الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كتاب "الحرب وقيودها الأخلاقية"

تاريخ النشر : 2018-01-09
كتاب "الحرب وقيودها الأخلاقية"
كتاب "الحرب وقيودها الأخلاقية"
(مقارنات بين الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني) لمجموعة من الباحثين

"قواعد التعامل مع الأسرى: بين الإسلام والقانون الدولي الإنساني"؛ "مبادئ القانون الدولي الإنساني في ضوء القرآن الكريم"؛ "دراسة عامة حول القواعد الإنسانية في الفقه الإسلاميّ"؛ "دور المبادئ والتعاليم الإسلامية في تطوير القانون الدولي الإنساني"؛ "الحدود الزمانية والمكانية لتطبيق القوانين الإنسانية الدولية"؛ "حماية فرق الإغاثة والإمداد الطبي في الحرب: دراسة في الفقه الإسلامي"؛ "حماية الأفراد والأعيان الطبية في النزاعات المسلحة: مقارنة بين الإسلام والقانون الدولي الإنساني"؛ "حماية الإسعاف الحربي في النزاعات المسلحة: مقارنة بين القانون الدولي الإنساني والفقه الإماميّ"؛ "حقوق أسرى الحرب في التعاليم الإسلامية: مقارنة باتفاقية جنيف الثالثة"؛ "حظر مشاركة الأطفال في النزاعات المسلحة من منظور القانون الإنساني"؛ "دراسة القرارات الدولية والقواعد الإسلامية المتعلِّقة بحماية الأطفال في النزاعات المسلحة"؛ "قواعد استخدام الأسلحة النووية والقانون الإنسانيّ البيئيّ"؛ "حرمة استخدام أسلحة الدمار الشامل من منظار فقه الإمامية وأهل السُّنَّة"؛ "قواعد استخدام بعض أنواع الأسلحة: دراسة مقاربة بين الإسلام والقانون الدولي الإنساني"؛ "قوانين الأماكن المدنية في الإسلام"؛ و"حماية البيئة في النزاعات المسلحة".
هذه هي عناوين المحاور الرئيسية لمحتويات الكتاب الصادر حديثاً لمجموعة من الباحثين، في طبعة أولى 2018، والذي ترجمه إلى العربية: رضا شمسس الدين وآخرون، وحمل عنوان: "الحرب وقيودها الأخلاقية/ مقارنات بين الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني".
وهو كتاب من منشورات: "مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي" و"مركز الدراسات المقارنة بين الإسلام والقانون الدولي الإنساني" في بيروت.
ولقد صُدِّرَ الكتاب بكلمة للنَّاشِرَيْن، جاء فيها: لقد أثبتت التجربة البشرية عبر سنين متطاولة أن الملائكة كانوا محقّين في توجّسهم حين قالوا لله (عز وجل) يوم أخبرهم عن إرادته جعل خليفة له في الأرض يومها: {أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء}. وبعد ذلك بفترة لا يعلمها إلا الله بدأت البشرية تفعل ما كانت تخشاه الملائكة يوم عزم أحد ابني آدم على التخلص من أخيه حسداً له وبغياً عليه. وقد كان الأخ المظلوم بين خيارين أحدهما المواجهة والمقابلة بالمثل، والثاني الصبر والتسليم لأمر الله، وربما لم يكن لديه خيار ثالث بأن يمنعه من قتله أو ربما لم يكن يصدّق أن يداً يمكن أن تمتد إلى أختها فتقطعها.
وتحوّل ابنا آدم إلى أمثولة للأجيال وسوف يبقيان كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. و"اهتدى" بعض الناس بـ"هدي" الظالم، واقتبس قلة من الخلق أخلاق المظلوم وتأسّسوا بقدرته على التحمّل واستعداده للانظلام بدل التورّط في الظلم. ورأى فريق ثالث أن الحلّ الذي اعتمده الأخ القتيل مثالي من جهة وشخصي من جهة ثانية؛ ولأجل ذلك لا يمكن تحويله إلى قاعدة اجتماعية تسير عليها الأمم والشعوب؛ وبالتالي الخيار الأسلم هو تقنين الحرب وإضفاء مسحة أخلاقية عليها للتقليل من سفك الدماء.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف