الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

معاصر زيت الزيتون وتسعيرة الكهرباء بقلم:فياض فياض

تاريخ النشر : 2017-07-20
معاصر زيت الزيتون وتسعيرة الكهرباء
فياض فياض
كل الاحترام للعمل المؤسسي الذي تعمل به سلطة الطاقة الفلسطينية، وكل الاحترام مع رفع القبعة للمهنية العالية، التي تتعامل معها وزارة الاقتصاد الوطني من قمة الهرم معالي وزيرة الاقتصاد الى المديريات والدوائر ،ودون استثناء .
وردت مع نهاية موسم زيتون عام 2015 شكوى للاخ رئيس مجلس ادارة مجلس الزيت و الزيتون الفلسطيني، الاخ فارس الجابي ، مفادها ان شركة كهرباء الشمال،رفعت تسعيرة الكهرباء للمعاصر واصبحت 71 اغورة للكيلو وط على اعتبار انها التعرفة التجارية بدلا من 57 اغورة التي كانت في السنوات السابقة على اعتبارها منشأة صناعية .
تعاملنا مع القضية بجدية لان هذا هو اساس عمل مجلس الزيتون وهو حماية مكونات القطاع،والمعاصر هي من اهم مكونات القطاع.
خاطبنا معالي وزير الطاقة بكتاب خطي ورسمي حول القضية ولكن مع الاسف الى الان لم يردنا اي جواب، ولكنني التقيت مع معالي الوزير في اجتماع ضم عدة وزراء برئاسة رئيس مجلس الوزراء،وتحدثت عن القضية علنا امام الجمهور ... ومع الاسف ايضا لم يكون هناك رد حول القضية من على المنصة . انزوى بي معالي الوزير جانبا وقال لي على انفراد ان هذه هي تعليمات وزارة الاقتصاد الوطني وليست لنا نحن كسلطة للطاقة علاقة بالتصنيف .
معالي وزيرة الاقتصاد اصرت انها لم تصدر اي تعليمات بهذا الشأن وليس لها اي علم بالقضية ... مما حذى بمجلس الزيتون مخاطبة معالي وزيرة الاقتصاد خطيا بالموضوع بعد عدة لقاءات مع الاخت شفاء سعادة والاخ زياد طعمة والاخ ابراهيم القاضي ، وبحمد الله فقد فقد تصويب الوضع بمهنية عالية استنادا الى تعليمات واضحة وموثقة،وصدرت التعليمات من الرئيس التنفيذي لسلطة الطاقة الاخ حمدي طهبوب الى كافة محطات توزيع الكهرباء لاعتماد واعتبار والتعامل مع المعاصر على انها منشأءات صناعية .

قبل سنتين كانت هناك محاولات و جدال ونقاش لتعريف المعاصر على انها منشاءات زراعية وليست صناعية ، ولكن تلك التوجهات وصلت لنتجة قاطعة ان تسجيل المعاصر في وزارة الاقتصاد .
في فلسطين 290 معصرة زيتون ،منها 262 معصرة في الضفة الغربية و28 معصرة في قطاع غزة الحبيب المحاصر . اذا كانت مشكلتنا في الضفة الغربية تكمن في رفع اسعار تعرفة الكهرباء ، فان المصيبة وليست المشكلة ان غالبية او معظم معاصر قطاع غزة ال 28 تعاني من المشاكل ومعيقات العمل ،ما تصعب عنه الكتابة ،نتيجة الحصار وعدم توفر قطع الغيار ،والكهرباء غير متوفرة اصلا، وليست مشكلة تسعيرة وكل معصرة لها وحدات توليد للطاقة الخاصة بها والتي تزيد من التكلفة مما ينعكس اثره على زيادة التكلفة على المزارع نفسه .
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف