الأخبار
طالع التشكيل الوزاري الجديد حكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جولة استعراضية في كتاب اعشاب شياطين وعجائب للمربي الشيخ صالح عقل

تاريخ النشر : 2018-02-17
حياتنا والاعشاب

(جولة استعراضية في كتاب اعشاب شياطين وعجائب للمربي الشيخ صالح عقل)

بقلم  - مالك صلالحه –بيت جن

قيل ان امة لا تكرم مبديعها ليست جديرة بالحياة ..

فما قيمة الانسان اذا لم يكن له هدفا ساميا في الحياة يسعى لتحقيقه ..وكم تكون قيمة الانسان كبيرة ..حين يكون هذا الهدف خدمة مجتمعه خاصة والانسانية عامة .

لقد زارني اخي المربي صالح عقل وعقيلته وفاجأني بهدية رائعة ثمينة وهو كتاب -اعشاب شياطين وعجائب- باللغة العبرية (  צמחים שדים ונפלאות) هذا الكتاب الذي جاء بعد بحث مستفيض قام به هو وزميله البروفسور اموتس دفني.. هذا الباحث الذي سارع لمشاركة المربي والاستاذ صالح عقل الانسان الخلوق والاجتماعي والمتعم والمثقف ..الذي كان في بداية مساره التعليمي لنيل شهادة الدكتوراه املين ان يسعفه الايام ويكمل شهادته على امل متابعة بحوثه ليصل باذن الله الى شهادة البروفسور ..فاخي صالح له باع طويل في التربية والتعليم وخاصة في مجال التراث والارشاد في الطبيعة كمعلم حقل ..ساهم كثيرا في اثراء طلابنا في المرحلة الثانوية في بيت جن .. كما وعمل مديرا لمركز التراث في البقيعة ..ويحلو لك الحديث معه والاستفادة من معين معلوماته القيمة وواسع معرفته خاصة في مجال التراث والعلوم والطبيعة..

فرايت من واجبي اطلاع  القارءات والقراء الاعزاء على فحوى هذا الكتاب القيم والذي لم يوفرا جهدا المؤلفان من طباعته طباعة انيقة وممتازة تتوافق وقيمة مضامين الكتاب ..فصدر الكتاب بحجم كبير وغلاف سميك وملون واوراق صقيلة وانيقة وطباعة ممتازة متضمنا صورا ورسومات ملونة تلقي الضوء على  المصادر والقصص والرسومات التي اعتمد المؤلفان عليها في بحثهما حيث يحتوي على مقابلات واسماء المصادر التي استقيا منها المعلومات مدعّمين ذلك بالصور والرسومات.. وفي خاتمة الكتاب قائمة باسماء النباتات حسب الابجدية العبرية ومقابلها بالعربية والانجليزية اضافة الى اسمها العلمي ..كما ووثقا لامثال عديدة بالعرية وشرحها بالعبرية ..كل ذلك باسلوب ادبي علمي وشيق.

وقد عمد المؤلفان على تبويب الكتاب في تسعة عشر فصلا مرتبة على التوالي كما يلي :

1-     نباتات مباركة ونباتات ملعونة( צמחים מבורכים וצמחים מקוללים)

2-     نباتات جنة عدن وجهنم ( צמחי גן עדן וגיהנום)

3-      شياطين , وعين الحسد ونباتات مختارة (  שדים , עין הרע וצמחי סגולה)

4-     نباتات وساحرات ( منجمات)وسحر (تنجيم) ( צמחים מכשפות וכישופים)

5-     نبات يسوع ومريم ( צמחי ישו ומרים)

6-     نباتات الانوار والاضواء ( צמחי אורות ןמנורות)

7-     نباتات الشهوة والحب( צמחי חשק ואהבה)

8-     اسماء السنديان وامثاله( צמחי האלון ופתגמיו)

9-     نباتات افاعي وعقارب ( צמחים נחשים ועקרבים)

10-  الحمار الباصق والجمل ذو العيون الجميلة ( החמור היורק והגמל יפה העיניים)

11-   على المر والحلو ( על המר והמתוק)

12- نباتات المقابر ( צמחי בתי קברות)

13-  اسماء عصا الراعي العربية ( שמותיה הערביים של הרקפת)

14-   العيصلان نبي الشتاء ( החצב נביא הגשם)

15-   النباتات والعجائب والغرائب (צמחים, נסים ונפלאות)

16   -  النباتات والاحلام ( צמחים וחלומות)

17   – النباتات في مراحل حياة الانسان (צמחים במחזור חיי האדם)

18   النبات وشخصية الانسان ( צמחים ואופי האדם)

19   –  النباتات ومهن العائلة ( צמחים ועסקי משפחות)

وقد اردف المؤلفان كتابهما بالمصادر من الكتب الطبية والعلمية والتراثية والادبية  وما تناقلته قصص الشعوب ومعتقداتهم وايمانهم بمفعول وسحر الاعشاب وتاثيرها على حياة وصحة الانسان

التي وردت اسماء النباتات فيها معتمدين احيانا على مقابلات اجرياها مع كبار في السن عاركوا الحياة بحلوها ومرها واختبروا او جربوا مفعول هذه الاعشاب ..

كما استندا في بحثهما المستفيض على ما ذكر في الكتب السماوية كالتوراة والانجيل والقران من اسماء نبات واشجار وازهار..كل ذلك باسلوب ادبي وعلمي شيق يشدك للاستزادة والاستمرار في القراءة ..دون تعقيد ومواربة .. كشجرة الزيتون الملقبة بشجرة النور والشجرة المباركة.. وقصة سيدنا  نوح وكيف اصبح غصن الزيتون  رمزا للسلام .. واهميته في الاضاءة والطب وكونه مصدرا رئيسيا في غذاء الانسان ومصدر بركة يمسح به رؤوس الملوك.. وعلاقته  بالسيد المسيح اذ سُلّم للرومان في كرم الزيتون في جبل الزيتون ..وقصة حزن شجرة الزيتون على وفاة النبي محد صلعم ..   والنخيل الذي ورد ذكره في التوراة والانجيل والقران وقصته مع السيدة مريم التي ارتاحت بجانب جذعه.. وسعفه التي طُرحت تحت اقدام السيد المسيح عند دخوله مدينة القدس  كما اوردا امثله عن اشجار مباركة ذكرت في الكتب المقدسة كالتفاح الذي ارتبط اسمه بقصة ادم وحواء وشجرة المعرفة والزقوم الذي يعد من اشجار جهنم وماكول الكفار ..والرمان كرمز البركة والتكاثر وعدد حباته 613 المرتبط مع الوصايا في التوراة اعمل ولا تعمل .. وذكره وفوائده في القران والسيرة النبوية.. والعنب وذكره في التوراة والانجيل والقران  والخروب وغيره اضافة الى المعتقدات في التراث الشعبي لدى الشعوب كالفيجن والزقوم وفقوس الحمار والزعتر وازهار كعصا الراعي والنرجس وتفاح الجن وغيره ..

ان هذا غيض من فيض مما جاء في هذا الكتاب الرائع الذي يُعد مرجعا لكل طالب علم ومعرفة وثقافة يهتم بعالم النباتات وفائدته ومضاره ..مضمنين الكتاب بقصص شعبية وتراثية شيقة .

               لذا اترك للقارىء فرصة السياحة عبر صفحات الكتاب ليستمتع ويستفيد ويطلع على الدرر المنثورة بين      طياته.. واخيرا اشد على يدي المؤلفين مباركا لهما هذا المولود الرائع على امل ان نلتقي واياهما في ولادة مواليد اخرى رائعة
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف