الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تأثير الانهار المشتركة بين تركيا وسوريا والعراق على العلاقات العربية التركية كتاب للدكتور قيس حمادي العبيدي

تاريخ النشر : 2018-01-14
تأثير الانهار المشتركة بين تركيا وسوريا والعراق على العلاقات العربية التركية كتاب للدكتور قيس حمادي العبيدي
تأثير الانهار المشتركة بين تركيا وسوريا والعراق على العلاقات العربية التركية كتاب للدكتور قيس حمادي العبيدي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
من افضل الكتب التي تناولت موضوع ( تأثير الانهار المشتركة بين تركيا وسوريا والعراق على العلاقات العربية التركية ) ، ومن اوسعها .فالكتاب ينبغي ان يكون بين أيدي صناع القرار السياسي العراقي ، وهم يبحثون ويعالجون مشكلة الانهار المشتركة بين هذه الدول الثلاث المتجاورة نظرا لما فيه من تحليل علمي عميق ، ولما تترتب عليه مثل هذه الدراسات من معرفة واضحة ومهمة للحقوق التاريخية والقانونية المشروعة ودورها في امكانية تفعيل العلاقات بين هذه الدول بالاتجاه الايجابي الذي يعود بالمنفعة لها ولشعوبها ولمستقبلها .
انا سعيد جدا بهذا الكتاب ، واتمنى من الجميع ان يطلعوا عليه ليكونوا على قدر كبير من الاحاطة بموضوع يمس حياتنا وحياة ابنائنا واحفادنا في مستقبلهم المنشود ، وهو موضوع المياه سواء في كميتها او في نوعيتها خاصة وان المنطقة تواجه ازمة في هذا المجال .
والمؤلف الاخ والصديق الدكتور قيس حمادي العبيدي ليس باحثا عاديا بل هو باحث جاء من خلفية تخصصه الاستراتيجي العسكري من جهة وتخصصه الاكاديمي العلمي من جهة اخرى ؛ لذلك رأيناه في هذا الكتاب يمسك بتلابيب المشكلة ويقف عن تأثيراتها في العلاقات اقصد مشكلة المياه والموارد والانهار المشتركة وتأثيرها في العلاقات بين العراق وسوريا من جهة وتركيا من جهة اخرى .
ناقش المؤلف ، وعبر مباحث عشر الابعاد السياسية والقانونية للانهار المشتركة . ووقف عند الامكانيات والاحتياجات المائية للدول الثلاث العراق وسوريا وتركيا . ولم ينسَ ان يفرد مبحثا لاسباب هذه المشكلة ، وهي كثرة المشاريع المائية على نهري دجلة والفرات وخاصة التركية منها . وطبيعي كان للدول الثلاث مواقف من مشكلة اقتسام المياه ، والاستحواذ التركي على مياه نهر الفرات ، ودعم الكيان الصهيوني للمشاريع المائية التركية ومخاطر ذلك على العراق وسوريا . وختم كتابه بالحديث عن دور الامن القومي في تحقيق الامن الغذائي ، والترويج لفكرة ان المياه يجب ان تكون مصدرا للتعاون بدلا من ان تغدو ساحة للصراع .
الكتاب مدعم في مباحثه بالجداول ، والاحصاءات ، والارقام وخرج بجملة من الاستنتاجات والتوصيات ولااريد ان افسد على القارئ لذة الاطلاع على الكتاب ، ومعرفة ما يضمه من حقائق ومعلومات مهمة وخطيرة وحساسة .
بقي ان اقول ان الاخ والصديق الدكتور قيس جمادي العبيدي، وانا اشكره على ثناءه وتقديره لجهودي في دراساتي عن المياه والموارد المائية ، وفي تشجيعي له لولوج هذا الميدان اقول أنه اي الدكتور قيس حمادي العبيدي كان استاذا في الكلية العسكرية العراقية ، وله باع طويل في مجال دراسات الستراتيجيات وهو فضلا عن ذلك يحمل شهادة الدكتوراه في تخصص الموارد المائية ، وله كتب ودراسات منشورة ُيعتد بها . وقد عمل معي عندما كنت مديرا لمركز الدراسات التركية -الاقليمية لاحقا (جامعة الموصل ) باحثا في قسم الدراسات السياسية والستراتيجية .بوركت جهوده والى مزيد من النجاح والتقدم .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف