الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

من ارض فلسطين الى صربيا ..رسائل سلام إنسانية وقصائد حب للوطن

تاريخ النشر : 2017-09-25
من ارض فلسطين الى صربيا ..رسائل سلام إنسانية وقصائد حب للوطن
من ارض فلسطين الى صربيا ... رسائل سلام إنسانية وقصائد حب للوطن

بلغراد / صباح الزبيدي / خاص

من الناصرة الشاعرة والاديبة د.عدالة جرادات ومن عارة المثلث الشاعرة د. حليمة دواس سفيرات السلام في العالم، في زيارة اجتماعية انسانية وادبية الى صربيا وعلى حسابهن الخاص حيث كان في استقبالهن بالمطار يوم 07.09.2017 الشاعر والاعلامي العراقي صباح سعيد الزبيدي المقيم في العاصمة بلغراد ورغم حالته الصحية الا انه قدم كل ما بامكانه لانجاح هذه الزيارة الانسانية.

كانت اول المشاركات لهن يوم السبت 09.09.2017 في مهرجان المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة والذي اقامته منظمات انسانية صربية في ساحة الجمهورية ( الحرية ) وسط العاصمة بلغراد حيث وجهن ومن هذا المنبر رساله لكل اصحاب الظمائر في العالم لنبذ القتل والعنف وهدر الدماء الزكية ورفع شعار المحبه والسلام في كل مكان وباللغتين العربية والانكليزية.

المشاركة الثانية كانت زيارة لاعدادية " لوكيان موشيتسكي " بمدينة تيميرين الصربية يوم الاربعاء  13.09.2017 وبمبادرة من الشاعر صباح الزبيدي "العراب الفخري مدى الحياة لهذه الاعدادية" لزيارة الاعدادية وكان الاستقبال حافلا من قبل ادارة المدرسة والهيئة التدريسية والطلاب حيث في المدرسة والمدينة طوائف متعدده ومن اديان ولغات مختلفه لكن تتوحد الرغبه والسعي وراء هدف واحد راقي ...هو العيش بامان وسلام. والقى الوفد الزائر قصائد باللغة العربية عن السلام والحب والتعايش السلمي بين الشعوب وترجمها الشاعر الزبيدي بشكل فوري للطلاب باللغة الصربية كذلك القى الشاعر الزبيدي قصيده له وباللغتين الصربية والعربية، وتم نقل الزيارة للاعلام الصربي ، كما تم تقديم شهادات شكر وتقدير للشاعرتين الفلسطينيتين من قبل مدير المدرسة، بعد ان تركن كتبهم بالعربية هدية لمكتبة المدرسة وفيها قصائد تنادي بالعودة الى ارض قلسطين وان يعم السلام والحب كل انحاء العالم ثم اقامة مادبة غداء على شرف الوفد من قبل ادارة المدرسة في مطعم بالمدينة.

يوم الخميس 14.09.2017 كانت زيارة لسفارة فلسطين في بلغراد وكان على رأس المستقبلين السفير الفلسطيني محمد نبهان عميد السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي في صربيا مع طاقم السفارة وقام السيد السفير بالثناء والتقدير للوفد الزائر ، وبارك كل نشاطاتهن والتي تصور للعالم مدى تعلق الانسان الفلسطيني بارضه ورسالته التي تنبع من ايمانه بالحرية ورفض العبودية وحقة في العيش الكريم على ارضه ورسالة السلام والحب والتعايش السلمي بين الشعوب التي يحملها معه لنشرها في كل انحاء العالم، وقدمت كل من سفيرات السلام عدالة جرادات وحليمة الدواس هدية للسفير ومكتبة السفارة اصداراتهن الادبية والشعرية، من كتب ومجموعات شعرية عن السلام والحرية والعودة الى فلسطين.

يوم الجمعة 15.09.2017 وكعادته من خلال طيبته وكرمه اقام سعادة السفير الفلسطيني للوفد الزائر مأدبة غداء في مطعم بالعاصمة بلغراد وكانت بحق مأدبة اخوة ومحبة وكرم.

يوم السبت 16.07.2017 كان للوفد الزائر وقفة تضامن مع الشعب الفنزويلي حيث اقامت سفارة فنزويلا في بلغراد وفي ساحة الجمهورية ( الحرية ) وسط العاصمة بلغراد وقفة تضامن سلمية للدفاع عن حقوق الشعب الفنزويلي ودعم الانسانية المهددة بالخطر. والتقى الوفد الزائر مع سفيرة فنزويلا في بلغراد ضياء عادل نادر في هذا التجمع، وقدمن للسفيرة كتبهن التي تروي احدات المعاناة للشعب الفلسطيني .

يوم الاثنين 18.09.2017 زار الوفد جامعة "اونيون - نيكولا تسلا" كلية الأعمال والقانون في مدينة نوفي بازار الصربية وتم الاتفاق على التعاون في مجال الادب والتعليم والسلام بين الشعبين الصديقين الفلسطيني والصربي.

يوم الثلاثاء 19.09.2017 زار الوفد كلية الدراسات الاسلامية في مدينة نوفي بازار الصربية وتم الاتفاق مع عميد الكلية الاستاذ الدكتور أنور غيتسيتش على التعاون في مجال الادب والتعليم والسلام بين الشعبين الصديقين الفلسطيني والصربي.

يوم الثلاثاء 19.09.2017 اقام المركز الثقافي في مدينة نوقي بازار امسية شعرية للوفد الزائر وتم القاء رسائل سلام وحب من قبل الوفد وكذلك القاء قصائد بالعربية ترجمها فوريا الشاعر صباح الزبيدي والقى ايضا الزبيدي احدى قصائده باللغتين العربية والصربية وتم الاحتفاء وتوقيع كتاب للشاعرة والاديبة د.عدالة جرادات.

وفي نهاية الامسية اقامت جامعة "اونيون - نيكولا تسلا" كلية الأعمال والقانون في مدينة نوفي بازار الصربية مأدبة عشاء للوفد في مطعم بالمدينة.

يذكر ان الوفد تم اطلاعه من قبل الشاعر صباح الزبيدي على اغلب المناطق التاريخية والمعالم الدينية والسياحية والتراثية في بلغراد وبعض المدن الصربية.

واخيرا كان يوم 21.09.2017 يوم الوداع ومغادرة الوفد الزائر حيث تم خلاله تقديم درع للشاعر صباح الزبيدي من قبل الشاعرة والاديبة د.عدالة جرادات والشاعرة د. حليمة دواس تعبيرا عن شكرهن وتقديرهن للشاعر الزبيدي.

[email protected]

*****
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف