الأخبار
الوزير الشاعر: سنعمل على زيادة عدد المستفيدين من المساعدات الاجتماعيةقمة ثلاثية تركية إيرانية روسية حول سوريامصرع شاب وإصابة ثلاثة آخرين في شجار بمخيم شعفاط بالقدسبعد أسبوعين من استقالته.. الحريري يعود إلى لبنانالخارجية الأمريكية: مستمرون في اتصالاتنا مع السلطة الفلسطينيةبالفيديو.. أسئلة خالد الجندى لمشايخ "قائمة الفتوى"نقابة العاملين بالجامعات الفلسطينية تعلن تعليق إضراب الجامعات غداًهئية سوق رأس المال تناقش مع رجا ل الأعمال مشاكل التأمينات بغزةقوز السموع الأساسية ببطولة كرة القدم للمرحلة الاساسية الدنيافلسطينيو 48: توما-سليمان: نحن في حالة طوارئ وتَلزم خطّة وميزانيّات الطوارئسلطان يطلع سفيرة الفلبين على أوضاع الخليلاليمن: عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن: الكلية تطورت بشكل كبيراليمن: مركز استدامة لتنمية القدرات يدشنان ملتقى مستقبل التنمية بالمكلااللجان الشعبية تلتقي جمعية أطباء بلا حدود في عين الحلوة"التربية" والائتلاف التربوي يتفقان على مراجعة المنهاج الفلسطيني
2017/11/22
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

خريجو الجامعات و المعاهد السوفياتية - سابقا بالمغرب يحتفلون بإصدار أول كتاب حول التقاعد

تاريخ النشر : 2017-08-21
خريجو الجامعات و المعاهد السوفياتية - سابقا بالمغرب يحتفلون بإصدار أول كتاب حول التقاعد
دعما لخريجي الجامعات والمعاهد السوفياتية - سابقا

خريجو الجامعات و المعاهد السوفياتية - سابقا بالمغرب

يحتفلون بإصدار أول كتاب حول التقاعد

نظمت الجمعية المغربية لخريجي الجامعات و المعاهد السوفياتية – سابقا، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، يوم الأربعاء 26 يوليوز 2017، حفل تقديم وتوقيع أول كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي، تحت عنوان:

“النظرية العامة لأنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية:

 دراسة معمقة على ضوء إصلاحات أنظمة التقاعد"،

و الذي تناول فيه الكاتب عدة جوانب خاصة بإصلاح هذا الورش الهام، وقد حضر حفل توقيع هذا الكتاب، وزير الاتصال و الثقافة السيد محمد الأعرج، و عدد من الفعاليات السياسية والنقابية والخبراء والمهتمين و فعاليات المجتمع المدني. وتتجلى أهمية هذا الإصدار بكونه نتيجة جهد بذله واحد من أهل الاختصاص، فالكاتب عضو بالمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد وعضو بالمجلس الأعلى للوظيفة العمومية  وباحث في قوانين الحماية الاجتماعية و كاتب عام وطني للنقابة الشعبية للمأجورين.

و تتجلى أهمية هذا الكتاب في كونه يحيط بأهم الإشكاليات التي تطرحها أنظمة التقاعد بالمغرب، في مختلف جوانبها السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و التقنية. كما يتوخى الكاتب من خلاله تقديم مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار التوجه التشاركي الهادف إلى توفير الحماية الاجتماعية لجميع المواطنين. إذ يقارب الكاتب هذا الموضوع من خلال ثلاثة أبواب: يتمحور أولها حول خصوصيات أنظمة التقاعد في المغرب، تعريفه و منظومته و أطره القانونية و استراتيجياته و استثماراته، مع الوقوف عند الصناديق الأساسية (الصندوق المغربي للتقاعد، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، الصندوق المهني المغربي للتقاعد، والصندوق الوطني للتقاعد و التأمين). و يعالج الباب الثاني أهم محطات إصلاح أنظمة التقاعد  و تشخيص وضعيتها، فيما يركز الباب الثالث على سياسية القرب و التواصل، محاولا تسليط الضوء على الخدمات المقدمة عبر مندوبيات الصناديق المختلفة.







 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف