الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كوب من النعناع بقلم:م.خالد عماد عبد الرحمن

تاريخ النشر : 2017-10-21
كوب من النعناع بقلم:م.خالد عماد عبد الرحمن
كوب من النعناع :
كل منا يشعر بل وينجذب بقوة لضغوط الحياة ويصبح اسيرا في بعض الأحيان للعمل والدوام والبيت والعائلة ويزداد توترا بمقدار اضطراب علاقاته مع نفسه وبيئته ومجتمعه فما الحل ..؟؟؟ وما السبيل الى تجديد الهمة وأخذ قسطا وافرا من الراحة يعود عليه وعلى من حوله بالنفع والفائدة ...الخ , اليكم بعض النصائح المهمة لاسيما ونحن نعيش تلك الأوضاع التي أقل ما يقال فيها أنها موترة ما يدعونا وبقوة لطرق كل باب لتخفيفها والعيش بنكهة السعادة ما دمنا أحياء وما دام فينا عرق ينبض فنحن قوم لا نعرف للمستحيل بابا ولا للضغوط مهما وصلت علينا من سبيل والله الموفق والمستعان وأعود عود البدء لأقول:
-    لا تنظر الى واجباتك المنزلية أو أعمالك الوظيفية كما لو أنها عقاب أو شيء منفر وطارئ فالمهم كل المهم أن تيقن انك ستحيى مع عائلتك وواجباتك وأعمالك اليومية على مدار الحياة فلماذا لا تتعامل معها بالجو من الحب والود وأن تستمتع بها فان لم تستطع أن تستمتع بها فاستحضر في عقلك عظيم ما تقوم به من اعمال وخدمات واستحضر مردودها الايجابي على حياتك اليومية لا سيما وأنت تنوي العبادة والاخلاص في العمل لتعيش جو الروحانية والايمانيات وتتفاعل مع البيئة المحيطة معك بكل صدق واخلاص ومودة وتسامح وحب فعلى سبيل المثال لا الحصر لماذا لا نستحضر نية الاخلاص في العمل عن كل وظيفة ومهمة وحري بنا أن نتسامى فوق الضغائن والاحقاد ونتسامح مع البعض لننظف نفوسنا مما علق بها من تراب الهم والغم وسوسات الشيطان والدنيا الفانية ... دعنا نتصور اننا نعيش التهليل والتسبيح والتحميد ونتمعن في تكبيرات العيد ونعيش معها في المعنى بكل حق وصفاء نية , انها جلسة رائعة لأخذ قسطا وافرا من السعادة النفسية الغامرة وكيف لا وهي عبادة محضة وفي كنف الرحمن الرحيم وفي بيت الله جل وعلا وفي أفضل ايامه وهي أيام الله بلا شك , ستجد نفسك تردد التكبيرات والتسبيحات وانت سابح في ملكوت الله في نقاء وصفاء وانت مقدم على الله بقلب طاهر وتؤدي الصلاة بخشوع وتؤده وتستكمل فيما بعد شعائر العيد بكل حماسة وفرح وسعادة ويالها من فرصة عظيمة نحتاجها جميعا  ..
-    لا تترك أبدا فرصة مناسبة سعيدة دون ادخال السرور على نفسك واهل بيتك ولك أن تبدع في ذلك وتتفنن كيفما شئت فرحلة قصيرة أو نزهة في أحضان الطبيعة او على شاطئ البحر ستكون خير عون لك بعد الله وستشحذ من همتك وتجدد طاقتك وحيوتك .
-    لا شك أن الإجهاد والتوتر والتعب سمة من سمات الحياة المعاصرة , ولأن الإنسان يتعرض بين الفينة والأخرى لضغوط سلبية تسلب منه إرادته وعزيمته تخفض من نشاطه وحيويته وتشتت فكره وتفقده تركيزه وانتباهه فلابد هنا من مواجهتها والتصدي لها , وأول خطوة في مواجهة الضغوط السلبية والتوتر والإجهاد هو تحديد نوعيه الضغوط والإجهاد ؟؟فهل هو إجهاد جسدي و عضوي ؟؟ و هل يرافقه إجهاد عضلي؟؟ أم هو إجهاد وتعب نفسي وفكري وتوتر وعصبية وقلق وخوف؟؟ وبعبارة أخرى ما هو نوع الضغط السلبي ومن هذه النقطة تحدد سلاح المواجهة والسلاح المضاد لنوع الإجهاد فقد تكون بعض التمارين الرياضية الحل وقد تكون بحاجة إلى الاسترخاء والتأمل وقد تكون بحاجة إلى الراحة والاستجمام؟؟ وقد يكون تغيير المكان أو القيام بزيارة عائلية هو الحل ؟؟ ولا تنسى أبدا أن للاستراحة فنون وأذواق وجمال لا يحاكيه جمال بل هو فسيفساء حب وعشق وأمل يحمل في طياته الخير كل الخير لك  فمن تجهيز مكان للاسترخاء والتأمل الى مقعد طيب أو فراش مريح يعينك على الاسترخاء  والتفكر والتدبر وهو ما نحتاجه في كل وقت نشعر أن أنفسنا تطوق له أنصحك قبل جلسة الاسترخاء بأخذ حمام دافئ ثم فاتر لتجدد نشاط الدورة الدموية ويحبذا لو استعنت ببعض الاعشاب المريحة والمهدئة للأعصاب فكوب من النعناع له مفعول السحر بعد حمام دافئ وما أروع أن تعطر الحمام ببعض الأعشاب الطبيعية المنشطة كرائحة زهر الليمون وان لم تجد فالنعناع أيضا لو خلطته مع الماء فله نكهة السحر ومفتاح السر في جلب النشاط اليك وتجديد الأمل وبث روح التفاؤل والاقبال على الحياة  ولك أيضا بعد الخروج من الحمام وقبل الاسترخاء في سريرك كوب من اليانسون أو العصير الطبيعي ما يساعدك على الاسترخاء والنوم في سلام وأمن وأمان وطمأنينة وقبل أن أختم أنصحك أن لا تضع رأسك على وسادتك الا وأنت قد قرأت ما تيسر من القران والدعاء المأثور وحينها ستنام وأنت في قمة السعادة وتستيقظ بإذن الله وانت في قمة النشاط والاقبال على الحياة !!
أخوكم / م.خالد عماد عبد الرحمن
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف