الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ذكري وفاة ابرز اهرامات الحركة الرياضية الفلسطينية راشد الحلو بقلم:أسامة فلفل

تاريخ النشر : 2017-09-19
ذكري وفاة ابرز اهرامات الحركة الرياضية الفلسطينية راشد الحلو بقلم:أسامة فلفل
 ذكري وفاة ابرز اهرامات الحركة الرياضية الفلسطينية راشد الحلو

كتب / أسامة فلفل

في الوطن المفدى فلسطين كثير من الابطال الذين نذروا أنفسهم في سبيل رقي وتقدم الرياضة الفلسطينية عبر تاريخهم المديد في مختلف المجالات حيث كانت لإسهاماتهم الصادقة دور بارز في النهضة الرياضية الكبيرة خصوصا بعد نكبة العام م1948 والعدوان الثلاثي عام 1956م ونكسة حزيران 1967م مرورا بالانتفاضة الكبرى عام 1987م ، ومع قدوم السلطة وبعد الانقسام البغيض .

منذ يومين صادفت ذكري ترجل فارس من فوارس الرياضة الفلسطينية و احد ابرز اهراماتها الشامخة المرحوم راشد الحلو " ابوالسعيد الاب و الاستاذ و المعلم و القائد الوطني و الرياضي الذي انتقل الى رحمة الله بتاريخ 19 /9/ 2012م .

رحيل الفقيد يذكرنا برجال وأبطال قهروا وصنعوا المستحيل من أجل رفعة ونهضة الرياضة الفلسطينية في أحلك الظروف وأصعب الأوقات.

كان الفقيد علما من أعلام ورواد وعمالقة الرياضة الفلسطينية ورقما من الأرقام التي خلدت في سجل التاريخ بحروف من نور , تجرع الراحل الحاج (راشد الحلو) مر العلقم على أيدي الاحتلال واعتقل مرات عديدة ولم يقهره سياط الجلاد وتمرد على سجانه وخاض معارك ضارية مع رفاق العمل الوطني ولم يركع المناضل راشد الحلو.

كان الفقيد جسرا للتواصل والوحدة في كل المحطات وعمل على توحيد جهود الرياضيين وغرس قيم الانتماء للوطن والرياضة الفلسطينية تـرك بصماته على الرياضة الفلسطينية.

حرمه الاحتلال عام 1956م من استلام كأس بطولة القطاع بكرة القدم.درب منتخب فلسطين من عام 1962 – 1967م شارك في الدورة العربية الرابعة بالقاهرة عام 1964م عمل مدرباً لمنتخب فلسطين بالدورة العربية المدرسية بالكويت عام 1963م. شارك في العديد من الدورات التدريبية بمجال كـرة الـقـدم والتحكيم وألعاب الـقـوى,عمل سكرتيراً لإتحاد كرة اليد الذي كان يترأسه المرحوم أحمد أديب العلمي في عام 1965 – 1966م,عمل ضمن اللجنة التحضيرية للدورة الآسيوية التي كانت ستقام في غزة وقد ألغيت بسبب الاحتلال عام 1967م وتوقف النشاط الرياضي .حصل على شهادة من الإتحاد المصري لكرة القدم مع المرحوم إبراهيم عوضيه. قام بتدريب بطل فلسطين سيف الشريف عام 1966م قبل المشاركة بالدورة العربية في سوريا  حيث فاز " الشريف " على المركز الرابع على " 13 " دولة عربية في القفز بالزانة . في عام 1958م كان من المساهمين في زراعة ملعب اليرموك مع رفاق دربه (عبد الكريم أبو دف – صبحي فرح – سليمان الشرفا – محمد سكيك) ,في عام 1962م عمل بالشئون العامة منسقاً للوفود الرياضية القادمة إلى غزة فأستقبل النادي الأهلي المصري والزمالك والطيران والمدفعية والمشاة وغيرهم من الفرق التي قدمت لفلسطين للعب مع فرق غزة .

وتكريما و تخليدا لروح فقيد الوطن و الرياضة الفلسطينية و الحركة الوطنية قرر مجلس ادارة الاتحاد الوطني الفلسطيني للرياضة للجميع ان تحمل دورة التنظيم و الادارة الرياضية المزمع اقامتها الشهر القادم اسم المرحوم راشد الحلو ، وفي نفس السياق سوف يقيم الاتحاد بطولة رواد الرياضة الفلسطينية بسباعيات كرة القدم لتخليد ذكراهم العطرة .

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف