الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الشاعر معين شلبية يشارك في اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد الكتاب والأدباء العام

تاريخ النشر : 2017-10-22
الشاعر معين شلبية يشارك في اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد الكتاب والأدباء العام
عاد الشاعر معين شلبية إلى أرض الوطن بعد مشاركة فاعلة وناجحة في اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بمدينة العين الإماراتية في أبو ظبي إلى جانب عدد كبير من الشعراء والكتاب والمثقفين العرب والخليجيين.
وكان قد صرح الشاعر حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس اتحاد كتاب أدباء الإمارات، أن اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام واصلت اجتماعاتها موضحاً أنه خلال اللقاءات والندوات تمت مناقشة مواضيع عديدة، ثقافية وإدارية وبعض الأمور المتعلقة بالاجتماعات المقبلة، وتحديد الإطار العام للبيان النهائي.
وقال: إن ما تمخضت عنه الاجتماعات تتضمن أيضاً بحث حال الحريات في الوطن العربي وتوزيع مشروع تعديل النظام الأساسي الجديد للاتحاد.
وأضاف أن مشروع النظام الأساسي يهدف إلى مناقشة المستجدات وتحويل الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب إلى مؤسسة ثقافية تخدم المثقف والإنسان العربي، كما أنها تساهم في تفعيل الدور التنويري التوعوي، خاصة في مواجهة وحش التطرف والطائفية والإرهاب.
من ناحية أخرى، توجه الشاعر معين شلبية، عضو الاتحاد بالشكر إلى الشاعر حبيب الصايغ لدعمه وتبنيه تخصيص جائزة لشعراء وكتاب وأدباء فلسطينيين في الداخل، معتبراً أن الجائزة تشكل خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح على أن تكون لشاعر وكاتب في كل سنة إضافة إلى إنجازات ومستحقات ثقافية أخرى كطباعة كتب ونشرها ومشاركة في مؤتمرات ثقافية ومهرجانات شعرية وغيرها، كما أشار شلبية إلى الدور الكبير الذي لعبه نائب الأمين العام ورئيس اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني في تأسيس هذه الخطوة ودعمها ومتابعتها من قبل رئيس اتحاد الكتاب والأدباء العرب الفلسطينيين في الداخل الشاعر سامي مهنا.
وأقيمت على هامش الاجتماعات ندوة بعنوان "الثقافة العربية في مواجهة الإرهاب"، تضمنت أربع جلسات شارك فيها باحثون من الدول العربية المشاركة، حيث قدموا عدداً من الأوراق النقاشية والبحوث حول المحاور التي قامت من أجلها هذه الندوة بغية مواجهة الجماعات الإرهابية التي تروج للشعارات الدينية من منطلقات فكرية وثقافية، إضافة إلى ثلاث أمسيات شعرية.
وقد شارك الشاعر معين شلبية في جلسات المؤتمر المختلفة وخاصة في الأمسية الشعرية التي أقيمت مع عدد من الشعراء وهم أشرف البولاقي من مصر والفاتح حمدتو من السودان وأحمد العسم من الإمارات وعلوان الجيلاني من اليمن وعمارة إبراهيم من مصر.
كما قام الوفد بزيارة لكل من إمارة الشارقة وأبو ظبي ودبي تمَّ من خلالها اللقاء الهام مع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة مع نخبة من ممثلي اتحادات الكتاب العرب ضيوف الإمارات وكانت مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة عن تكفله بتأسيس مقر دائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ليكون مقراً للتواصل وحاضناً لأنشطته الثقافية المتنوعة ولدعم مسيرته الأدبية وانتاجه الثقافي.
جاء ذلك خلال لقاء سموه في دارته ضمن اجتماع الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب مرحباً بهم في إمارة الشارقة ومعرباً عن سعادته بهذا اللقاء الذي يحفز على الاستمرار في العمل الثقافي والأدبي.
وأعلن سموه عن تخصيص وديعة احتياطية تدعم من يتعثر من الأدباء والكتاب العرب لتمد يد العون لهم وتساعدهم للاستمرار مع السفينة الثقافية بما يحملونه من فكر وثقافة.
كما والتقى الوفد مع معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المعرفة في أبو ظبي مع نخبة من ممثلي اتحادات الكتاب العرب ضيوف الإمارات في فاعلية عربية موحدة الذي يسهم بشكل فعال في تفعيل ونشر الثقافة العربية.
يذكر أن المؤتمر نال الاهتمام الكبير من التغطية الإعلامية المكتوبة والمرئية من خلال المقابلات والتصريحات والتقارير الإخبارية والثقافية التي قام بها شلبية.
وتم إعلان أسماء الفائزين بجائزة القدس التي تُعد أرفع الجوائز التي يمنحها الاتحاد العام للكاتب المصري محمد السلماوي، الكاتب السوري نضال الصالح، الشاعر الأمريكي مايكل مارش، وكذلك إعلان اسم الفائز بجائزة عرب 48 التي حصل عليها الكاتب المبدع زكي درويش للعام 2017، يذكر أن الشاعر سليمان دغش حصل عليها ولأول مرة في العام 2016، وإعلان اسم الشخصية العربية المدافعة عن الحقوق والحريات، وقد حصدها المحامي المغربي عبد الرفيع جواهري. وسيحصل الفائزون على الدروع والمكافآت المالية في الاجتماع القادم للمكتب الدائم.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف