الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الأسئلة التي تواكب نهاية الانقسام !بقلم:عوني المشني

تاريخ النشر : 2017-09-19
الأسئلة التي تواكب نهاية الانقسام !بقلم:عوني المشني
            الأسئلة التي تواكب نهاية الانقسام !!!!
         عوني المشني 

نظريا ووفق ما يرشح من مفاوضات القاهرة فقد انطلقت عملية طَي الانقسام ، القاهرة ألقت بثقلها فلم يستطع احد ان يختلف معها لاعتبارات جيوسياسية ، وهذا يشكل الخطوة الاولى في مسيرة الألف ميل ، وعند التطبيق تبدأ الأسئلة بالتوالي تباعا ، كيف سيحل موضوع السيطرة الأمنية على القطاع ؟!!!! وهو السؤال الاصعب والأكثر خطورة ، حماس والفصائل تمتلك بنية عسكرية ليس من السهل تفكيكها ، ولا تلك الفصائل تقبل بتفكيكها ، وسيكون ضغط الى حد الجنون على السلطة الفلسطينية تفكيك تلك البنية كشرط لكل شيئ واي شيئ في القطاع ، هذا الشرط سيكون إسرائيلي وأمريكي وأوروبي الى حد كبير ، وسيكون لعدم تنفيذه انعكاس ليس على القطاع بل والضفة ايضا ، وسيضع الكل الفلسطيني في مأزق ، السؤال ، ماذا سيكون الموقف حينها ؟؟؟!!!! 

الموضوع الثاني الذي سيواكب الانقسام كيف ستحل تخمة الموظفين في غزة ، سلطة حماس لها موظيفيها وسلطة فتح كان لها موظفيها والعدد هنا يتضاعف ، ستدفع دول ما تغطية نفقات سنة او خمس ، وبعد ذلك ماذا ؟؟؟؟ واذا ما ربط هذا بالوضع الأمني اي اشتراط حل البنية العسكرية خارج السلطة هل ستصبح الامور اكثر من قدرة التحمل ؟!!!! 

الموضوع الثالث سياق المصالحة ليس سياق سياسي وإنما اغلبه اداري ومالي ، بمعنى لا اتفاق على برنامج حد أدنى سياسيا ، وبعد اي نتخابات قادمة ستكون حماس جزءا من النظام السياسي بغض النظر كانت أغلبية او أقلية ، كيف ستكون استراتيجيتنا السياسية ؟؟؟؟ موضوع مرتبط  ، هل سيعاد صياغة منظمة بمشاركة حماس ؟؟؟ ووفق اي برنامج سياسي ؟؟؟؟ 

موضوع اخر ، علاقات وتحالفات حماس الخارجية ، تناقض ذلك مع سياسات منظمة التحرير كيف ستحل هذه المسألة في النظام السياسي ؟؟ مفهوم ان للأحزاب والحركات السياسية هامش ما في علاقاتها الخارجية ، لكن علاقة حماس مع طهران او قطر وضع مختلف الى حد ما ، انها تحالف مبني على العطاء والاخذ والتضحية بتلك العلاقة وخاصة مع طهران يضع حماس في مكان الإخضاع اولا ويكلفنا الكثير الكثير ايدولوجيا وعسكريا وسياسيا ، اذن كيف ستتمكن حماس من حل هذا الأشكال ؟؟؟؟ وكيف ستشكل الوضع الفلسطيني حينها ؟؟؟ 

مجمل تلك الأسئلة تجبني أشك ليس في نوايا الطرفين بانهاء الانقسام بل في مقدرتهما حتى لو رمت مصر بثقلها ، اننا امام امتحان اصعب من الصعب ، لن تتمكن الأطراف من اجتيازه الا اذا قررت ان تكون عند موقفها الذي من دونه قتال مرير وصمود أسطوري ،

هل يستطيع ابو مازن ان يقول ويمارس نعم إنهاء المصالحة وسلاح حماس سيكون هو كمثل سلاح حزب الله في لبنان ؟؟؟

هل تستطيع حماس ان تقول نحن مع منظمة التحرير ببرنامجها حتى لو كانت لنا وجهة نظر مختلفة كما حال الجبهة الشعبية في منظمة التحرير ؟؟؟؟ هل يستطيع الكل الفلسطيني ان يحتمل ليس حصارا على غزة بل حصارا على الضفة وغزة لمواجهة الضغوطات الخارجية بسبب سلاح المقاومة في غزة ؟؟؟؟ 

شرط نجاه المصالحة ان تكون اجوبة الأسئلة الثلاث بنعم ومن الجهات الثلاث : فتح ، حماس ، الكل الفلسطيني . 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف