الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قراءة في ديوان "مباغتا جاء حبك " للشاعرة الفلسطينية "ريتا عودة "

تاريخ النشر : 2017-08-19
قراءة في ديوان "مباغتا جاء حبك " للشاعرة الفلسطينية "ريتا عودة "

فيض من المشاعر الانسانية ، يتدفق رقراقاً ندياً على أرواح اثقلتها الهموم وادعاءات الحب ، منذ بدء الخليقة وحتى الأزل. هكذا جاء ديوان المباغتة العشقية للشاعرة النصراوية الفلسطينية حتى النخاع ريتا عودة ، الصادر عن "دار الرصيف للنشر والاعلام" عام 2016.

لوحة الغلاف من تصميم الفنان العراقي مهند محمد ، جاءت مصورة بدقة همسات السنونوة العاشقة في اذن نساء الكون قاطبة وكأنها تقول لهن : أفقن يا نساء،فأنا أسرد لكن بعضاً مني لتكن سيدات أنفسكن" ، فجاءت اللوحة معبرة لما يتضمنه الديوان من مباغتات الهمس اللطيف في اذن اعتادت التزين بالقرط لا بالحس، صرخة هادئة ، هادفة ، جريئة ، تجيء كالهمس ولكنها مدوية في الفكر باعثة على التمرد والجرأة .

الديوان القصيدة "مباغتا جاء حبك " سجل بحروف من ياقوات ، رحلة المرأة المنهكة بالحب ، المتشظية بلهيبه ، الهاربة من صحرائه القاحلة وقت الجدب ، المتمردة على سطوته وجبروته وقت الرخاء ، الملتاعة شوقا للقاء رجل الحلم وقت ما قبل
الحب ، ربما رجل الحلم ذاك الاسطورة الذي لا تشوبه تلك التناقضات التي تزفر بين الفينة والفينة لتطيح بذاك القلب المتربص فرحا بعناق.

يمكن تجزئة انواع القصائد في الديزان الى ثلاثة اجزاء :

اولاً: القصيدة الومضة - حيث اسلوب الشاعرة المعتاد ومفتاح قلمها ، فتجدها تلخص في ومضاتها أجمل المعاني وأرقها ، فقولها :

"لا ألوم الحب ...

ألوم الحلم الذي أتى

أكبر من كل القوالب " ص(65)

هنا ومضة من ومضات ريتا المنتشرة بكثرة في شتى ارجاء الديوان ، والتي أقرأ فيها الخيبة من الحب ، كأن حب ريتا أكبر من ان يحتويه قلب رجل ، نظرة ثاقبة ، باحثة ، مسترسلة في العشق تقابل كل مرة بنزوة عاشق تنتهي وتترك ندبا في روحها
لا تبرأ.

ثانياً: القصيدة المطولة – القصيدة التي تفصل وتشرح وتناور وتحاور وتقدم خلاصة الفكرة ، فتشعر ان الديوان كاملا جاء في قصيدة مطولة واحدة.

فمثلا في قصيدة بعنوان "احبك الى ما بعد الحلم " ص(114) تقول في احد ابياتها :

"أصنع من حلمي

قنديلاً

كي احبك نوراً

ينتشل عويل ظلي

عن ظلام الجدار"

صورة للحب الحلم ، تتجسد في كبرياء انثى قلما وجدناه في قصيدة المرأة ، تنفرد هنا ريتا بهذا النوع من الكبرياء ، لا يمكن أن تكتب قصيدة أو حتى بيتا تبتذل فيه ذاتها أو تستجدي فيه عاطفة .

ثالثاً: القصيدة المفخخة ، المحبوكة بمهارة ، كي توصل رسالة منفردة .

نجدها ماثلة في آخر قصائد الديوان بعنوان "إقرار" فتقول :

"الأدب الكبير

لا يصنعه

الا :

صعلوك صغير ." ص(155)

كأن الشاعرة هنا لا تشترط نجاح الديوان بنجاح الشاعر وعظم شأنه فربما يكون الديوان الاجمل لشاعر صعلوك يحبو على أطراف الأدب ، لم يقصد جاها ولا شهرة.

جميل هذا الاقرار، راق لي، فأحبت ان أختم به قراءتي، مع اقراري بأن ديوان المباغتة يستحق أن يدخل شاعرته العالمية لتجرده من الادعاء والكذب باسم الحب، والتجني عليه عمدا وبسابق اصرار .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف