الأخبار
الاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

دواعي حل اللجنة الإدارية وآفاق المصالحة الفلسطينية بقلم: أ. عبد الرحمن صالحة

تاريخ النشر : 2017-09-19
دواعي حل اللجنة الإدارية وآفاق المصالحة الفلسطينية

بقلم: أ. عبد الرحمن صالحة

حركة حماس وافقت على حل اللجنة الادارية التي تدير قطاع غزة في محاولة لتمكين حكومة رامي الحمد الله، حركة فتح رحبت بقرار حل اللجنة الادارية في قطاع غزة واستئناف حكومة الوحدة الوطنية عملها بالقطاع والاستعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية، ومحمد دحلان ثمن خطوة حركة حماس بحل اللجنة الإدارية، والفصائل الفلسطينية باركت قرار حماس، والقاهرة تبنت هذا الانجاز الكبير.  

بعد أسبوع من زيارة وفد حركة حماس للقاهرة كان خبر حل اللجنة الإدارية له حضور واسع النطاق على الصعيد السياسي والاجتماعي الفلسطيني وعلى الصعيد الإعلامي المحلي والإقليمي والدولي.

حركة فتح بعد إعلان حركة حماس حل اللجنة الإدارية، أصبحت مصدومة ومرتبكة حيث كانت تراهن على عدم حل حماس للجنة وعدم حلها يثبت للجميع أن حركة حماس هي الطرف الذي يعرق المصالحة الفلسطينية، لكن سرعان (ما انقلب السحر على الساحر) فقامت حركة حماس بحل اللجنة الإدارية لتضع حركة فتح و أبو مازن أمام استحقاقات المصالحة الوطنية.

لقد ضربت حركة حماس بقرار حل اللجنة الإدارية ثلاثة عصافير بحجر واحد حيث ضربت العصفور الأول هو رهان حركة فتح على عدم حل اللجنة، أما العصفور الثاني كسبت حركة حماس ثقة القاهرة وودها ونجحت نجاحاً باهراً، بينما العصفور الثالث أثبتت حركة حماس بقرار حل اللجنة الإدارية لشعب الفلسطيني ولجميع الأطراف أنها ليست الطرف المعيق لإتمام المصالحة الفلسطينية.

بعد ما تقدم هناك تساؤلات عدة  تطرح نفسها في ظل المستجدات التي شهدها ملف المصالحة الوطنية ومن هذه التساؤلات، هل ستكتفي حركة فتح بحل اللجنة الإدارية؟ هل أبو مازن مستعد أن ينفذ تفاهمات القاهرة على أرض الواقع وعدم وضع العقبات في المستقبل لعرقلة الاتفاقات؟

 في ظل التساؤلات السابقة يمكننا القول أن غزة غير قادرة على تحمل أي انتكاسة جديدة، فجهود المصالحة في القاهرة قد تكون فرصة أخيرة، فإما تنجح الجهود في إنجاز مصالحة حقيقية تظهر نتائجها بشكل عاجل وإما الانفجار، وأعتقد أن الاحتمال الأول أوفر حظاً من الثاني.

أما الخبر المتعلق برفع الفيتو الاسرائيلي عن المصالحة في الغالب غير صحيح، لأن الانقسام والفصل بين غزة والضفة يشار إليه اسرائيلياً بوصفه إحدى أهم المكاسب الاستراتيجية التي لا يمكن التخلي عنها بسهولة هذا قولهم في مؤتمر هرتسيليا وغيره من مراكز البحث الإسرائيلية.

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف