الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

السِّياحة الدينية في الجزائر بقلم:عميرة أيسر

تاريخ النشر : 2018-02-17
السِّياحة الدينية في الجزائر بقلم:عميرة أيسر
 السِّياحة الدينية في الجزائر

تعتبر السِّياحة الدينية لدى العديد من دول العالم، التي تمتلك أماكن مزارات دينية مقدسة، كإيران، أو المملكة العربية السعودية أو العراق أو سوريا ، أو الفاتيكان أو غيرها، مصدراً رئيسياً من مصادر الدخل القومي لتلك الدول، فهي تحرص دوماً على إبراز تلك الآثار الدينية السِّياحية وتعريف العالم بها، فهذا النوع من السِّياحة يدرُّ على الدولة السورية رغم أنها تعاني من أزمة أمنية واقتصادية خانقة، حوالي 2 مليار ليرة سنوياً،  وذلك بمعدل 250 ألف سائح  يزورونها سنوياً، يأتي معظمهم من لبنان والعراق ودول الخليج، لزيارة العتبات الشيعية المقدسة، وكذلك الآثار الأموية التاريخية، بالإضافة إلى الأماكن الدينية المسيحية الموجودة في مدينتي صيدنايا ومعلولا، فالسِّياحة الدينية التي  يمكن لها أن تلعب دوراً رئيسياً في زيادة مداخيل الدولة من العملة الصعبة، إذ أنها يمكن أن تساهم بأكثر من 2 مليار دولار سنوياً كمداخيل من العملة للصعبة للاقتصاد الوطني، الذي يشهد حالة ركود، و أزمات مالية و اقتصادية متلاحقة، مما أثر سلباً على الاحتياطي العام للدولة من العملة الصعبة.

فالجزائر التي تمتلك أماكن طبيعية وسياحية خلابة، يصنف بعضها كحديقة الطاسيلي المفتوحة بأقصى الجنوب الجزائري، كمعالم سياحية طبيعية تدخل ضمن نطاق التراث العالمي، فهي بالمثل تحتوي على العديد من الأماكن، والمزارات الدينية التي تستقطب الآلاف، من الزوار من مختلف الدول، وخاصة الإفريقية منها، فالزوايا والأضرحة المنتشرة للأولياء الصالحين، والعلماء والأقطاب الربانيين، المؤسسين لمختلف الطرق الصوفية. المنتشرة في الكثير من الدول الإفريقية والمغاربية، تحضى باهتمام كبير من طرف مريدي هذه الطرق والمتأثرين بنهجها الروحي الرباني، ولكن بالرغم من المعالم السِّياحية الدينية التي تزخر بها الجزائر، ولكن تبقى السِّياحة الدينية فيها لا ترقى إلى مستوى المنافسة السِّياحية سواء على المستوى المغاربي أو حتى  العربي والإفريقي، لأن الاهتمام بقطاع السِّياحة الدينية لا يوليه المسئولون عن قطاع السِّياحة الاهتمام اللازم، في ظلِّ غياب الهياكل القاعدية والبنى التحتية، من فنادق مخصصة لاستقبال الوفود السِّياحية الدينية، أو نقص وسائل النقل، المخصصة لنقل السُّياح إلى تلك الأماكن والمزارات الدينية، بالأخص وأن الكثير منها تقع خارج المدن  الكبرى وفي أماكن نائية.

فالسِّياحة الدينية، يمكن أن تكون رافداً اقتصادياً مهماً، إن توفرت هناك الإمكانيات والميكانيزمات اللازمة، بالإضافة إلى الإرادة السِّياسية، لإحداث التغير المنشود في هيكلية الاقتصاد الوطني، والخروج من دائرة التبعية لقطاع المحروقات، حيث أن السوق النفطية العالمية تعتبر سوقاً متذبذبة وغير مستقرة، فالجزائر التي تعتبر بلداً نفطياً من الدرجة الأولى. إذ أن حوالي 90 بالمائة من مداخيل البلاد من العملة الصعبة تأتي من قطاع المحروقات، وبالتالي صار الوقت كما يؤكد على ذلك الكثير من خبراء الاقتصاد الوطني لتفكير في بدائل أخرى لتنويع مصادر الدخل، وبالطبع تعتبر السِّياحة الدينية من أهم الحلول الممكنة والمتوفرة لذلك،  ولا تحتاج البلاد إلاَّ إلى مخطط وطني وإستراتيجية سياحية يقوم على إعدادها مختصون وخبراء بالقطاع، من أجل استغلال  تلك الأماكن والمزارات الدينية المهملة في معظمها،  للتحول الجزائر إلى وجهة سياحية مهمة في منطقة شمال إفريقيا.

و بالإضافة إلى المزارات الدينية الإسلامية في الجزائر، فإن هناك العديد من الكنائس التاريخية، الموجودة فيها منذ الحقبة الاستعمارية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر كنيسة السيِّدة الإفريقية بالعاصمة، والتي تم تدشينها سنة 1872م، وهي خاصة بالطائفة المسيحية الكاثوليكية، بالإضافة إلى كنيسة القديس أوغسطين بمدينة عنابة، والتي تم بنائها في الفترة الممتدة من 1881-1900م، وتطل على الواجهة البحرية لميناء عنابة، فالتنوع الحضاري والتمازج الديني والثقافي الموجود في الجزائر، يعطي السائح الأجنبي فرصة لزيارة العديد من المعالم السِّياحية الدينية الخلابة، التي يجمع بعضها بين الفن الإسلامي  الراقي في فن العمارة، وبين الفن البيزنطي والمغاربي، وهو شيء ربما يكون استثنائياً وقلما نشاهده في الدول المجاورة الأخرى، فالدولة الجزائرية مدعوة أكثر من أي وقت مضى، إلى استغلال تلك الأماكن السِّياحية والترويج لها على نطاق واسع، والتسويق لها في مختلف المؤتمرات الدولية، و المنتديات العربية والإقليمية الخاصة بترقية وتطوير قطاع السِّياحة وخاصة الدينية منها، إن كانت جادة فعلاً في مسعاها لإيجاد حلول ناجعة للأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعرفها البلاد حالياً.
عميرة أيسر-كاتب جزائري
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف