الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

‏دراسات أحمد بن سليمان اللهيب في الشعر السعودي

تاريخ النشر : 2017-09-18
‏دراسات أحمد بن سليمان اللهيب في الشعر السعودي
‏دراسات أحمد بن سليمان اللهيب في الشعر السعودي

‏صادرة عن دار المفردات، مجموعة في ١٠٣ صفحات من القطع المتوسطة..

‏بعنوان: ( حتى يكون شعراً )

‏هذه القراءة عبارة عن مقتطفات من كل بساتين الدراسات الشعرية التي اختصرت من حبر المؤلف ..

‏الكتاب قسمين، الأول:

‏حتى يكون شعرا

‏مقدمة في الشعر

‏الثاني:

‏دراسات في الشعر السعودي

‏سوف ننطلق من هنا

‏عودة السندباد إلى جزيرة الشعر

‏قراءة في ديوان: يا فدى ناظريك

‏للشاعر غاري القصيبي -رحمه الله-

‏إذاً لقد عاد القصيبي إلى ساحة الشعر من خلال ديوانه

‏" يافدى ناطريك"، الذي يتضمن ثلاثة وعشرين قصيدةً

‏في مائة وثلاث عشرة صفحة من القطع المتوسطة، وفي صدوره

‏ردّ كبير على من زعم أن القصيبي ترك الشعر إلى الرواية.

‏يتمثل الموقف الإيجابي نحو وطنه الأصلي، من ذلك قصيدتيه:

‏" يا أخت مكة، و غنية للفارس ...والوطن "

‏في القصيدة روح إيمانية مبرزةً لإيمانه الكامل بالله ورسوله

‏ومانزل عليه من الحق، يقول القصيبي فيها:

‏آمنت بالله رباً لاشريك له

‏وبالنبي بخير البدو والحضر

‏جمالية العنوان

‏عند الشاعر عبدالله عبدالرحمن الزيد

‏عناوين مجوعاته الثلاث الأخيرة، هي:

‏الأولى: من غربة الشكوى.. يسري كتاب الوجد.. يتلو سراج الروح.

‏الثانية: مشروع برحيق الذهول.. يهطل الوجد بالمستحيل.

‏الثالثة  انبسطت أكف الرفاق.. بقي الجمر في قبضتي.. أُغنّي وحيداً.

‏في عناوين هذه المجموعات  يكثف الحضور الذاتي بالأنا المغتربة؛ فلفظة ( الغربة ) في عنوان المجموعة الأولى، و(الذهول)

‏في المجموعة الثانية، ولفظتا ( بقي..وحيداً ، كلها ألفاظ تدل على

‏الوحدة والغربة. هذا بالإضافة إلى المقابلة في عنوان المجموعة الثالثة بين قوله:

‏( انبسطت أكف الرفاق ) وقوله ( بقي الجمر في قبضتي )

‏فبين الانبساط والانقباض، وبين الرفاق ( الجمع ) وياء المتكلم

‏في قبضتي ( الوحدة ) مقابلة تكشف عن هذه الذاتية في العنوان لدى الزيد، وهي ذاتية مختزلة بالحزن والألم والشكوى.


‏جمالية الشعر في حروف من لغة الشمس

‏للشاعر عبدالله بن سليّم الرشيد

‏صدر الديوان في طبعته الأولى عن دار المعراج الدوليّة للنشر

‏١٤٢١هـ - ٢٠٠٠ م، محتوياً على ثمانٍ وثمانين صفحة.

‏إذ يمكن أن ندخل للديوان من خلال فضاءات دلالية

‏على النحو التالي:

‏١- الشعر:

‏وضع الشاعر في بداية الديوان بيتاً من الشعر، يقول فيه:

‏أراد نطاسيّ ليأخذ من دمي  فلمّا أمرّ المشرط انبثق الشعرُ

‏٢- الأمة:

‏تحظى الأمة في شعر الرشيد بحضور إيجابي، حيث يتناولها من جوانب عدة.

‏٣- الذات:

‏أكثر الفضاءات حضوراً وسيطرة على قصائد الديوان؛ إذ يمثل نصفها.

‏قراءة في ديوان ( انكسارات )

‏للشاعرة أسماء الزهراني:

‏الطفولة الفاقدة / المفقودة

‏١- الطفولة الفاقدة:

‏يشكل الفقد / اليتم في حياة الشاعرة ظاهرة تتجلى في قصائدها من خلال عناوين بعض النصوص كما أشرتُ سابقاً.

‏أو من خلال القصائد نفسها، ولعل هذا الشعور الإنساني الطاغي ألماً وحزناً باحثاً عن دفء المشاعر الإنسانية، جعل الشاعرة تبحث في محيطها الاجتماعي عن أبوة تعوض فقد أبوة النسب؛ فكان الإهداء إلى الأب الحاني: أ. عبد الرحيم الأحمدي.


‏في قصيدة ( فقدتك ) تصدرها بقولها: في رثاء والدي -رحمه الله- تعالى:


‏فقدتك والمطامح تزدهيني     وبين جوانحي أملٌ يلحُ

‏بأن ينأى عن العينين وهْنُ    وينقشع الونى جنح فجنح

‏ويتضح من مجرى القصيدة أن الشاعرة ما فرحت بانقشاع

‏آلامها وتحول حياتها إلى حياة أخرى تمتلئ رضىً وحبوراً حتى ألمت بها مصبية فقد والدها -رحمه الله-، وهي المرأة التي ما كاد جرح موت والدتها يندمل حتى انتشى الجرح مرة أخرى بفقد والدها! تقول:


‏وقلبي لم يزل لفراق أمي         مديم الوجد لا يثنيه نصح

‏وإثر كما يسافر بي حنيني    وكف الشوق تكتبني وتمحو

‏والشاعرة هنا تعيش ( طفولة فاقدة ) لعاطفة الأبوين وحنانهما،

‏-  رحمهما الله-.

‏من الملامح الفنية:

‏استطاعت الشاعرة أن تبتعد عن اللغة التقليدية المتكلفة؛ فلم تبحر في معاجم اللغة لتنبش من أضابيرها لغة صعبة تحيل القارئ للبحث و التقصي، محاولة الاقتراب منه ما أمكن ذلك، بعيداً عن التكلف.


‏قراءة في ديوان: إذا هزّها وجع مريمي

‏للشاعر محمد بن عبدالله الهويمل

‏قبل البدء:

‏الشعر ثمرة زمنية بامتداد حياة الشاعر متلازماً مع تجاربه

‏وانفعالاته وأحاسيسه. يتشكل ديوان ( إذا هزها وجع مريمي ٢٠٠٥ م ) الصادر عن دار شرقيات للشاعر السعودي محمد الهويمل.

‏يصور منهجاً جديداً يمكن أن نختصره في قوله::

‏حملت السيف ليس إلى الجهاد  ركبتُ الخيل ليس إلى الطراد

‏وزادي من طعام أبي نواس        فتافيتٌ فنعم الزاد زادي


‏نمطه الشعري:

‏يحتوي ديوان ( إذا هزها وجع مريمي ) على اثني عشر نصاً فقط، يخوض فيها الهويمل أنماطاً شعرية متنوعة؛ فهو لم يغرّد

‏خارج النمط المقفى في كل قصائده، نصف المجموعة متبعة النهج التقليدي، من حيث الوزن و القافية.

‏تأتي أربعة نصوص أخرى على النمط التفعيلي القائم على وحدة التفعلية وتكرارها.

‏اللغة والصورة:

‏يتعامل الهويمل مع اللغة الشعرية تعاملاً إيحائيًا؛ إذ يشحن

‏لغته الشعرية بطاقات هائلة من الإيحاء والتركيز، وعلى الرغم من أنه لا يبتكر مفردات غريبة لم يكتبها أحد من قبله، إلا أنه يزاوج

‏بين مفردات يضعها في نسق جديد.

‏غروبُ زمنَ الشروق

‏للشاعر سعود بن سليمان اليوسف.
‏تقديم:

‏صدر عن النادي الأدبي بالرياض ديوان شعر جديد، يحمل في طياته خمساً وأربعين قصيدة. ويتزين غلافه بلوحة جميلة تمثل كلمة "غروب"، وهو من القطع المتوسط في مائة وأربع وخمسين

‏صفحة. صدر الديوان للشاعر الشاب سعود اليوسف ولمّا يتجاوز المرحلة الجامعية من عمره.

‏الفضاءات الدلالية:

‏١- القصائد الوجدانية الغزلية:

‏وهي تمثل المجال الأرحب صدراً في هذا الديوان، تستقي من ينابيع الاتجاه العذري المعروف في الشعر الأموي.

‏٢- قصائد غرفة العمليات:

‏إذ تشكل الإعياء والمرض في حياة اليوسف همّاً واضحاً، كما يشكف عن جانب مهم في بناء نفسية الأديب؛ فالظروف الحيوية

‏التي يمرّ بها أي أديب تكشف عن جانب مهم في إنتاجه الشعري.

‏٣- القصائد الاجتماعية: وفيها يتناول اليوسف بعضاً من الجوانب الأسرية، مثل رحيل شخص عزيز كما قصيدته

‏"خلاصة مهجتي" وهو ينشدها على لسان أبٍ رحل عن طفلته الصغيرة، وإذ بها تطارد كل من رأته، يقول فيها:

‏ريداء بنتي أنت رمز أبوتي          وسنا ابتهاجٍ نوره في مقلتي

‏ولكم ذكرتك في اغتراب فانجلت     عني هموم جمعتها غربتي


‏٤- القصائد الوطنية والإسلامية:

‏قليلة في الديوان؛ إذ نجد الشاعر يتفاعل مع حال الأمة وما تعانيه من آلام ونكبات وما تعيشه من أوضاع سيئة.


‏حين يكون الشعر سيرة ذاتية

‏أفتش عن حزن وجهي نموذجاً

‏للشاعر طارق أبوعبيد

‏توطئة:

‏تأتي هذي المجموعة الشعرية الأولى للشاعر طارق أبو عبيد

‏مكتنزة بقوائم فنية متنوعة، تبرز على شكل دوائر تتلبس الذات وتقصي الآخر ما أمكن ذلك.

‏عناوين القصائد:

‏يشمل الديوان ٢٣ عنواناً هي مجموعة القصائد التي احتواها.

‏وفي نظرة سريعة لتلك العناوين يلمح القارئ أنها نابعة من المحيط الحيوي الذي يعيشه الشاعر.

‏اللغة الشعرية:

‏١- إنّ المعجم الشعري للشاعر دون المتوسط من حيث الكمية اللغوية من المفردات أو الأساليب والتراكيب التي يستخدمها.


‏القراءةالانطباعية عن دراسات الباحث كاملة التي شملت مجموعة من الشعراء ذُكر فيها نبذة عن كل دراسة.

‏هي تنوع المباحث في كل دراسة شملت العنوان، والشاعر ودراسة النصوص فنياً ودلالياً

‏يعطي بذلك لمحة عن الشعر السعودي؛ لأنه احتوى على أجيال متفاوته من الشعراء، بدءًا نذكر منهم: القصيبي -رحمه الله- مروراً بالشاعرة أسماء الزهراني، ثم بالشاب سعود اليوسف ويختمها بطارق أبو عبيد.

‏سقف أ. اللهيب عالٍ، ودراساته موضوعية تشمل الجانبين الإيجابي والسلبي. أسلوب الكتابة متننوع وشيق.

قراءة / محمد بن إبراهيم الدوسري

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف