الأخبار
صحيفة: إسرائيل توافق على إطلاق سراح الأسرى الذين تم إعادة اعتقالهم بعد صفقة شاليطموقع إسرائيلي: السنوار أطاح بليبرمانالليلة.. سماء فلسطين على موعد مع ظاهرة نادرةإصابة طفل بحادث سير جنوب غزةمشاهد تُنشر لأول مرة لصاروخ "جحيم عسقلان"الجهاد الإسلامي وحزب البعث يؤكدان على التمسك بنهج المقاومةتحديات الثقافة والمثقف العربي في مؤتمر القمة الثقافي العربي الأولفلسطينيو 48: إيمان القاسم تخصص مساحة لوضع قائمة مطالب من رؤساء المجالس المحليةصيدم: إطلاق مشروع الشراكة مع إيطاليا لتطوير التعليم ما قبل المدرسيمصر: الاتحاد العام للاعلاميين العرب يكرم رئيس رابطة مثقفي مصر والشعوب العربيةمصر: مستقبل وطن القاهرة يحتفل بالمولد النبوي الشريفمحمد صلاح على أجندة برشلونة بطلب من ميسيمدير عام الدفاع المدني يختتم زيارته لجمهورية أستونياالمطالبة بتكريم مؤلف كتاب (د. حيدر عبد الشافي – الرجل والقضية)نقيب المقاولين يدعو لحل مشكلة الإرجاع الضريبي
2018/11/17
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"الى فلسطين" كتاب توثيقي جديد للنكبة الفلسطينية للكاتب سمير أبو الهيجاء

تاريخ النشر : 2018-02-11
"الى فلسطين" كتاب توثيقي جديد للنكبة الفلسطينية للكاتب سمير أبو الهيجاء
"الى فلسطين"كتاب توثيقي جديد للنكبة الفلسطينية للكاتب الصحفي سمير أبو الهيجاء

كتب:شاكر فريد حسن

صدر قبل أيام كتاب"الى فلسطين"للكاتب الصحفي سمير أبو الهيجاء، ابن قرية عين حوض قضاء حيفا، وهو كتاب توثيقي يحكي عن النكبة الفلسطينية، من خلال شهادات حية يرويها ممن عاشوا وعايشوا النكبة وتداعياتها وفصول التهجير والتشريد واللجوء في المخيمات.

ويشتمل الكتاب، الذي جاء في٢٢٥صفحة من الحجم المتوسط، على ملحق للصور التعريفية بالألوان.

وصممت غلاف الكتاب الفنانة د.فرح طرزي، وهو عبارة عن صورة تجسيدية للوحدة الوطنية الفلسطينية.

وهذا هو الاصدار السادس لسمير أبو الهيجاء بعد كتبه:"أنا من هناك ولي ذكريات، والترانسفير المقنع، حكايات صمود، اللجوء القسري، والشيخ صامد".

ويذكر أن مؤلف الكتاب الصحفي سمير أبو الهيجاء مهتم في توثيق التاريخ الشفوي الفلسطيني، وكان عمل مراسلًا لفترة طويلة لصحيفتي"الصراط"، و"صوت الحق والحرية"المحتجبتين، التابعتين للحركة الاسلامية المحظورة اسرائيليًا.

وهذا الكتاب يسهم في اثراء الذاكرة الجماعية، ومعرفة التاريخ الفلسطيني، ويشكل اضافة نوعية وكمية الى سلسلة الكتب التي توثق للرواية الشفوية الفلسطينية، كي تبقى محفورة في الذاكرة، وشاهدًا على وجود شعب عاش في ارضه واقتلع منها عنوة بقوة الحديد والنار.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف