الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كلمة مهرجان القدس العاشر بقلم:د.جمال سلسع

تاريخ النشر : 2018-01-21
  كلمة المهرجان العاشر

     د. جمال سلسع

 

على أيِّ مكانٍ سأضَعُ لُغَةً، لا تَتَذَوَّقُ حروفُها

جدائِلَ الشمسِ؟ هل سأضَعُها على الجَبَلِ الذي

نقَشَهُ بلفورُ، غابَةً منَ الدماءِ؟

أم على اليمامِ الذي إختَطَفَ هَديلَهُ ترامب؟

وما بينَهُما عَهْدٌ جديدٌ، عَهدُ التَميمي، تعرِف

أنَّ الأرضَ لَها لغةٌ واحِدَةٌ. صوتٌ يرفضُ

ذُلَّ السوط. أحملُ لغتي هذهِ داخِلاً

من رصيفِ الإغتِراب، إلى حضورِ

المَذبَحَةِ، لأعيدَ شالَ أمِّي إلى لونِهِ وتُراثِهِ.

يَدورُ بي الوقتُ على عَجَلَةِ الدَمعِ، وأنا لا

أدورُ إلاَّ على ذاتي! فلا يُسعِفُني غيرُ ضَبابٍ

يَبْحَثُ عن وضوحِ ذاتِهِ! لأنَّني بلا وقتٍ يُلاشي

ظِلالَ هزيمةٍ، فوقَ صهيلِ المَرحَلةْ!

ولا أزالُ أرى وطني دَمْعَةً في كفي، وكفي

لا يرى سُنبُلَةَ قَمحٍ، في غِيابِ البوصَلَةْ!

ماذا جرى لحقولِ الروحِ؟أينَ عُشْبُ تاريِخِها؟

تَرَكَها حارِسُ المدينَةِ، أرمَلَةً في أزقَّةِ القُدس!

أينَ جِرارُها العتيقَةِ؟ لا زيتَ فيها يُضيءُ قنديلَها!

فَماذا عليَّ أن أبوحَ؟ والصمتُ علَّقَ غيابَ الزيتِ،

على أسماءٍ غريبَةٍ،تَجتازُ أسمائي وتُلغيها!

وجُرعَةُ الحُلمِ فينا جائِعَةٌ، وجِرارُنا دمعٌ،

وتارِيخُنا عِتابٌ! تَضيقُ بي الطريقُ، أمامَ

ساحَةٍ واسِعَةٍ من مَراحِلِ الجُلْجُلةِ! ولا شيءَ

في يدي سوى غيمَةٍ تاهتْ عن طَريقِها!

ولا شيءَ في وطَني، سوى أرضٍ أتعَبَها

النِداءُ على عُشَّاقِها! فَكيفَ لا يأوي إليها

سوى أحفادِ بلفور؟ يَضيعُ من يدي سحابٌ،

خبَّأتْهُ جَدَّتي كوصيَّةٍ في تُرابِ روحِها.

يُطارِدُني اغترابٌ، يَتْرُكُ صحراءَ تَستوطِنُ

الوصيَّةَ والتُرابَ والشمس!

وما زالت الأرضُ في حدودِ دمي،وحدودي

ضاعت على تَفاصيلٍ، وجَدتْ متاهَتِها في

مَذاقِ روحِها! فلماذا العتابُ يُرافِقُ جُرْعَةَ

الحُلمِ الجائِعةِ؟ ودمي على الطُرقاتِ، يُبَلَّلُهُ

 خَجَلُ القَصيدَةِ، لأنَّهُ لم يَعُد يَعرِفُ المسافةَ،

ما بينَ الصُبحِ والمَكان!

فَلماذا البُكاءُ إذن، على وعودٍ تَركناها تنقَشُ

المذابِحَ فينا  دَمعَةً دمعةً، وما تركنا لحظَةً

إلاَّ وكانتْ وسادَةً، نختَطِفُها من الوقتِ، لنستريحَ

عَليها من غُبارِ همومِنا! وما استراح الضميرُ

 فينا يوماً! ولا يزالُ الوقتُ يَخطُفُنا حِكايَةً، عن

صباحٍ أصبَحَ رماداً، وعن مكانٍ تركناهُ في

غابَةِ النسيانِ!

جيلٌ خلفَ جيلٍ يقِفُ في عراءِ الحقيقةِ، وأمامَهُ

اغتِرابُ المُدِنِ، وفُصولِ المَذبَحَةِ، ولا يَقِفُ

مع ذاتِهِ،يُفَتِّشُ عن ألقٍ في ساعديهِ! والشاعِرُ يَقِفُ

في عَراءِ الوطَنِ،مشحوناً بِكلِّ أبجديَّاتِ البوحِ

والجُرحِ، يُفَتِّشُ عن ذاتِهِ وهمومِهِ، ما بينَ

 الأفاعي والغَمامِ، فيدخُلُ من رَصيفِ الإغتراب،

 إلى حضور المذبحَةِ، ليُعيدَ شالَ أمِّهِ إلى لونهِ

وتُراثِهِ، فيَهزُّهُ نخيلُ الكلماتِ، فأسمعُ صوتَ ذاتي

" لا تزالُ عاليةٌ سماءُ الأدبِ، ومنخَفِضَةٌ أرضُ

السياسةِ، فلماذا يقتاتُ الفُتاتِ الأدباءُ، وتَزدَهِرُ

 على طاوِلَةِ السياسةِ، كلماتٌ لا ترتقي إلى أبجديَّةِ

شَمسٍ،تبوحُ في التوتُّرِ الدلاليِ الثقافيِ، للأدباءِ

 والشُعَراءِ؟ فكيفَ أقومُ على شفَّافيةِ الروح،

 ألملمُ خطوةَ الرعدِ القادمةِ؟

يا ويحَ قلبي! كيفَ تختبئُ الحروفُ؟. وهيَ الضميرُ،

وأنتَ صبحُ كَلاَمِها! أنتَ القِراءَةُ لمَّا تذوي

 الأبجديَّةُ بينَ أوجاعِ الفصول!

نحنُ ساهِرونَ ومصابيحنا مشتَعِلَةٌ، تُرافقُ

عودةَ الوطنِ، من ظلاميَّةِ الوقتِ،

 وبينَ يديّهِ القدس.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف