الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اضاءة الشاعر عبد الحي اغبارية قلادة على صدر القصيدة العروضية بقلم : شاكر فريد حسن

تاريخ النشر : 2017-11-21
اضاءة الشاعر عبد الحي اغبارية قلادة على صدر القصيدة العروضية بقلم : شاكر فريد حسن
 اضاءة الشاعر عبد الحي اغبارية قلادة على صدر القصيدة العروضية

بقلم : شاكر فريد حسن

الشاعر عبد الحي اغبارية المقيم في قرية جت بالمثلث ، هو شاعر عروضي أنيق ورقيق وناعم ، يناجي الروح ويعانق القلب بقصائده الدافئة ، التي تنبض بالصدق والعفوية وحرارة التجربة ، انه يكتب ويبدع بصمت وهدوء ، وبدون ضوضاء وضجيج ، ولا يلهث وراء الاضواء وخلف الاعلام .

وهو يساهم بفعالية في المشهد الثقافي والابداعي في البلاد ، من خلال الندوات والامسيات الشعرية والأدبية ، ولقصائده طعم خاص ونكهة مميزة كرائحة القهوة المهيلة .

صدر له في العام ٢٠١٣ ديوانه " أموت لأجلها يافا " وهو قصاند حب وعشق لمدينة البرتقال الحزين وعروس فلسطين الغافية على الساحل ، يافا ، التي ربطته بها علاقة خاصة كونه درس فترة طويلة في مدارسها .

بينما ديوانه الثاني " قلائد على السطور " فصدر العام ٢٠١٦، ويضم بين دفتيه قصائد متنوعة في موضوعاتها واغراضها وايقاعاتها ودلالالتها ، في الطبيعة وحب الوطن والمناسبات الاجتماعية والدينية والقيم والفضائل الانسانية .

عبد الحي اغبارية شاعر يتمتع بقدر كبير من الحس الفني والادبي والشعري ، تتناغم  الصورة الشعرية في قصائده مع الكثير من المفردات التي تبدو في توهجها رؤى انسانية موغلة في مشاعرها ، ومنحازة الى مضامين يغلب على معظمها الطابع الاستلهامي .

انه شاعر مطبوع وقصائده في عشق يافا معبأة برائحة الجذور وعبق الوطن والتاريخ ، حيث تأتي  الارض والبحر الزغرودة والصوت الذي لا ينام . لنسمعه يقول في قصيدته " من لم يعشق يافا لم يعرف فن العشق " :

تيهي دلالاً واسعدي

                يا فلذة من كبدي

يا رمز حب سالف

               ورمز حب ابدي

يا درة في تاج ملك الشرق

             تيهي واسعدي

يا غادة حسناء ترفل

            في دمقس ترتدي

يافا سنا اشراقة

            بدر بعز المولد

يافا جواد جامح

          طوراً يروح ويغتدي

يافا الاصالة والحداثة

          والتجدد في الغد

يافا تفيق بصبحها

          بتنفس وتنهد

وتبيت عند مسائها

        بغروبها المتوقد

وتظل سهرى يقظة

        حتى غياب الفرقد

عبد الحي اغبارية يتقن فن الكتابة الابداعية ، فهو شاعر مدهش ومذهل ، تشبع الاحاسيس والعواطف من دفء كلماته وحروفه وتعابيره وحرارة وعذوبة شعره الذي لا يقاوم .

يقول البروفيسور لطفي منصور في مقدمة ديوانه " أموت لأجلها يافا " : " أكثر ما شدني الى هذه القصائد أنها تصدر عن نفس هادئة ثائرة ، ذات سجية حية ، وطبيعة خلاقة دون صخب واضطراب . فالكلمات منتقاة بدراية ومعرفة ، كل كلمة في موضعها الذي خلقت له في السياق الشعري ، من الصعب استبدالها بكلمة اخرى ، لأنها استكملت المعنى ، وأبانت المقصود بكل وضوح وشفافية .

ويضيف : " والشيء الآخر الذي يميز هذه القصائد أنها منظومة ، بدقة متناهية ، على بحور الخليل ، وقد استغرقت كثيراً منها ، وكأني بالشاعر يريد أن يقول : ها هي بحور شعرنا العربي تستطيع أن تستوعب ما شئت من المعاني الجديدة ، والتعابير المعاصرة بيسر وسهولة ، اذا رزق صاحبها شاعرية أصيلة ولدت معه ، تبعده عن الصناعة والتكلف ، وشعر الفوضى الرديء . هذه الصناعة اللفظية التي قال فيها أبو العلاء : انها قعقعة تصدر عن رحى " .

قصائد عبد الحي اغبارية قوية السبك ، متينة العبارة ، سلسة التراكيب ، واضحة الدلالات ، قريبة المأخذ . اسلوبه رائع وساحر وخلاب فيه الجمال الفني ، ولغته رصينة جميلة ومهذبة تشد القارىء ، ويلف هذه القصائد جو نفسي برم بالواقع المرير الذي نعيش بين جنباته ، فهو الشاعر الرقيق المرهف الاحساس الصادق الذي يفيض بريقاً وألقاً في بستان البيان ورياض العروض الخليلية ، التي يتقنها على اصولها ، يقول في قصيدته الرائعة الفاتنة " أموت لأجلها " :

نذرت لعينيها عيناً ترق

              وفي الاضلاع خفاقا ً يدق

وجدت بما يجود به شعور

             رهيف شفه وجد وعشق

أحن لها وأسكن في حماها

           وهل يضني المقيم جوى وشوق ؟

بلادي والتنهد في رباها

           وفي أغوارها سر وعمق

وتزخر في جداولها مياه

           غذاها من كريم المزن ودق

شموخ جليلها عز وكبر

          وبسط مروجها لين ورفق

تحية للشاعر المبدع عبد الحي اغبارية الذي يتحفنا بقصائده المكتوبة بخط يده الأنيق ، والذي تم تكريمه في بلدة عسفيا الرابضة على سفوح الكرمل الاشم ، وهو تكريم مستحق لشاعر جميل لم ينصفه النقد ولا النقاد ، مع التمنيات له بالعمر المديد والعطاء الثر ، والمزيد من العطاء والابداع ، مع خالص الود والاحترام .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف