الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مركب الخوف في الشخصية المأسورة للقمع بقلم:بكر أبو بكر

تاريخ النشر : 2017-09-17
مركب الخوف في الشخصية المأسورة للقمع  بقلم:بكر أبو بكر
الموضوع الذي يتعرض للاستبداد موضوع مازال يهيمن على كثير من المجتمعات خاصة مع انحسار موجة ارهاب "داعش" نسبيا، وعودة تعملق استبداد وارهاب الدول مثل الارهاب الصهيوني الذي لا يقارن، واستبداد وارهاب الانظمة كما الحال مع النظام السوري والنظام العسكري في ميانمار وغيرهما، لذا فاننا نقوم بنشر مقالنا على شكل (لقيمات) او حلقات صغيرة كي يصبح قابلا للاستيعاب من فئة أكبر وبشكل سلس وبعد التوكل على الله نبدأ ونكمل الحلقة الثالثة.

#قال_السلطان_سمك_لبن_تمر_هندي .

حتى لو قال الطاغية (سمك لبن تمر هندي) تضج بذلك كل الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي فليس بالبعيد عندما يتحدث المستبد ما غيره فيخلط ويخربط أن تمتليء الشابكة بوسم #قال_السلطان_سمك_لبن_تمر_هندي .

هي نعم ذات الجوقة هي التي تضحك عليه وبنفس الوقت توهمه أنه يقول خطابا سماوياً مباركا أو ابداعاً فطريا كان يحاصر الزعيم منذ الصغر.

إن الشخصية المأسورة للقمع لا تتشكل بسهولة، فهي ولسبب القمع المستمر والقتل والتعذيب والتنكيل والافقار، أو تكرار الإهانة والإذلال ومنع حق التعبير والحرية تجعل من الناس إما ثواراً، وإما مأسورين. وما كان من الثورة الفلسطينية إلا أن رفضت الواقع المستبد ممثلا بطغيان الاحتلال فقالت: لا، ولن نكون شخوصا مأسورين للقمع لأننا ثوار

مركّب الخوف والرعب

المأسورون للقائد الزعيم السلطان الجهبذ لسبب القمع المتواصل يبدأ (أسرهم) نفسيا وفكريا دون رضا، ثم بدوام استخدام آليات الإذلال يجثو الكثير على أقدامهم، ويتحول ذلك إلى (عقيدة) لديهم فيجدون أنفسهم يدافعون عن الاستبداد.

إن مركب الخوف من الحاضر والمستقبل ، والتطيّر من الفرح ، والعكوف عن العمل بلا سبب ، والخوف على النفس والعائلة ، والخوف من الكلام أو الكتابة أو التعبير ، والخوف من القضاء لأنه يقينا غير نزيه والخوف من الاعتقال لأي سبب حيث التهم الملفقة جاهزة دوما كلها من مظاهر الشخصية المأسورة.

ويأتي الخوف من إظهار الرأي السياسي أو المجتمعي أو الديني أو حتى الإداري شديداً لحد الرعب فتنتشر ثقافة المجاملات كما قال الكاتب حسين العودات على حساب الرأي والنقد ويصبح النفاق الاجتماعي مستقراً حتى يصل للأسرة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف