الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حلقة من الجذور- الفاء والغين وما يثلثهما (جذوريّـــاً)بقلم:د. محمد فتحي راشد الحريري

تاريخ النشر : 2017-09-18
الفاء والغين وما يثلثهما (جذوريّـــاً)

(ف غ +؟)

 
الفاء والغين مع الحرف الثالث من أبجدية العرب عائلة صغيرة نسبيّاً يتكوّن منها جذور متعددة . سنلقي نظراتِنا الجذورية عليهـــا :

(ف غ ا/و) : الفَغْو والفَغْوَة والفاغِيةُ: الرائحة الطيبة؛ الأَخيرة عن ثعلب.
والفَغْوة: الزهرة.
والفَغْو والفاغِيَةُ: وَرْدُ كل ما كان من الشجر له ريح طيبة لا تكون لغير ذلك.
وأَفغى النبات أَي خرجت فاغيته أي إذا  أزهـر .
وأَفْغَتِ الشجرة إِذا أَخرجت فاغِيَتها، وقيل: الفَغْو والفاغِيةُ نور الحِناء خاصة، وهي طيبة الريح تَخْرج أَمثال العناقيد وينفح فيها نَوْر صِغار فتُجْتَنَى ويُرَبَّب بها الدُّهن.
وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تُعْجبه الفاغيةُ.
ودُهْنٌ مَفْغُوٌ: مُطَيِّب بها. وفَغَا الشَجَرُ فَغْوًا وأَفْغى: تفَتَّح نَوْرُه قبل أَن يُثْمِر.

(ف غ ب) ، (ف غ ت) ، (ف غ ث) ، (ف غ ج) ، (ف غ ح) ، (ف غ خ) ، (ف غ د) ، ( ف غ ذ) : جذور مهجورة جماليّـــا .

(ف غ ر) : فَغَر فاه يَفْغَرُه ويَفْغُره؛ الأَخيرة عن أبي زيد ، فَغْراً وفُغُــوراً: فتحـــه وشحَاه (1) ؛ وهو واسعُ فَغْرِ الفَمِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف حمامة:

 عَجِبْتُ لها أَنَّى يَكُونُ غِناؤُها ***فَصيحاً ، ولم تَفْغَرْ بمَنْطقها فَمَا؟

يعني بالمَنْطِق بكاءها.
وفَغَرَ الفَمُ نفْسُه وانْفَغَر: انفتح، يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى.
وفي حديث الرؤيا: فيَفْغَرُ فاه فيُلْقِمه حَجَراً أَي بفتحه.
وفي حديث أَنس، رضي الله عنه : أَخَذَ تمراتٍ فَلاكَهُنَّ ثم فَغَر فَا الصبيِّ وتركهـــا فيه أي في فمه .
وفي حديث عصا موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فإِذا هي حية عظيمة فاغِرَةٌ فاها. أي فتحته إلى أقصى درجات اتّساعه .

(ف غ ز ) ، (ف غ س) ، (ف غ ص) : مهجورة أيضـــا ، إلا أن الأخير (ف غ ص//فغص) مستخدم بالعامية في البادية الشامية بمعنى الفتح والمعس.

فغص: الفاكهة : قريب من قولهم معسها وعصرهــا .

(ف غ ض) ، (ف غ ط) ، (ف غ ظ) ، (ف غ ع ) : مهجورات .

(ف غ غ// فـغَّ) : فغغ ، في العباب الزاخر عن ابن عباد: فَغَّتْني الرائحة تَفُغُّني.
والغَفَّةُ:تَضَوُّعُ الرائحة. أي انتشارهــا  وتضوّعهــا .

(ف غ ف) ، (ف غ ق) ، (ف غ ك) ، (ف غ ل) : جذور مهجورة أيضـــا .

(ف غ م) : فَغَم الوَرْدُ يَفْغَم فُغُوماً: انفتح، وكذلك تَفَغَّم أي تفتح.
وفَغَمت الرَّائحةُ السُّدَّة: فتَحتْها.
وانْفَغَمَ الزُّكام وافْتَغَم: انفرج.
وفَغَمةُ الطيب: رائحتُه. فَغمَتْه تَفْغَمُه فَغْماً وفُغُوماً: سدَّت خَياشِيمه.
وفي الحديث الشريف : لو أنَّ امرأة من الحورالعين أشْرَفَتْ لأفْغَمَتْ ما بين السماء والأرض بريح المسك أي لملأَتْ؛ قال الأَزهري:الرواية لأَفعمت، بالعين، قال: وهو الصواب. يقال: فَعَمْت الإناءَ فهو مفعوم إذا ملأته، وقد مرَّ تفسيره.
والريحُ الطَّيبة تَفْغَمُ المزكوم؛ قال الشاعر:

(نَفْحةُ مِسْكٍ تَفْغَم المَفْغُوما )، ووجدت فَغْمة الطيب وفَغْوَته أي ريحه.
والفَغَم، بفتح الغين: الأنف؛ عن كراع، كأنه إنما سمي بذلك لأن الريح تَفْغَمه. وقال أبو زيد: بَهَظْته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمِه؛ قال شمر: أَراد بفُقْمه فمَه وبفُغْمِه أَنفه.
والفَغَم، بالتحريك: الحِرص.
وفَغِمَ بالشيء فَغَماً فهو فَغِم: لَهِجَ به وأُولِعَ به وحَرَص عليه؛ قال الأعشى:

تَؤُمُّ دِيــارَ بني عامِرٍ،*** وأَنْتَ بآلِ عقِيـــــل فَغِم

قال ابن حبيب: يريد عامر بن صَعْصَعة وعَقِيل بن كعب بن عامر بن صعصعة.
وكلْبٌ فَغِمٌ: حريصٌ على الصيد؛ قال امرؤ القيس:

 فيُدْرِكُنا فَغِمٌ داجِنٌ، *** سَمِيعٌ بَصِيرٌ طَلوبٌ نَكِرْ

وقال ابن السكيت: يقال ما أشدَّ فَغَمَ هذا الكلب بالصيد، وهو ضراوته ودُرْبَته.
والفُغْمُ الفَم أَجمع، ويحرك فيقال فُغُمٌ.
وفَغَمه أي قَبَّله ؛ قال الأَغلب العجلي:

 بَعْدَ شَمِيمِ شاغِفٍ وفَغْمِ وكذا المُفاغَمة؛ قال هُدْبة بن خَشْرَم:

 متى تقولُ القُلُصَ الرَّواسِما،*** يُدْنِينَ أُمَّ قاسِمٍِ وقاسِمـــــــا

ألا تَرَيْنَ الدَّمْعَ مِني ساجما ***حِذارَ دارٍ مِنْكِ أن تُلائِما؟

 والله لا يَشْفِي الفُؤادَ الهائما***، تَماحُكُ اللَّبَّاتِ والمآكِما

 وفي رواية: نَفْثُ الرُّقَى وعَقْدُك التَّمائِما،

 ولا اللِّزامُ دُون أن تُفاغِما ***ولا الفِغامُ دون أن تُفاقِما،

 وتَرْكَبَ القَوائمُ القوائما ***

وفَغِمَ بالمكان فَغَماً: أَقام به ولزِمَه.

وفي العامية الحورانية يقولون : فغم البندورة أو البِطيخ أي أكلها بملء فمه دون استخدام السكين والأدوات الأخرى، وكان الكبار يقولون لنا لما نذهب إلى الحقول:

افغم الفاكهة فغمـــاً .

(ف غ ن) ،(ف غ هـ) ،(ف غ ي) : مهجورة .

وهكذا فأغلب جذور هذه العائلة مهجورة جمالياً ، أما الجــذور المتداولة منهـــــا ، والمستعملة فهي أربعة فقط ومعناها بين الفتح والملء والانتشار . وهي جماليــة رائعة من جماليات الحرف العربي .

===============هامش :

(1)- شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً: فتَحه.
وشَحا فُوهُ يَشْحُو: انفَتَحَ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى. ابن الأَعرابي: شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه، ولا يقال أَشْحى فُوهُ.
ويقال: شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه، وهو بالواو أَعرف.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف