الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

11 أكتوبر/تشرين أول : في يومها العالمي السمنة تغزو عربياً..بقلم د. غسان شحرور

تاريخ النشر : 2017-10-09
11 أكتوبر/تشرين أول : في يومها العالمي السمنة تغزو عربياً..بقلم د. غسان شحرور
11 أكتوبر/تشرين أول : في يومها العالمي السمنة تغزو عربياً.......  بقلم د. غسان شحرور

        تشير الدراسات إلى أن نحو 2.7 مليار إنسان سيعاني من زيادة الوزن بحلول العام 2025، وأن البدانة والسمنة تزيدان  نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة غير السارية كمرض السكري، وبعض أمراض القلب والكبد، والمفاصل، بالإضافة إلى العديد من أنواع السرطان )سرطان الغشاء المبطن للرحم، وسرطان الثدي، وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا وسرطان المرارة وسرطان الكلى وسرطان القولون)، وهذا بدوره يجعل كلفة هذه الأمراض تتجاوز بكثير الألف مليار دولار سنوياً.
السمنة وباء عالمي جديد، لم تعرفها البشرية من قبل، استفحلت خلال العقود القليلة الماضية، ومع إعلانها وباءً عالميٍاً من قبل منظمة الصحة العالمية في عام 1997، أدركنا جميعاً في مطلع القرن الحادي والعشرين، أنها من أكثر مشكلات الصحة العامة خطورة.
نعم، حجر الزاوية في تجنب البدانة واستفحالها إلى سمنة هو تجنب الأغذية الحاوية على السكر بشكل خاص، والأطعمة السريعة الشائعة الغنية بالدهون والمواد النشوية، بالإضافة إلى زيادة النشاط الفيزيائي والرياضي، لقد لجأت العديد من الدول إلى اعتماد برامج وطنية لمواجهة ذلك في مرحلة مبكرة، لاسيما عند الأطفال والشباب، والعمل على بناء بيئة ممكنة للنشاط الفيزيائي والرياضي تتاح لكل فئات المجتمع.
اعتمد "الاتحاد العالمي للسمنة" يوم 11 أكتوبر/تشرين أول من كل عام، يوماً عالمياً لمكافحة السمنة، لاسيما أنها حالة أشد من البدانة وزيادة الوزن، وفي هذا اليوم من عام 2017 نسلط الضوء على هذا الوباء المتسارع يوماُ بعد يوم، ونتوجه بالنداء إلى الحكومات وكل مقدمي الرعاية الصحية لاسيما المشافي والمراكز الصحية من أجل الاستثمار في مكافحة السمنة، وهذا يعني تعزيز برامج الوقاية والتوعية بأسلوب الحياة الصحي، وتعزيز برامج خدمات علاج البدانة والسمنة، بالإضافة إلى التأكيد على فرض قيود على المشروبات التي تحتوي السكر، الذي يؤدي الإكثار منه إلى البدانة، والإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ونخر الأسنان.
رغم الجهود الوطنية والأهلية والخاصة المبذولة، تتربع بعض البلاد العربية على قائمة أكثر بلدان العالم سمنة لاسيما دول الخليج العربي، وهذا بدوره يزيد الأعباء الصحية والاجتماعية في الحاضر والمستقبل الأمر الذي يدق ناقوس الخطر، ويدفعنا إلى اتخاذ المزيد من الخطوات الجادة في طريق مكافحة البدانة، والسمنة. وفي هذا المجال، لازلت أذكر مؤتمر "الكويت" حول أمراض السمنة في عام 2016 الذي تميز بمشاركات خليجية وعالمية، وعكس العواقب الوخيمة للسمنة على الفرد والأسرة والمجتمع، والبرامج والجهود المبذولة في التصدي لها.
حقا إن هذا اليوم دعوة إلينا جميعاً كأفراد وعائلات ومقدمي الخدمات الصحية بأن نبذل المزيد والمزيد في ميادين التوعية والعلاج من أجل مستقبل أفضل نضيف فيه الصحة إلى سنين العمر.


مؤشر كتلة الجسم    التصنيف
< 18.5    أقل من الوزن الطبيعي
18.5 – 24.9    وزن طبيعي
25 - 29.9    بدانة
30 - 34.9    الدرجة الأولى من السمنة
35 - 39.9    الدرجة الثانية من السمنة
≥ 40    الدرجة الثالثة من السمنة

كان اليونانيون هم أول من تعرَّف على السمنة كاضطرابِ صحيٍ. حيث كتب أبقراط «إن البدانة ليست مرضاً في ذاتها فقط، لكنها نذيراً لغيرها من الأمراض أيضاً»

#WorldObesityDay we are calling on all governments, health service providers, insurers and philanthropic organisations to prioritise investment in tackling obesity. This means investment in obesity treatment services, early intervention and prevention

Countries with the highest rates of obesity and overweight in adults:   
11th October is World Obesity Day
On current trends, 2.7 billion adultsworldwide will suffer from overweight and obesity by 2025.

Untreated, obesity is responsible for a significant proportion of non-communicable diseases (NCDs) including heart disease, diabetes, liver disease and many types of cancer.
If we don’t take urgent action to treat or prevent obesity, the annual global medical bill for treating the consequences of obesity is expected to reach US$1.2 trillion per year by 2025.


The Qmentum program provides a framework to guide measurement, known as the Accreditation Canada Quality Framework. Eight dimensions are used to define quality and guide the focus of the standards: population focus,
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف