الأخبار
شاهد: تحقيق صحفي يكشف بعض التفاصيل حول عالم السحِر والشعوذة بغزةفضائية الأقصى تُعلن توقف بثها بسبب الأزمة الماليةصور: عقب "خلع" زوجها.. ملكة جمال سوريا بفستان أحمر احتفالاً بالـ"كريسماس"كيف ستكون الحالة الجوية خلال الساعات المقبلة؟"متكرروش غلطتي"..شابة تطلب الخلع من مليونير عمره 60 عاما: يريدني لشهوته فقطالاحتلال يعتقل رعاة أغنام في الأغوار الشماليةفيديو: فتاة ترقص بالـ"سنجة" في حي شعبي وتثير الجدللبنان يطالب مجلس الأمن بإلزام إسرائيل بوقف جميع خروقاتهاغيث يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل وعدم إضاعة فرصة السلامعريقات: بعض متحدثي "حماس" يمارسون الافتراءات والأكاذيب وتزوير الأحاديثالحية: نريد الوصول إلى قيادة واحدة لمنظمة التحرير الفلسطينيةالجيش الأمريكي يبدأ استعداداته للانسحاب من شمال شرق سورياالتعليم بغزة: تسوية الوضع الوظيفي لـ 850 من معلمي العقودالرئاسة الفلسطينية تنفي اتفاقها مع إسرائيل بخصوص عدم الاقتراب من منزل أبو مازنوفد من حماس "بدون هنية" يغادر غزة عبر معبر رفح
2018/12/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

توْءَم ... توءمان بقلم:ب. فاروق مواسي

تاريخ النشر : 2018-03-12
توْءَم ... توءمان بقلم:ب. فاروق مواسي
توْءَم ... توءمان

...
كثيرًا ما أُسأل عن دقة استعمال  تَوْءم، فهل  يُقال للفرد أم للزوج؟
..
أجيب:
أتأمت المرأة: وضعت اثنين في بطن واحد فهي مُتْئِم.
التوءم ومؤنثه التوءمة، والجمع توائم:
المولود مع  غيره في بطن واحد، فهذا توءم هذي، وتلك توءمة أخيها، فإذا اجتمعا فهما توءم أو توءمان، كما يقال:  هو زوج، وهما زوج أو زوجان.
..
بعبارة أخرى أجازت العرب أن نطلق على الفرد توءم، وعلى الاثنين كذلك.
..
أوردت بعض المعاجم (القاموس المحيط مثلاً) مادة "توءم" في باب الواو،  لأن الأصل- وأم مواءمة- بمعنى الموافقة، بل إن الخليل بن أحمد رأى أن الأصل وَوأم، فقلبت الواو الأولى إلى تاء.
..
ترد توءم أكثر ما ترد بمعنى المفرد، كقول عنترة:
بطلٌ كأن ثيابه في سرحة *** يُحذَى نعالَ السبت ليس بتوءم
أي أن  هذا البطل ليس ضئيل الجسم (كالتوءم)، بل كأن ثيابه على شجرة عظيمة، وله نعال مدبوغة.
ورد في (لسان العرب) أن الليث قال:
"هما توءم فقط، ولا يقال هما توءمان"، فخطأه العلماء، وأجازوا، فقالوا: هو توءم،
 وهما توءم أو توءمان.
أورد الفيروزآبادي كل ذلك في (القاموس المحيط)، فقال:
"ويقال توءم للذكر وتوءمة للأنثى، فإذا جُمعا (أي اجتمعا) فهما توءمان وتوءم، وأما الجمع فهو تؤام وتوائم".
..
وإلى صديقي الذي سألني عن المرأة التي وضعت أربعة توائم، كم عددهم؟
 أجيب؟

هم أربعة- فكل واحد هو توءم، ولا يصح أن يكونوا ثمانية، فالمعنى الآخر للتوءم = زوج ليس منطقيًا هنا، فنحن لا نعد الأزواج، بل نعد الأفراد واحدًا واحدًا.
برغم ما أجازته اللغة فأنا أفضل اليوم أن نخصص "التوءم" للمفرد
 و"التوءمان" للاثنين- منعًا لالتباس.

لاحظوا أننا في الدارجة نستخدم (التوءم) للاثنين، فإذا أرادوا الحديث عن أحدهما قالوا في بعض المناطق- "شقة التوم"، وفي مناطق أخرى نحو ذلك.
..

أما همزة (توءم) فهي منفردة لأنها وقعت بعد واو ساكنة غير مكسورة، فنكتب: موءودة، السموءل، سوءى، مجزوءة... وهذا ما اتفِق عليه منذ مطالع القرن الماضي في كتب الإملاء، ككتاب (قواعد  الإملاء) لأبي رزق، واستمرارًا  في كتب مشايخ التحقيقات عبد السلام هارون وأحمد محمد شاكر ومحمود محمد شاكر وغيرهم.

(شخصيًا - أتقيد بهذا الإملاء المعتمد، ولا أرفض جعل الهمزة على الألف حسب حركتها في نحو- توأم بسبب شيوعها).
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف