حصلت على شهادة الدبلوم في اللغة العربية من كلية القادسية بعمّان سنة 1994. وهي عضو في رابطة الكتاب الأردنيين، صدر لها بالإضافة إلى "ما لا يستعاد"، مجموعتان هما: "أباريق الغروب" و"صلاة الغياب".
وتأتي قوة نصوص مريم شريف من عفويتها وهي تعبّر عن ذاتها وعن العزلة التي تنطق بكل شيء، بصور فائقة الجمال ولغة شفافة، بحيث تتراءى الأشياء العادية من خلف تلك اللغة، ملونة نابضة بالمشاعر وهي تؤثث الفراغ الثقيل، فتجعله محتملاً، معطية لبقايا الحياة المتسربة من بين الأصابع، قيمةً عالية. وعموماً، فإن قصائد مريم شريف لا تنطق بكلماتها وتعابيرها فقط، بل أيضاً بما تولِّده من صور وأفكار مدهشة.
أما النعيمات الذي يعدّ من الأصوات الشعرية الشّابة المتميزة، فهو من مواليد 1977 في الكرك، ويعمل محاسباً في وزارة المالية. وتتسم نصوصه أيضاً بالعفوية، وسلاسة اللغة، ويبدو النص الذي يكتبه كأنه يكتب نفسه، أو ينساب من تلقاء نفسه. وتدور نصوص النعيمات حول ثيمة الوحدة والغربة، وهي تنطوي على مفارقة ملفتة تفرض على القارئ إعادة قراءة النص، والذهاب نحو مزيد من التأويل.


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف