الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كيف تكتب قصيدة هايكو

تاريخ النشر : 2017-08-17
كيف تكتب قصيدة هايكو

ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد (لغة أنكليزية وترجمة) – كلية شط العرب الجامعة – البصرة

hashim [email protected]

بقلم: هيلاري ديفينبورت Hillary Davenport

قبل أن تكتب قصيدة هايكو Haiku من المفيد أن تتعرف على طبيعة مثل هذه القصيدة.أنها أحد أشكال الشعر الياباني التقليدي التي تتميز بقصرها الشديد وبكونها تعبر عن فكرة معينة تحمل تناقضا في طياتها. وتستخدم مفردة هايكو من الناحية اللغوية في حالتي المفرد والجمع.

أصل قصيدة الهايكو

نشأت هذه القصيدة منذ قرون عديدة حيث أنبثقت من منافسة لغوية يابانية أسمها (هايكاي نو رينكا) haikai no reng حيث يتبارى مجموعة من الشعراء المحترفين بنظم قصيدة جماعية. في هذه المباراة يقوم أحد الشعراء بنظم البيت الشعري الأول بعدها يقوم بقية الشعراء بأضافة أبيات شعرية آخرى الى أن يصل عدد أبيات القصيدة الى 100 بيت.

كان المقطع الشعري الأول في قصيدة الهايكو يدعى (الهوكّو) hokku وكان يشير في العادة الى أحد فصول السنة. وكان كل مقطع شعري لاحق يرتبط بشكل من الأشكال بسابقه وبالصيغة ذاتها مثل التماثل في عدد المقاطع الصوتية أو أنساق المفردات. وهكذا أنبثقت قصيدة الهايكو التقليدية وغدت قصيدة مستقلة.

بنية قصيدة الهايكو

تمحورت مواضيع قصيدة الهايكو التقليدية حول الطبيعة أو الأشارة الى أحد فصول السنة. وتضم القصيدة ثلاثة أبيات فحسب وبنسق يتصف بالأتي: (5 مقاطع صوتية في البيت الأول و7 مقاطع في البيت الثاني و5 في البيت الثالث). وقد عمد الشعراء الأنكليز الى تقليد القصيدة اليابانية التقليدية غير أن النمط الأنكليزي للقصيدة بدأ يتغير ويتبنى أنساق مختلفة من حيث عدد المقاطع الصوتية في كل بيت شعري مثل (3 – 5 – 3 / 2 – 3 -2 / وما الى ذلك). ويلجأ بعض الشعراء الذين يكتبون الهايكو الى أستخدام شكل حر ولايلتزمون بأي بنية او شكل.

تجدر الأشارة أن قصيدة الهايكو لاتحمل عنوانا بشكل عام كما أنها لاتتسم بوجود قافية فيها وهي تهدف الى بلورة صورة شعرية image في ذهن القاريء تختص بموضوع ما وكذلك أثارة صورة شعرية أخرى لاحقة لعنصر التناقض لذلك الموضوع. غير أن تناغم تلك الصور ليس أمرا واضح المعالم في البدء حيث يتعين على القاريء أن يستخلص أستنتاجاته الخاصة. أنظر الى المثال الآتي:




Leaves falling

Darkness of night

Birds flutter.

تسّاقط الأوراق

في حلكة المساء

أجنحة الطيور تصفق.

في هذا المثال (باللغة الأنكليزية) تم أستخدام النسق الذي يضم 3 – 4 – 3 مقاطع صوتية وفيه ثلاث صور شعرية منفصلة. هل ثمة علاقة بين تلك الصور الثلاث؟ ربما يبدو البيتان الأول والثالث متماثلين، فيما يبدو أن عبارة Birds flutter تتسبب في عبارة leaves falling. وربما تسمع عبارة (أجنحة الطيور تصفق) في (حلكة المساء). ومع عدم وجود أجابة مثالية محددة لابد أن يترك الأمر للقراء للوصول الى أستنتاجاتهم الخاصة.

وتكتب بعض قصائد الهايكو بأستخدام الفاصلة المنقوطة أو الواصلة (-) لتكون حدا فاصلا لعنصر تناقض جديد مثل:

Early morning dew:

Pink roses open slowly –

In morning sunshine.

بعض النصائح لكتابة قصيدة هايكو

1. أختر نموذجا محددا.

2. أختر موضوعا معينا وفكر بما يوحي اليك به مثل هذا الموضوع من أفكار.

3. تحاش أستخدام الصفات أو الظروف ألا عند الضرورة بهدف رسم صورة ذهنية مميزة.

4. لاتستخدم جملة طويلة واحدة تمتد للأبيات الشعرية الثلاث.

5. أستخدم الزمن المضارع البسيط.

6. لاأهمية لعلامات التنقيط أو أستخدام الحروف الأستهلالية الكبيرة في كتابة مثل هذه القصيدة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف