الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تأملات في مفهوم الجمال بقلم:أ. محمد محمود أبو الطيب شباط

تاريخ النشر : 2017-09-21
 تأملات في مفهوم  الجمال

بقلم محمد محمود ابو الطيب شباط
قد يبدو  الجمال الذي نتلمسه في لوحة  ما في كثير من الأحيان  يتمثل في المنظر الذي يرسمه فنان شهير  فيصممه بريشته ليصبح أجمل عشرات المرات من صورة وجهه. 
وقد نستمع لمعزوفة موسيقية فنتذوق جمالا أخاذا في لحنها  قد يظن الكثيرين أنهم استمعوا إلى ذلك الجمال المنبعث منها متمثلا  من صاحب عازفها لأنه جميلا بروحه من خلال طريقة عزفها والإبداع في إيصالها لمسامعنا .
وقد نقرأ مقالة أو خاطرة أو قصة قصيرة أو رواية لأديب عالمي فتأخذنا لعالمها الرائع في طيات كلماته الإبداعية في طريقة سردها لنفاجأ بوجه شديد السمرة مثلا لكاتبها . 
مع العلم أنها ليست قاعدة مضطردة تؤخذ بعين الاعتبار لأي شيء يبدو جميلا ظاهريا  بل قد يكون هذا من وجهة نظر البعض لكن الحقيقة في الواقع لا تعكس جمال داخله . 
ولأن الناس ألفوا على عشق الجمال بل أن  الجمال  مطلوب ويحبه الجميع دون استثناء 
جمال يعبر عن مكنونات البشر كلهم أجمعين في حلاوة أرواحهم . فالجمال هو شقيق الروح التي تكون جميلة في أعماقها وفي سلوكها وتعاملها ويتجلي  بكل ما تعكسه من تعامل راق جميل بخلق رفيع  وإنسانية  يطلق على  شخص معين أو شيء ما  .

 

 لكن الجمال من وجهة نظري  والذي أريده  هو جمال يظهر سلوكاً واقعياً ينثر ورودا مزهرة تشكل بمجموعها حدائق تحاكي الحياة في جنات النعيم. إنه جمال لا علاقة له إطلاقا بالشكل الخارجي لمنتجه. بل هو جمال يتمتع به المنتج له في خفاياه ومكنونات نفسه. إنه الجمال الحقيقي الذي يظهر عظمة الخالق سبحانه في خلقه وإبداعه سبحانه فيما يظهر على صفحة الكون وصورة الوجود عامة في إبداع خلقه وما في الكون من إبداع يعجز عنه البشر ليصنعوا مثله مهما اجتهدوا وحاولوا ،إنه الجمال الروحي  الذي ينشر السعادة في النفوس المطمئنة المتزنة إنه الجمال حقا بكل ما تعني الكلمة من معنى للجمال بمفهومه الحقيقي الذي لا يشعر به إلا من يتأمله ويتلمسه ويشعر به ويسعد كل من حوله.

انتهى 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف