الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور الجزء الثاني من "المعجـم الشامــل في شرح مصطلحـات القوانـین"

صدور الجزء الثاني من "المعجـم الشامــل في شرح مصطلحـات القوانـین"
تاريخ النشر : 2017-07-13
صدور الجزء الثاني من "المعجـم الشامــل في شرح مصطلحـات القوانـین"

صدر في مدینة رام الله/ فلسطین، الیوم، 12/07/2017م الجزء الثاني من كتاب "المعجـم الشامــل في شرح مصطلحـات القوانـین" للقاضي المستشار/ أحمد المبیض (المحامي حالّیاً) وهو يشتمل على بابين: شرح مصطلحـات القوانـین المدنية العربية السارية، ومصطلحـات مجلة الأحكام العدلية السارية في فلسطين، وعدد صفحاته (700) صفحة من الحجم المتوسط، من ضمن أربعة أجزاء ستصدر تباعـاً بإذن الله تعالى.

وقد اعتمد المؤلف في شرحه لتلك المصطلحات على ما جاء في موسوعة الوسيط في شرح القانون المدني للعلامة المرحوم عبد الرزاق السنهوري، والتي تشمل:

1. الجزء الأول: الوسيط في شرح القانون المدني - نظرية الالتزام بوجه عام.

2. الجزء الثاني: الوسيط في شرح القانون المدني - نظرية الالتزام بوجه عام – الإثبات.

3. الجزء الثالث: الوسيط في شرح القانون المدني - نظرية الالتزام بوجه عام - الاوصاف- الحوالة – والإنقضاء.

4. الجزء الرابع: الوسيط في شرح القانون المدني - العقود التي تقع على الملكية - البيع- والمقايضة.

5. الجزء الخامس: الوسيط في شرح القانون المدني - العقود التي تقع على الملكية - الهبة- والشركة - والقرض - والدخل الدائم – والصلح.

6. الجزء السادس: الوسيط في شرح القانون المدني/ المجلد الأول - العقود الواردة على الإنتفاع بالشيء - الإيجار والعارية.

7. الجزء السابع: الوسيط في شرح القانون المدني/ المجلد الثاني - العقود الواردة على الإنتفاع بالشيء - الإيجار والعارية.

8. الجزء الثامن: الوسيط في شرح القانون المدني - العقود الواردة على العمل المقاولة - الوكالة - الوديعة – والحراسة.

9. الجزء التاسع: الوسيط في شرح القانون المدني/ المجلد الثاني - عقود الغرر - المقامرة - الرهان - المرتب مدى الحياة - وعقد التأمين.

10. الجزء العاشر: الوسيط في شرح القانون المدني - حق الملكية.

11. الجزء الحادي عشر: الوسيط في شرح القانون المدني - أسباب كسب الملكية - الحقوق العينية الاصلية.

12. الجزء الثاني عشر: الوسيط في شرح القانون المدني - التأمينات الشخصية والعينية.

وكذلك، المذكرات الايضاحيـة للمشروع التمهيدي للقانون المدني الفلسطيني لسنة 2010م، والمذكرة الإيضاحيـة للقانون المدني الاردني رقم 43 لسنة 1976م ، والمذكرة الإيضاحيـة للقانون المدني الكويتي رقم 67 لسنة 1980م، والمذكرة ﺍلإﻴﻀﺎﺤﻴﺔ لمشروع ﺍﻟﻘﺎﻨﻭﻥ العربي ﺍلإﺴﺘﺭﺸﺎﺩﻱ الصادر بالقرار رقم 212 لسنة 1995م؛ والمذكرة الإيضاحيـة للقانون المدني المصري رقــم 131 لسنة 1948م.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف