الأخبار
سيناتور أمريكي: المشاركون بمنع وصول المساعدات لغزة ينتهكون القانون الدوليالدفاع المدني بغزة: الاحتلال ينسف منازل سكنية بمحيط مستشفى الشفاء38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "تاريخ الادب الصيني" للكاتب البريطاني هيربرت جايلز

تاريخ النشر : 2018-01-18
نشرت حديثا  عمادة البحث العلمي في جامعة القدس المفتوحة كتابا بعنوان "تاريخ الادب الصيني" للكاتب البريطاني هيربرت جايلز, وترجمة الاستاذ الدكتور سامي مسلم. ويقع الكتاب في 438 صفحة من الحجم المتوسط. والذي اعتبر المؤلف جايلز كتابه بانه "مقدمة اساسية للادب الصيني الذي اعطى الشعر الغرائبي وادابا كلاسيكية مثل "القرد" ومختارات من كنفوشيوس واعمال تشوانغ تسو وغيرها من الكتابات تمتد عبر زمن يزيد عن 2500 سنة او اكثر"

ويضيف المترجم د.مسلم "جذبني العنوان ولم انفك عن قراءته حتى انتهيت واصبح مرشدا للادب الصيني منذ عصر الاقطاع وحتى عام 1901" ويضيف مسلم ان الكاتب يقف في تاريخ الادب نهاية القرن التاسع عشر متطرقا الى السلالات التي حكمت الصين في الفترة الاقطاعية مرورا بسلالة تانغ والتي امتازت بجمال الشعر والادب وصولا لسلالة مانشو. ونوه مسلم بقبول فكرة الترجمة وتشجيعها من قبل د.يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة وخاصة لقلة المراجع العلمية في هذا المجال باللغة العربية واعتبار ذلك اثراء للتنوع الادب المترجم والاطلاع على حضارات واداب وابداعات الشعوب الاخرى.

والكتاب الموزع على ثمانية فصول او ابواب ضم في طياته عن الادب الكلاسيكي والعام والشعر والدراما والرواية والمسرحيات والصحافة والحكم والامثال ويسجل للكتاب انه جميع مقارنة في انواع الادب المختلفة رابطا بين تقدمها وازدهارها وعلاقتها بالسلاسلات التي حكمت الصين انذاك.

وتجدر الاشارة الكاتب مسلم  وخدم في المجال الدبلوماسي في الصين وألمانيا، تنقل بين مواقع الثورة والنضال الفلسطيني وعمل مديرا عاما لمكتب الرئيس الراحل ياسر عرفات، ومحاضرا في جامعة القدس، ورئيسا لمعهد الدراسات الاقليمية في جامعة القدس، وكان أول محافظة لأريحا والاغوار ومحافظا لمحافظة طوباس، ومحررا وكاتبا في عديد الاصدارات الدورية والدراسات المتخصصة كمجلة الكرمل وشؤون فلسطينية، وله عديد الكتابات والاسهامات الادبية والفكرية باللغتين العربية والانجليزية.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف