الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

" ع البُنية " و " ع الدوم " تتجاوز " ديسباسيتو "! بقلم:إيناس عباهرة

تاريخ النشر : 2017-07-20
" ع البُنية " و " ع الدوم " تتجاوز " ديسباسيتو "! بقلم:إيناس عباهرة
*" ع البُنية " و " ع الدوم " تتجاوز " ديسباسيتو " !*

*لـِ إيناس عباهرة **‎*

في ظل غناء وتراقص الشباب الفلسطيني على انغام كلمات الأغنيه الاسبانية " ديسباسيتو " والتي انتشرت مُنذ أسابيع دون سابق إنذار بكلماتٍ اسبانية يتغنى بها من حفظها عن ظهرِ غيب دون معرفةٍ بمعانيها، كلماتٌ في مضمونها انعشت اقتصاد مدينة "بورتوريكو" الاسبانية قبل هلاكها !

يأتي مهرجان فلسطين الدولي في سياقٍ ٱخر والذي بدأ منذ يوم ال 12 من شهر يوليو الحالي ويستمر حتى يوم ال 20 لنفس هذا الشهر في سلسة فعاليات ممتدة من مدينة رام الله الى مدينة جنين.

يوم أمس كانت البداية في اول ليالي المهرجان في جنين والتي بُدأت بفرفة الفنون الشعبية الفلسطينية التي أُسست عام 1979 بجهود مجموعة من الشباب والشابات المبدعين والواعدين والذين كانت تدفعهم منذ اللحظات الأولى اهتماماتهم بحماية الفولكلور الفلسطيني من الضياع والاندثار والعمل على ترسيخ العلاقة بين التراث الشعبي والجمهور الفلسطيني في مواقعه المختلفه وتعريف العالم بمدى التجذر الفلسطيني في حضارته وتاريخه وصلته بالمكان.

قدمت الفرقة لمدة تجاوزت ال 60 دقيقة أكثرَ من عملٍ فني راقص بدأً ب " شالت " " ع البُنية " و "ع الدوم خيا ع الدوم " من اعداد طارق الناصر في الاردن وخالد قطامش ونورا بكر، بالاضافة لعدة لوحات فنية كلٌ لها إيقاعها وحكايتُها مُمثلة
بتمايل الراقصين والراقصات وعنفوان أقدامهم التي دقت خشبة المسرح بقوة لتعلن شعار المهرجان " تعانق الارض الانسان فيصير ارضاً وتصير انساناً".

بحضور حشد جماهيري إمتزج كلٌ على سجيته وكلٌ على ما شاء من هذه اللوحات وتلك الكلمات، إمتزجتُ انا بعرضين كانا الأقرب لسجيتي.

من العروض

بعد الانتهاء من شالت شالت ، تُمسك المرأة السيف وليس الرجل في " ع البُنية " ، تتراقص متحديةً بحُبْ لذاك الرجل ويرقص محُباً لعنفوانها، عنفوانٌ أنثوي متزينٌ بتعابير الحُب والخوف واالثقة المقابل لعنفوانٍ رجولي متزينٌ بالحُب والأمانْ، أمانٌ منحه لأنثاه ما جعلها تتجاوزه لتضع سيفها على حده معلنةً إنتصارهم ، ف فالحب لا يخسر الإثنان.

ع البُنية ، ع البُنية

يا دلالاه ليج عليَّ

والله ما بنسى هواكم

لو بنولي ع سواكم

لو حطوني بقصر عالي

والهوا ينسم عليّا

شوفيها تقش المقشة

والكحل بالعين رشة

كان ابوها ما عطاشي


ينتهي تحدي " ع البُنية " لتبدأ الجميلات ب " ع الدوم "

ع الدوم خيا ع الدوم

شو جاب مبيرح لليوم

ومبيرح بقت شهد

واليوم مطر وغيوم

ع الدوم دمي ودمك

يجمع شملي مع شملك

خيال والمغرب ميل وتريح عنا

لفرشلك فرش الحرير

وأتخضبلك بالحنا

خيال والمغرب ميل وتريح عندي

لعملك كاسة شراب

سكر مع تمر هندي


وهنا لوحةٌ راقصة على ايقاعٍ بطيء تُمثل على حد تعبير صديقتي مجد رقصةً لامرأة كبيرة في السن غنت ورقصت وتم استحضار روح الحجة في اداء الراقصات. راقصاتٌ يافعات وجميلات في امتزاجهن يتجاوز عددهن ال 20 ، يتنغامنّ بحرية مُبهِجة على
خشبة مهرجان فلسطين الدولي، إنها لوحةٌ رائعة بحركاتها وكلمات اغنية ع الدوم والأكثر روعة الحكاية المنشودة المُمثلة بعمرهن الشّاب.

واستمرت فرقة الفنون الشعبية دون انقطاع ببقية عروضها ولوحاتها وانتهت وسط تصفيقٍ حار على انغام الرقصة الختامية " فنونيات " وشكر وتقدير للقائمين وللفرقة على جهودهم ويستمر مهرجان فلسطين الدولي في مدينة جنين لهذا اليوم الاربعاء حيث سيتم تخريج مدرسة الدبكة التابعة لفرقة نقش للفنون الشعبية ويوم
غد الخميس سيتم استضافة فرقة تيسير المصرية بالاضافة لعروض فرقة نقش الجنينية في اختتام فعالية المهرجان.

قد تتسأل عزيزي القارىء وما علاقة الديسباسيتو؟!

لأرد عليك بسؤالٍ ٱخر .. ما علاقة الديسباسيتو بنا لنتراقص على انغامها ونحفظَ كلماتها غير معروفة المعنى في لغتنا العربية وهناك تراثٌ أصيل المعنى والكلمات قد وُرث، تراثٌ نحن أحق أن نتغنى به وبكلماته تلك الكلمات التي تلامس العربي والفلسطيني على وجه التحديد.

شالت شالت ، ع البُنية ، ع الدوم ، ميلي علينا يا غصن البلح ، يا زريف الطول ، يا زارعين السمسم ، المجوز والحداية وغيرها اغانٍ واهازيج تُشعرك بعمقكَ أولا ثم عُمق التراث والوجود وربما عُمق القضية.

جرب أن تمتزج ب يا زريف الطول

يا زريف الطول وقف تا قلك ، رايح عالغربة وبلادك احسنلك

خايف يا زريف تروح وتتملك وتعاشر الغير وتنساني أنا

هذا ما تقوله اغنيه زريف الطول ، أما ما ترد عليه كل أنثى " تعاشر الغير وتنساني أنا التي لا تُنسى " اما اي زريف طول سيرد " ما نسيتك بس تناسيتك ، الغربة صعبة بس انتي اصعب بقلبي " .. وربما تتابع بحوارٍ ٱخر يجعل لزريف الطول مكاناً في يومك وهزجاً لتمايلك، وقِس على ذلك البقية.

لندع ما لُقنا به ، ونمتزج بما ورثنا !
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف