الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مقام لوط عليه السلام في بني نعيم إعداد: د. إدريس جرادات

تاريخ النشر : 2017-07-11
"مقام لوط  في بني نعيم-الخليل -" أنموذجٌ" على الهوية
               
إعداد : د. إدريس  محمد صقر جرادات

 -مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي

مقام سيدنا  لوط* في بني نعيم-مكان رؤية خراب سدوم:

مقام سيدنا لوط:

الموقع:

    يقع مقام سيدنا  لوط-عليه السلام-في وسط بلدة  بني نعيم التي تقع إلى الشرق من مدينة خليل الرحمن على بعد ثمانية كيلومترات على رأس تلة تشرف على غور البحر الميت.

سبب التسمية:

     سمي المقام نسبة إلى سيدنا لوط عليه السلام وهو ابن حاران-هاران- ،عمه سيدنا إبراهيم عليه السلام سمي كذلك لأن حبه قد لاط:"أي لصق بقلب عمه إبراهيم ،غذ آمن به واتبع دينه وهاجر بصحبته، من أرض العراق إلى الشام  في حوالي 1900 ق.م وبعد ترحال مع عمه إبراهيم في بلادنا فلسطين  حتى وصل مصر عاد واستقر في فلسطين، فكلف الله لوطا بهداية الأدوميين سكان ارض سدوم الذين عرف عنهم أنهم أتوا من المنكرات ما لم يُسبقوا إليه لدى كل الأمم كإتيان الذكور وقطع الطريق وارتكاب الفواحش


       يبدو أن لوطا هو من نجا معه من أهله بعد الطوفان قد توطنوا منطقة قرية بني نعيم-كفر بريك-وعاشوا فيها إلى أن دفن هناك في  قبر ، والذي أقيم عليه مسجد لوط فيما بعد، ومقام قبره يدل عليه، والله اعلم. .ينظر : نجاح أبو سارة:الزوايا والمقامات في خليل الرحمن"الحلقة الثانية،صفحة 49-50.مقتبس.

الأرض التي يقوم عليه  المقام:

       يقوم على أرض تبلغ مساحتها 1686 مترا مربعا وهو في الناحية الغربية، والقسم الشرقي منه عبارة عن مقبرة قديمة وما زالت مستعملة.

والأرض مسجلة ضمن أملاك الأوقاف الإسلامية في الخليل استنادا إلى شهادة تسجيل ذات رقم الطلب 242/1935، والعقد رقم 69/1941 بتاريخ 18/3/1941م، في الصحيفة رقم 6 من المجلد رقم 1 ضمن سجل الأملاك صفحة 122.

  وتشير المصادر في العهد الأيوبي حينما أوقف الملك عيسى الأيوبي قرية بني نعيم على الحرم الإبراهيمي الشريف عام 612هـ.ينظر:"خالد صوالحة،وسليمان مناصرة: بني نعيم:التاريخ والطبيعة ، منتدى الجامعيين-بني نعيم، 2012م.صفحة 27.

  والمنطقة التي يقوم عليها المسجد منطقة أثرية تحتوي كهوف وآبار جمع ، وعلى مقربة منه بئر الشركة العام لجميع أبناء البلدة ،وبالقرب منه تربة لوط-المقبرة الأثرية-ووجد في المكان قبر جماعي يعود إلى العهد البيزنطي ضم 14 لحدا وتم استخراج العديد من القطع الأثرية الزجاجية والفخارية مثل الصحون والكؤوس والأباريق والفوانيس واحلي والخرز والصلبان. خالد صوالحة،وسليمان مناصرة: بني نعيم:التاريخ والطبيعة ، منتدى الجامعيين-بني نعيم، 2012م، صفحة 28.

سور مسجد سيدنا لوط :

      بقايا سور متهدم طوله 20 مترا ، وانه كان له أبراج في أركانه تهدمت ما عدا برجا واحدا خالد صوالحة،وسليمان مناصرة: بني نعيم:التاريخ والطبيعة ، منتدى الجامعيين-بني نعيم، 2012م، صفحة 28.

وصف المقام:

       أوردت الباحثة نجاح أبو سارة وصفا للمسجد الذي أقيم على حير كبير حول مقبرة ، ويشبه بذلك حير الحرم الإبراهيمي الشريف ، ويكون الوصف مقتبس من صفحة 51-60 كما أوردته الباحثة نجاح أبو سارة ، على النحو الآتي:

الحجارة:

     بنيت مداميك المقام من الحجارة صغيرة مقارنة بحجارة الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل،

الأبراج:

     دخلت في تركيبه الأبراج وكأنه حصن حربي، بل لقد استعمل لذلك عبر العصور وتوجد أبراج بارزة على جنبات الحير ، وبخاصة في الناحيتين الغربية والشرقية منه، وهناك برج صغير معلق في الناحية الجنوبية من السور بانحياز إلى الشرق ، ويبدو أن البرج الغربي قد احتوته قاعدة المئذنة الحديثة التي بنيت في الركن الغربي الجنوبي من السور ، إذ يثبت عليها الرقم الحجري الذي نقش فيه:

الله-بسم الله الرحمن الرحيم  -  محمد

إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله

أبو بكر    -عمر

تأسست سنة 1397هـ.

هذا مقام لوط عليه السلام 1977م

المدخل:

    البناء قديم جدا ، وله مدخل واحد من الناحية الشمالية، وفوق المدخل يوجد حجر كبير سقف لهذا المدخل نقشت فيه كتابة بخط قديم تأثرت كثيرا بفعل الزمن ، فلم تعد قراءتها ممكنة ،لرداءة تركيب الحجر.

المئذنة:

    قديمة تقوم فوق سطح الحير ،على الركن الشمالي الغربي منه، مربعة الشكل، يبدو أنها مئذنة أنشئت على طراز الصومعة، الطراز الأول لنشأة المآذن في الإسلام ، والذي يرجع الى عهد معاوية بن أبي سفيان ، وترتفع من فوق الحير حوالي الستة أمتار. ينظر :نجاح أبو سارة،مرجع سابق، صفحة 52.

  لعل المئذنة القديمة لمسجد النبي لوط في قرية بني نعيم شيدت فوق مساجد قديمة تعود بتاريخها إلى العصور الإسلامية الأولى يجوز اعتبارها من الثار النادرة لهذا الطراز من المآذن الإسلامية في بلادنا بناء على إيعاز الخليفة معاوية إلى ولاته  بتشييد الصوامع كمآذن مربعة الشكل ، قليلة الارتفاع يرفع فوقها الآذان . مما يوجب الحفاظ عليه. ينظر:"نجاح أبو سارة:عمارة المآذن الإسلامية في فلسطين،مركز البحث العلمي –جامعة الخليل،1988م، صفحة12.

أروقة المسجد:

    من الداخل أروقة تحف بغرفة الضريح من الجهات الأربع بنيت على الطراز الإسلامي بالأقواس المتضاربة ، وهذه الأروقة تتوسطها ساحة كانت في الماضي مكشوفة يقوم فيها مشهد القبر.

الحجرة:

     يبلغ طول ضلعها ما يزيد على الأربعة أمتار ن وارتفاعها كذلك، وقد سقفت بقبة دائرية، غير أن هذه الساحة سقفت حديثا بسقف خرساني ارتفع عن سطح الأروقة الجانبية ارتفاعا استغل كنوافذ تدخل النور إلى داخل المسجد، وقد شمل هذا السقف غرفة الضريح. .نجاح أبو سارة،مرجع سابق، صفحة52.

غرفة الضريح:

    ورد في كتاب الزوايا والمقامات  للباحثة نجاح أبو سارة أن مدخل غرفة الضريح يفضي إلى الناحية الشمالية،سقف بقوس حجري ، يعلوه رقم حجري مستدير الشكل،نقش فيه بخط بارز:

بسم الله الرحمن الرحيم

جدد عمارة مقام نبي الله لوط عليه السلام

مولانا السلطان الملك القاهر فرج*

السلطان الملك الظاهر برقوق [1]خلد الله ملكه

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

مشهد القبر:

     يقوم القبر وسط الغرفة ، ارتفاعه حوالي 180سم ، وقد بني بالحجر ، وكسي بكسوة خضراء، وتوجد في غرفة القبر لوحة من الحرير الأسود خيطت فيها العبارة التالية بخيط ذهبي، بخط الثلث:

هذا قبر لوط نبي الله عليه السلام.

وفي داخل غرفة الضريح يوجد محراب ارتفاعه حوالي 180سم.

المحراب:

     محراب قديم رمم حديثا،يبلغ ارتفاعه 225سم.

المغارة:

    يوجد بعض المغاور الكبيرة تحت أرضية المسجد،تسمى المغارة مزار آل لوط ، تقع في الناحية الغربية من المسجد والفاصل بينهما الطريق العام، وذلك استنادا إلى شهادة تسجيل التي رقم طلبها 240/1/1935 والعقد رقم 70/1941 بتاريخ 18/3/1941مساحتها 130 مترا مربعا. . ينظر :نجاح أبو سارة،مرجع سابق، صفحة55-56.

   كما أشارت بعض المصادر إلى أنه وُجِدَ مغارة صغيرة عند قاعدة المئذنة وفيها رفوف حجرية بها كتب قديمة. خالد صوالحة،وسليمان مناصرة: بني نعيم:التاريخ والطبيعة ، منتدى الجامعيين-بني نعيم، 2012م، صفحة 28.

قصص  ومعتقدات شعبية ارتبطت بمقام ياقين:

مُغُر لوط:   

 أثناء  حفر قاعدة أساسات لبناء مئذنة لمسجد لوط في العام 1980م ، وأثناء الحفر وجدوا فراغات كبيرة وممتدة إلى مساحات شاسعة ومسافات بعيدة ، ومتشعبة على شكل طبقات ، مما اضطروا إلى غمر المكان بالحديد المسلح والباطون الجاهز بكميات كبيرة جدا ، كما ذكر أن  مسجد النبي لوط مربوط مع الحرم الإبراهيمي بنفق من جهة الغرب. لقاء المربي موسى أيوب مناصرة من بني نعيم -50 عاما، بتاريخ 20/6/2013م.

حَجَرَة موسى-راس موسى :

   تقع حجرة موسى في عرقوب أم حلسة شرقي بني نعيم ، تذكر الروايات الشفوية أن زوجة سيدنا لوط خرجت من منطقة سدوم واتجهت نحو الجبال العالية ألا أنها التفتت خلفها وسُخِطَتْ ، ولا تزال الصخرة الكبيرة تسمى بحجرة موسى ،يتجنبها الرعاة والسكان ولا يجرؤ أحد على  الاقتراب  منها ، والمنطقة معزولة الآن خلف مستوطنة بني حيفر الإسرائيلية  إلى الجنوب من بني نعيم. لقاء المربي موسى أيوب مناصرة من بني نعيم -50 عاما، بتاريخ 20/6/2013م.

  لكن حجرة موسى تم درسها وطمرها أثناء عمل طريق المستوطنة. لقاء مع نائب رئيس بلدية بني نعيم السيد عيسى مناصرة أبو احمود 17/7/2013م.

      وفي رواية أخرى :" كان لوط-عليه السلام- يسمع أصواتا مروعة، وكان يحاذر أن يلتفت خلفه، نظرت زوجته نحو مصدر الصوت فانتهت، تهرأ جسدها وتفتت مثل عمود ساقط من الملح. 
   علما بأن زوجة لوط لم ترتكب المعاصي  أو خدش الأخلاق وإنما كانت  تميل إلى أهلها وتعمل على إنقاذ قومها ، ولهذا كانت من الغابرين.

 قصة سخط زوجة سيدنا لوط  كما وردت في القرآن الكريم:

 وردت قصة سخط زوجة سيدنا لوط في القرآن الكريم بقوله تعالى:

         قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بقريب.أية 81 سورة هود-القرآن الكريم.

تفسير القصة كما وردت في تفسير ابن كثير:"

    بالاستناد إلى تفسير ابك كثير للقصة أن الملائكة طلبت من سيدنا لوط-عليه السلام-أن يخرج وأهله ، ولا يلتفت خلفه مهما سمع من أصوات ، ولا تهوله تلك الأصوات،أما زوجته لحقت  بسيدنا لوط تتربص أخباره ، لكنها التفتت خلفها وصاحت واقوماه،فجاءها حجر من السماء وقتلها. 
 وعن البحث على اسم امرأة لوط في المواقع الالكترونية وجد الباحث بترجيح الاسم  والعة وقيل والهة ، ولم يثبت دليل على هذه الأسماء . 

تجنب العرف الشعبي تسمية الأبناء بلوط:

يتجنب العرف الشعبي بتسمية الإبن على اسم لوط ،  وذلك لارتباط الاسم بقوم لوط الذين مارسوا اللواط وارتكبوا الفواحش وعذبهم الله بأن قَلَب  قراهم أسفلها  على عاليها، ، لكن شاع تسمية الأبناء على أسماء الرسل جميعهم عليهم السلام ،لكن أوردت بعض المواقع الالكترونية اسم جيولوجي شهير في الجزائر اسمه لوط  بوناطير. وشخص آخر من مدينة الخليل باسم لوط. 

رَبط الخِرَق:

     كان الشخص حينما يتحرك من منطقة المشاهد القريبة من مقام ياقين يقوم بناء مجموعة من الحجارة فوق بعضها بعض-قنطور- كي يشعر بالأمن والأمان ،لأن أي شخص يشعر بالخوف حينما يمر بهذه المنطقة من مغارة كحلة التي يروي البعض عنها على أنها مسكونة بالجن والعفاريت ، ويظهر جان-مارد وحينما يصل المكان يتشهد :يقول :"اشهد أن لا اله إلا الله" . لقاء المربي موسى أيوب مناصرة من بني نعيم -50 عاما، بتاريخ 20/6/2013م.

*ربط الخرق بشجرة  الولي أو مقبض الباب كدليل على الزيارة وتذكير الولي بأن لا ينساه في مطلبه ومقصده من الزيارة.

*رمي الحمل على الولي وصاحب المقام للمساعدة بقوله:"رميت حملي عليك يا ولي الله".

*يبالغ البعض في الزيارة ببلع فتيلة سراج الزيت-القنديل- أو أخذ من الخرق وإلباسها للطفل للمساعدة على الشفاء .

*يقصده البعض ليكون حرزا لهم من الجان. وحيد محمد زيدان: مقامات الأولياء في منطقة رام الله،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة القدس-أبو ديس، 2000م، صفحة 40-42.


حَلْف اليمين:

حينما يطلب أي شخص من متهم حلف اليمين على شيء ضاع أو عمل مشين منكور أو لعدم كفاية الأدلة  ، يُحدد يوم الجمعة وبعد صلاة العصر-الوسطى- يقوم الشخص الذي يريد أن يحلف بعمل تحويطة دائرية بالسيف أو الشبرية أو العصا أو منساس الدواب ، ويقف الحالف  وخلفه خمسته  لحلف  اليمين تصادق على يمينه بقول-صدقت ما كذبت ، وكثير من الناس سيعترف بالجرم ويرفض حلف اليمين ،لأن اليمين يقطع الذرية . لقاء المربي موسى أيوب مناصرة من بني نعيم -50 عاما، بتاريخ 20/6/2013م.

  لا يستطيع الحالف التلاعب بالكلام للتخلص من الغرض المطلوب،وإذا حلف كذبا يقوم المحلف بقلب حصر الولي والفراش في المقام لينتقم من الشخص الذي حلف كذبا خاصة للأيمان المغلظة في العرض أو القتل أو السرقة. وحيد محمد زيدان: مقامات الأولياء في منطقة رام الله،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة القدس-أبو ديس، 2000م،صفحة 44.

الزَوجة الجِنية:

   سكن حسين بن حسين المناصرة ببناء مجاور لمقام لوط، ويعتبر البناء من الطراز المعماري المميز في بني نعيم، ، تزوج حسين المناصرة من ثلاث نساء ، ولم ينجب منهن، الزوجة الثالثة جنية، تلازمه وتنام معه .

   جاءه ضيوف ذات يوم ، وطلب من الخدم عنده أن يذبحوا كبشا إكراما للضيوف ، وأثناء الطبخ على النار هَفّ الراعي على الطبيخ-نفخ بنفسه عليه-، وهنا ثارت ثائرة صاحب البيت حسين المناصرة ، لا، زوجته الجنية لا تأكل من الطعام إذا نفخ عليه الإنس، وطلب منه أن يذبح شاة أخرى مع الحرص الشديد على عدم الهف-النفخ على الطبيخ كي تأكل زوجته الجنية منه.وفعلا ذبح ناقة  واشرف بنفسه على طبخها ومنع أي شخص  الاقتراب من الطبيخ حتى نضج كي تأكل زوجته الجنية منه. لقاء المربي موسى أيوب مناصرة من بني نعيم -50 عاما، بتاريخ 20/6/2013م.

أشعار منظومة في مقام لوط في بني نعيم:

شعر إبراهيم بن زقاعة:

مقام لوط نبي الله معمور في أرض الخليل بالخيرات معمور

واليوم فيها جماعات يقال لهم بنو نعيم كما قد قال جمهور

كما ورد ذكر المقام في قصيدة أخرى:

وبكفر بريك بورك فيها قبر لوط النبي بغير ارتياب

في مقام وجامع ورواق نوره ساطع بتلك الرحاب

آل ياقين في مقابل لوط وحوله زمرة من الأصحاب.داود عبد حسن المناصرة:بني نعيم وذكرياتي فيها:من الطفولة إلى الكهولة،2009م، صفحة،9-11.

ذكره د.توفيق كنعان في كتابه الأولياء والمزارات في فلسطين

لوط في كتاب الأولياء والمزارات

ذكر د.توفيق  بشارة كنعان الخوري في كتابة  الأولياء والمزارات في فلسطين  عن قبر لوط في بني نعيم:  " نقش على علم قَدَّمه للنبي لوط جنود جاؤوا من حلب وهم متوجهون الى جبهة قناة السويس،خلال الحرب الأخيرة(1915-1916) يقول ما يلي:

*يا حضرة *سيدي أحمد الرفاعي- حضرة:لقب تكريم-.

*يا حضرة القطب الرباني سيدي احمد العدوي

*يا حضرة القطب الحقيقي سيدي إبراهيم الدسوقي

*لا إله إلا الله ومحمد رسول الله.

*العلم التركي0ب و ه)

*سيدنا خليل الله عليه السلام(أ و ه). ينظر:" توفيق كنعان،مرجع سابقن صفحة 47-48. 

 كما  أشار د.توفيق كنعان إلى أسماء القديسين الذين ظهروا في أشكال حيوانات وظهور النبي لوط على شكل أرنب. ينظر:" توفيق كنعان،مرجع سابق، صفحة 263-264، كما أشار في علاقة الشخصيات التوراتية أن منطقة بني نعيم هي مكان رؤيته لخراب سدوم. ينظر:" توفيق كنعان،مرجع سابق، صفحة303.

*********

الكتب والمراجع

* Dr.Tawfiq Canaan

Mohammedan Saints and Sanctuaries in Palestin,Jerusalem,1927.

*د.توفيق كنعان:الأولياء والمزارات في فلسطين-ترجمة نمر سرحان،تحرير د. حمدان طه،منشورات وزارة الثقافة الفلسطينية بالتعاون مع دار الناشر رام الله 1998م.

* د.موسى علوش:الكتابات الفلكلورية للدكتور توفيق كنعان،الطبعة الأولى الجزء الأول-دار علوش للطباعة والنشر في بير زيت  شباط 1998م.

*نجاح أبو سارة:الزوايا والمقامات في خليل الرحمن"الحلقة الثانية"مركز البحث العلمي في جامعة الخليل، 1987م.

*:"نجاح أبو سارة:عمارة المآذن الإسلامية في فلسطين،مركز البحث العلمي –جامعة الخليل،1988م

* داود عبد حسن المناصرة:بني نعيم وذكرياتي فيها:من الطفولة إلى الكهولة،2009م.

* مصطفى مراد الدباغ :بلادنا فلسطين،ج5،ق2، صفحة 173.

* وحيد محمد زيدان: مقامات الأولياء في منطقة رام الله،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة القدس-أبو ديس، 2000م.

* خالد صوالحة،وسليمان مناصرة: بني نعيم:التاريخ والطبيعة ، منتدى الجامعيين-بني نعيم، 2012م.

الصحف  

*جريدة القدس والحياة الجديدة: قراءة في كتاب:الأولياء والمزارات في فلسطين .

المجلات

* Journal of Palestinian Oriental Society 

*أعداد متفرقة من مجلة التراث والمجتمع من العدد الأول –العدد أربعين الصادرة عن لجنة الأبحاث الاجتماعية في جمعية إنعاش الأسرة في البيرة.

*أعداد مجلة السنابل التراثية التي تصدر عن مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي في سعير من العدد الأول –الثالث عشر.

*مجلة المأثورات الشعبية، العدد 26, 1992

*مجلة حنين الثقافية الشاملة التي تصدر الكترونيا في الجزائر

مراجع حيه:لقاءات ومقابلات

*د.نمر سرحان-رام الله-مترجم الكتاب20/2/2012م

*د.حمدان طه-رام الله-محرر الكتاب 24/2/2012م

*موسى علوش-بير زيت- مترجم دراسات توفيق كنعان في مجلة الاستشراق 15/2/2012م-قبل وفاته، رحمه الله.

*. لقاء المربي موسى أيوب مناصرة من بني نعيم -50 عاما، بتاريخ 20/6/2013م.

*.لقاء محمد سالم الحجوج :مدير مدرسة متقاعد، وادي الجوز-بني نعيم ،5/7/2013م.

* لقاء مع نائب رئيس بلدية بني نعيم السيد عيسى مناصرة أبو احمود 17/7/2013م.

*لقاء سليمان مناصرة-مؤلف كتاب بني نعيم التاريخ والطبيعة بتاريخ 17/7/2013م.

مواقع من شبكة الانترنت

*وكالة رقيب نيوز الالكترونية

*وكالة دنيا الرأي الالكترونية

*شبكة ومنتديات سعير الالكترونية

*مجلة السنابل التراثية الالكترونية.

*فضائية الأقصى –المراسل محمد عزت حلايقه-برنامج وثائقي ولقاء الباحث حول مقام اليقين بتاريخ 17/7/2013م.


[1] -*السلطان  الملك القاهر فرج:أبو السعادات ابن السلطان برقوق، وهو ثاني المماليك البرجية، تولى الحكم مرتين ، وقتل في دمشق .

*السلطان الظاهر برقوق :هو برقوق بن أنص الشركسي ، أبو سعيد، سيف الدين ، وهو أشهر ملوك الشراكسة وأولهم ، ينسب إلى عثمان تاجر الرقيق الذي جلبه إلى مصر وتوفي في القاهرة. .نجاح أبو سارة،مرجع سابق، هامش صفحة53.

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف