الأخبار
صور:هذا الشتاء.. اليك 30 قطعة يجب أن تكون متوافرة بخزانتكحواتمة لـ"دنيا الوطن": القيادة السلطوية بنّت لنفسها مصالح فئوية.. ولا تعارض بين بندقية الأمن الداخلي والمقاومةشاهد:خمس سيدات يشاركونا قصص ممتعة عن علاقتهن بشعرهنالتركية توبا " لميس" تتزوج للمرة الثانية بحفل متواضع.. والسبب؟عشراوي: الولايات المتحدة تتنكر لنفسها كوسيط سلام في المنطقةفصائل فلسطينية: يجب عقد مؤتمر دولي لوضع سقف زمني لإنهاء الاحتلالما مصير الأسلحة والتسجيلات والفيديوهات التي ضُبطت بالمقرات الأمنية بغزة أثناء الانقسام؟بمشاركة 17 دولة.. الأزهر تعقد مؤتمر طبي لمعالجة بعض المشاكل الطبية بغزةشاهد: الديمقراطية: إعادة بناء السلطة ومنظمة التحرير يعززان الشراكةنادي الأسير: المعتقل المصاب "كرجة" ما يزال في العناية المكثفةهيئة الأمر بالمعروف: لن نقبل أي ضغوط أمريكية على منظمة التحريرجمعية ناشط وكشافة بيت المقدس يقيمان مهرجانًا بذكرى أبو عمارفصائل فلسطينية تدعو للإسراع بمعالجة القضايا المجتمعيةسياسي لبناني: أمر الحريري سينتهي إما بالاستقالة أو الاستمرارمسؤول روسي: إعدام "صدام حسين" تسبب في تفاقم الإرهاب
2017/11/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"ترانيم على أجنحة الباشق" للشاعر أنور خير في نادي حيفا الثقافي

تاريخ النشر : 2017-09-13
"ترانيم على أجنحة الباشق" للشاعر أنور خير في نادي حيفا الثقافي
"ترانيم على أجنحة الباشق" للشاعر أنور خير في نادي حيفا الثقافي

خلود فوراني- سرية

أشهر نادي حيفا الثقافي يوم الخميس 07.09.17 في أمسية ثقافية أخرى له المجموعة الشعرية " ترانيم على أجنحة الباشق" للشاعر أنور خير ابن قرية بيت جن وقد حضرها عدد من الأصدقاء والمعارف  والشعراء .

كفقرة باتت تقليدا، عُرِض بداية شريط  مُصوَّر لأحد مبدعينا الراحلين، فكان هذه المرة عن الشاعر المرحوم نزيه خير وأعماله.

افتتح الأمسية رئيس نادي حيفا الثقافي المحامي فؤاد مفيد نقارة فرحب بالحضور ثم دعا للمشاركة في المسيرة المقرّرة يوم السبت 09.09.2017 من باب الخليل إلى مقر البطريركية الأرثوذكسية في القدس ووقفة احتجاجية ضد تسريب الأوقاف، فالموضوع قومي وليس طائفي وديني. تطرق كذلك للثقافة كفكر يرفض الفتنة الطائفية الدينية فكلنا أبناء الشعب الواحد بغض النظر عن دين كل منّا ونواجه نفس المشاكل ونحن في نفس الخندق ويجب أن نتكاتف بعضنا البعض.

أدار الأمسية ألإعلامي رشيد خير فكان له تقديم عن المحتفى به وسيرته الأدبية ثم كانت المداخلات، فقدم الأديب المحامي سعيد نفاع مداخلته التي استهلها بما وصفه بالبوصلة الأهم  للإنتاج الشعري والتي قد وضعها محمود درويش إذ قال " قصائدنا بلا لون.. بلا طعم بلا صوت.. إذا لم تحمل المصباح من بيت إلى بيت.. و إن لم يفهم البسطاء معانيها فأولى أن نذريها و نخلد نحن للصمت". وفي مجموعة أنور الشعرية يرى الأستاذ نفاع أن الشاعر سار على هذه البوصلة بما يحمد عليه. وتطرق بعدها لموضوع النقد الأدبي والإبداع حيث يرى أن مشكلتنا ليست مع المبدعين بقدر ما هي مع النقاد، فالإفراط في المديح خطأ يغتفر أما التفريط في الأمانة فخطيئة لا تغتفر! النرجسية تستفحل فينا نحن الأدباء، وإذا لم يحمل النتاج الأدبي رسالة فلن يغطي عريه، الرسالة الأدبية هي البقاء والمنتهى والشاعر كان يقظا في هذا. ونهاية تمنى على الشاعر أن يأخذ بأمر مبكياته لا بأمر مضحكاته.

تلاه د. منير توما بمداخلة عنوانها مرونة اللفظ في الشعر الوجداني عند أنور خير. استهلها بذكرى الشاعر نزيه خير داعيا له بالرحمة.

جاء في مداخلته أن لغة الشاعر تخلو من الوعورة والتعقيد، تمتاز بالسهولة لفظا ومعنى. ونلمح في قصائده تنوع الموضوعات ببعض الملامح السريالية ما أعطى نكهة خاصة للقصائد. كما نلحظ سيطرة نمط القصيدة الغنائية والتي فيها نوع من ملامسة المشاعر والأحاسيس والوجدان مع سيطرة ضمير المتكلم على مجمل الغطاء الشعري.

وتابع، أن الذاتية غالبة على الموضوعية في مجموعته وكذلك طغيان الخاص على العام. وألمه الوجداني نابع من رهافة حسه. وقد نجح في نقل أفكاره وعرض مشاعره بسلاسة وحرارة وجدانية عبر صور فنية.

وفي مداخلة أخيرة للشاعر فؤاد بيراني جاء أن شعر أنور يمتزج بين نظرات شخصية وشطحات خيالية تصل إلى الإيحاءات. يحمل شعره الكثير من السمات الإنسانية، فالشعر محبة والمحبة وسيلة لتطهير الروح.

ألقت بعده الصغيرة لمار أنور خير، والتي تحفظ قصائد والدها عن ظهر قلب، قصيدة "لبلدي" بجرأة وحماس أعجب الحضور.  

أما الختام فكان مع المحتفى به فقدم كلمات شكر للحضور والمشاركين على المنصة والقيمين على النشاط الثقافي في النادي. ألقى بعدها بعضا من قصائده التي جاءت في المجموعة الشعرية.

 تخللت الأمسية فقرات موسيقية مع الفنان سعيد شريف يرافقه على العود الفنان إيليا زهر وعلى الإيقاع الفنان نسيم بضعان.

يجدر بالذكر أنه رافق الأمسية معرض لوحات فنية للفنان التشكيلي مارون الياس .

وبالتقاط الصور كان الختام على أن نلتقي الخميس القادم 17/09/14 في أمسية ثقافية مع الشعراء، المحامي أسامة حلبي ود.حسام مصالحة، بمشاركة د. صالح عبود ود. علا عويضة بعرافة الإعلامية سماح حسنين بكرية. يرافق الأمسية معرض لوحات فنية للفنان كمال ملحم.










 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف