الأخبار
مدير عام الدفاع المدني يختتم زيارته لجمهورية أستونياالمطالبة بتكريم مؤلف كتاب (د. حيدر عبد الشافي – الرجل والقضية)نقيب المقاولين يدعو لحل مشكلة الإرجاع الضريبيالفرقان تقيم معرض لتوزيع الألبسة في عين الحلوةسوريا: إدارة "ترامب" تنفذ تعليمات إسرائيل حول الجولانلبنان: المفتي الحبال يستقبل وفد الهيئة الاسلامية الفلسطينيةلبنان: مهرجان شعري حاشد للمنتدى الثقافي الأدبي الجنوبي في الصرفندالجامعة العربية الامريكية تكرم الطالب قسام صبيحنقابة الصحفيين تدين اعتداء قوات الاحتلال على مسيرة الصحفيين الدوليةالديمقراطية تحذر من قطع المساعدات الغذائية والمالية للاجئين الفلسطينيين بسورياأبوظبي تحتضن مؤتمر "تحالف الأديان لأمن المجتمعات"مصر: محافظ أسيوط يوجه برفع اثار الأمطار بعزبة سعيدلقاء جماهيري مفتوح بين مجلس بلدي دورا والمواطنيناللواء أبو بكر يشارك بإحياء ذكرى اعلان الاستقلال وذكرى استشهاد عرفاتالفصائل الفلسطينية: نرحب بالجهود المصرية لطي صفحة الانقسام
2018/11/17
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الأمثال في اللغة العربية بقلم:عبدالعزيز عيادة الوكاع

تاريخ النشر : 2018-02-13
الأمثال في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع

المثل، حكمة ترد في جملة من القول، مقتطعة من كلام. والامثال تراكيب لغوية ذات دلالة خاصة، تفهم من مجموع الالفاظ التي  وضعت في تركيب خاص بها، يتداوله الناس من دون تصرف فيه ،الاقليلا،ويعد قالبا لفظيا ثابتا.

وتفهم دلالة المثل في اطار الثقافة التي نشأفيها، وفي ظلها. فالامثال شديدة الارتباط بالأمم والمجتمعات التي أنتجتها،وتفهم في سياق الموقف الذي تقال فيه. وهي تراث شعبي يرتبط بالخطاب المنطوق ،ومن ثم فإن لها بنية خاصة، موجزة القول، غزيرة المعنى.

وعادة ماترتبط الامثال بالأميين  أكثر من ارتباطها بالمثقفين. فهي قوالب جاهزة تعين المتكلم على ابلاغ مراده بكناية، من غير تصريح ."قال ابو عبيد:الأمثال حكمة العرب في الجاهلية والأسلام...ويجتمع لها ثلاث خلال، هي :ايجاز اللفظ،واصابة المعنى،وحسن التشبيه. وقد ضربها النبي-صلى الله عليه وسلم-وتمثل بهاومن بعده السلف الصالح"/عبدالرحمن السيوطي:المزهرفي علوم اللغة وانواعها.المكتبة العصرية،بيروت،ط:1408،1987

 ويتمييز المثل بايجاز اللفظ ،واصابة المعنى،وحسن التشبيه،وجودة الكناية. وقد عد المبرد هذه السمات نهاية البلاغة /ينظر مقدمة معجم الأمثال العربية،اعداد:الدكتورمحمد اسماعيل. ويعبر المثل عن فكرة عميقة في الوعي البشري.وقد أكد ابو الهلال العسكري ان الباحث لايستطيع أن يعرف معنى المثل حتى يلم بظروف انتاجه، والظروف المحيطة به، ومايتعلق به من سياق داخلي، وسياق خارجي، والبيئة التي نشا فيها.كما أن السيوطي قال:الامثال لا تتغير، بل تجري كما جاءت ...فالعرب تجري الأمثال على ماجاءت ،ولا تستعمل فيه الاعراب.

ومن الامثال العربية المشهورة المثل"مجير ام عامر"وأم عامر:الضبع،حكى ابن دريد:خرج مع فتيان من العرب للصيد، فأثاروا ضبعا، فانفلتت من بين أيديهم ،ودخلت خباء بعض العرب ،فخرج اليهم فقال :والله لا تصلون اليها، فقد استجارت بي،فخلوا بينه وبينها. فلما انصرفوا عمد الى خبز، ولبن، وسمن ،فثرده وقربه اليها ،فأكلت حتى شبعت ،وتمددت في جانب الخباء،وغلب الاعرابي النوم ،فلما استثقل في نومه، وثبت عليه، فقرضت حلقه،وبقرت بطنه ،واكلت بطنه، وخرجت تسعى،وجاء اخ للأعرابي،فلما نظر اليها أنشا يقول:

                        ومن يصنع المعروف في غير اهله.... يلاق الذي لاقى مجير أم عامر.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف