الأخبار
حمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماً
2024/5/2
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

العالم العربي الى أين يمضي ؟ بقلم : شاكر فريد حسن

تاريخ النشر : 2017-11-16
العالم العربي الى أين يمضي ؟ بقلم : شاكر فريد حسن
    العالم العربي الى أين يمضي ؟؟

بقلم : شاكر فريد حسن

نعيش في عالم بالغ التعقيد من جميع النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفكرية .

فثمة هيمنة للاستبداد ولثقافة القسوة والثأر ، وضيق الأفق القومي ، والتمييز الديني والعرقي ، فضلاً عن انتشار البطالة والفقر والعوز والجوع وتردي الحال الاقتصادي ، اضافة الى الفساد المالي والاداري والأخلاقي المستشري من قمة الهرم الى قاعه .

ولا يخفى على احد ان المنطقة العربية تواجه مشاكل وقضايا خطيرة وشائكة كبيرة ، نتيجة التفكك والتجزئة وازمة النظام السياسي الرسمي العربي المشرذم ، وغياب الموقف العروبي الموحد ، والارهاب الوهابي التكفيري ،

حتى  أصبحنا أسرى للسياسة الامريكية ، وغير مؤثرين على الساحة الدولية ، وكل ذلك اعطى المؤسسة الاسرائيلية فرصة كاملة لتحقيق ما تريد من فرض الوقائع وتحقيق مخططها الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية المحتلة .

ما نطمح اليه هو الوحدة العربية الشاملة ، وان تزول وتختفي كل طقوس التقديس وثقافة القطيع ومظاهر الطائفية والمذهبية البغيضة ، وتنتهي الفوضى الخلاقة التي اوجدتها الامبريالية والقوى الاستعمارية والصهيونية .

عالمنا العربي يحتاج الى ثقافة انسانية حضارية جديدة ، والى نخب تقدس ثقافة الحوار والتآخي والتضامن والتعاون والاعتراف بالآخر ، وتناهض العنف والقسوة وروح القهر والاستبداد وعبودية الشعب والقطاعات الكادحة المسحوقة .

وكم هناك حاجة مصيرية وضرورة لصياغة مشروع سياسي وفكري تنموي نهوضي ، وبناء عقلية مجتمعية ديمقراطية ، واحترام التعددية الثقافية والفكرية والسياسية ، ونشر قيم المجتمع المدني .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف