الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كتاب "ما وراء الجبهات: مقالات لطبيبة نفسية تعمل تحت الاحتلال" للفلسطينية الدكتورة سماح جبر

كتاب "ما وراء الجبهات: مقالات لطبيبة نفسية تعمل تحت الاحتلال" للفلسطينية الدكتورة سماح جبر
تاريخ النشر : 2017-11-12
صدر حديثا من دار النشر الفرنسية PMN وبالتعاون مع مؤسسة Hybrid Pulse كتاب "ما وراء الجبهات: مقالات لطبيبة نفسية تعمل تحت الاحتلال" للفلسطينية الدكتورة سماح جبر.
والكتاب يحتوي على ٢٦ مقالا تبحث في أثر الاحتلال على التكوين النفسي الفردي والجمعي للفلسطينيين، ويتطرق إلى ظواهر نفسية شائعة لدى الشعوب المضطهدة: مثل المقاومة كحاجة نفسية صحية، والصمود والتضامن كعلاج للظلم الجمعي، والفقدان المتجمد في ظل القتل الصادم، والمراهقة المتعطلة للأسرى الأحداث، وتذويت الشعور بالدونية عندما يعجز الفلسطينيون عن مواجهة الاحتلال.
وقد قدم للكتاب المفكر والفيلسوف التونسي الدكتور يوسف الصديق: "تمنحنا الدكتورة سماح جبر أملا في هذا الشعب الفلسطيني الذي لا يموت أو يصاب أحد من أبنائه إلا ليُبقِّي على شعلة الحرية متقدة."
وقد أهدت الطبيبة سماح جبر كتابها "إلى كل المقهورين وإلى كل من يقف متضامنا معهم في مقاومة الظلم".
وجدير بالذكر أن الدكتورة سماح كانت قد حصلت على لقب شخصية العام ٢٠١٥ من مؤسسة إعلامية فرنسية oumma.com. كما وأنه قد تم إنتاج فيلم وثائقي يحمل نفس اسم الكتاب ويقتبس مقتطفات منه.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف