الأخبار
17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تأمّلات وخواطر في كَلمة ( أكباد) الواردة في شعر حَطّان بن المُعلّى الطّائي

تاريخ النشر : 2018-02-17
تأمّلات وخواطر في كَلمة ( أكباد) الواردة في شعر حَطّان بن المُعلّى الطّائي
تأمّلات وخواطر في كَلمة ( أكباد) الواردة في شعر حَطّان بن المُعلّى الطّائي.
بقلم:سلامة عودة 
وإنّـمــا أولادُنــا بيننـــا أكـبــادُنـا تمشــي علــى الأرضِ
لو هَبّتِ الريحُ على بعضهـم لامتنعتْ عيـني من الغَمْضِ
لعل علم التشريح قد أشار إلى القلب بأنه الأساس في ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم ، وهو المهم ، وعليه المعول، فلم حظي الكبد بهذه الأهمية دون القلب؟ وبتنا نقول : فلذة الكبد ، ولم نقل فلذة القلب، والقصة لها تاريخ موغل في القدم تتعلق بالبابليين في شرحهم للكبد ، وابن منظور يقول: كبد الشيء وسطه ومعظمه، فكيف تسلل هذا المفهوم حتى بات المسيطر على الدلالة ؟ فقد كان يعتقد البابليون أن القلب موطن العقل والذهن ، والكبد موطن الأحاسيس والمشاعر؛ لهذا حظي الكبد بهذه الدلالة؛ إذ كان البابليون يقرؤون كبد الذبيحة التي توهب للآلهة قرباناً ، كما يقرأ الكفّ، وانتقل المفهوم إلى بيت حطان؛ ليقول: أولادنا أكبادنا ، ولم يقل: أولادنا قلوبنا.
وفي مقاييس اللغة نجد" كبد : الكاف والباء والدال أصل صحيح يدل على شدة في شيء وقوة . من ذلك الكبد ، وهي المشقة . يقال : لقي فلان من هذا الأمر كبدا ، أي مشقة . قال تعالى:"لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ" البلد:4)، وكابدت الأمر : قاسيته في مشقة . ومن الباب الكبد ، وهي معروفة ، سميت كبدا لتكبدها . والأكبد : الذي نهد موضع كبده . وكبدت الرجل : أصبت كبده . وكبد القوس : مستعار من كبد الإنسان ، وهو مقبضها . وقوس كبداء : إذا ملأ مقبضها الكف . ومن الاستعارة : كبد السماء : وسطها . ويقولون : كبيداء السماء ، كأنهم صغروها ، وجمعوها على كبيدات . ويقال : تكبدت الشمس ، إذا صارت في كبد السماء . والكباد : وجع الكبد . وتكبد اللبن : غلظ وخثر . روي عن ابن مسعود وابن عباس: يعني منتصباً، زاد ابن عباس: منتصباً في بطن أمه، والكبد: الاستواء والاستقامة، ومعنى هذا القول: لقد خلقناه سوياً مستقيماً.
ونجد كلمة كبد بمعنى وسط الشيء ، في عبارات متداولة من مثل: أصبت كبد الحقيقة،كما نجد من يوظفها في معرض كلامه الدارج " يا بعد كبدي"، لكن الشعر القديم استخدم القلوب، فنجد عنترة بن شداد يقول:
لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم ولا رضيت سواكم في الهوى بدلا
ونجد البيت الشعري ينشده المتنبي:
أغرك مني أن حبك قاتلي وانك مهما تأمري القلب يفعل
ويوضح شوقي القسوة التي في القلوب، فيقول:
وَلِلمُستَعمِرينَ وَإِن أَلانوا قُلوبٌ كَالحِجارَةِ لا تَرِقُّ
ويبقى لنا ملاحظة لغوية تقول: قل أفلاذ الكبد، ولا تقل فلذات الكبد وفق المعجم الوسيط.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف