الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حكايات الثريا:حكايات أمي ١٣ / B بقلم:د.عز الدين حسين أبو صفية

تاريخ النشر : 2017-05-28
حكايات الثريا:حكايات أمي ١٣ / B بقلم:د.عز الدين حسين أبو صفية
حكايات الثريا ::::

حكايات أمي  ::: ١٣ / B


٣ (تداعیات نكسة عام ١٩٦٧م على الفكر السیاسي الفلسطیني:

 استمر العمل السیاسي الفلسطیني ضمن إطار منظمة التحریر الفلسطینیة ینمو وفق مفاهیم وفكر منظمة التحریـر الفلسـطینیة ، و تطـور هـذا الفكـر جنبـا إلـى جنـب وبرنـامج المنظمـة حتـى حـرب عــام ١٩٦٧م والــذي نــتج عنهــا أن أصــبحت جمیــع أراضــي فلســطین التاریخیــة تحــت الاحــتلال الإسرائیلي ، فكان لذلك أثار مباشرة على الفكر السیاسي الفلسطیني؛ منها:

- انطلاق الكفاح المسلح .

- تحرر الفكر الفلسطیني من التبعیة للأنظمة العربیة .

- ترسـیخ النضـال القطـري الفلسـطیني مـن خـلال الثـورة الفلسـطینیة المسـلحة، الـذي دعـت إلیه فتح، لىتثبیته فكراً وتطبیقاً .

 مــن هنــا بــدأت مرحلــة جدیــدة ومتغیــرات جدیــدة ، ظهــر معهــا قــوى سیاســیة وفكریــة أخــرى ، ســاهمت فــي تشــكیل وتطــور الفكــر السیاســي الفلســطیني الــذي حكمتــه المعطیــات والواقــع الجدیــد ، والحاجـة الفلسـطینیة للخـروج مـن قالـب الأمـل والتوقعـات ، إلـى نهـج جدیـد حكمـه فكـر وأیـدیولوجیات تلك القوى التي تبنت العمل الفدائي المسلح ضد إسرائیل .

ومن أبرز تلك القوى الجدیدة التي ظهرت ، في الساحة الفلسطینیة:

- الجبهــة الشــعبیة لتحریــر فلســطین ، التــي خرجــت مــن رحــم حركــة القــومیین العــرب بعــد انـدماج ثــلاث منظمــات فدائیـة ، وهــي (أبطــال العــودة) و(منظمـة شــباب الثــأر) و(جبهــة التحریــر الفلســطینیة بقیــادة أحمــد جبریــل) ، وفــي بیانهــا التأسیســي الأول بتــاریخ ١١/دیسمبر/ كانون الأول ١٩٦٧م ، أكدت فیه بأن هزیمة عام ١٩٦٧م شكلت نهایة مرحلة وبدایــة مرحلــة جدیــدة مــن الفكــر السیاســي الفلســطیني ، وانتقالــه للعمــل والعنــف الثــوري المباشر ضد الإمبریالیة والصهیونیة .

 - طلائـع حـرب التحریـر الشـعبیة (قـوات الصـاعقة) : التـي تكونـت بقـرار مـن حـزب البعـث الجنـاح السـوري ، وغیرهـا مـن المنظمـات والفصـائل التـي تـم تأسیسـها مـن قبـل الأحـزاب الحاكمة في بعض الدول كالعراق وغیرها ، وقد أثر ذلـك علـى اسـتقلالیة الفكـر السیاسـي الفلسـطیني عـن محیطـه العربـي ، ومـر بمخـاض عسـیر لتحقیـق هـذا الاسـتقلال ، لاسـیما وأن هذه الفصائل شكلت بفكرها الثوري سنداً لحركة فتح وفكرهـا المتبنـي للكفـاح المسـلح منذ انطلاقتها .

كان ذلك من أهم نتائج هزیمة عام ١٩٦٧م ، لما أحدثته من متغیرات جذریة في بنیة الكیان السیاسي الفلسطیني (منظمة التحریر الفلسطینیة) ، ومن ثم دخول الفكر السیاسي الفلسطیني مرحلـة جدیدة من مراحل تطوره ، لاسیما و أن الهزیمة عبرت عن فشل نهج وأسـلوب م.ت.ف وقیادتهـا ، ممـا أدى إلى تصاعد التوجه إلى خلع القیادة وإبعادها عن الساحة السیاسیة والنضـالیة الفلسـطینیة ، ومـن ثـم الضـغط علـى الشـقیري إلـى أن قـدم اسـتقالته فـي ٢٤ /دیسـمبر/ كـانون الأول ١٩٦٧ ممـا أتـاح الفرصة لشخصیات جدیدة لتتولى قیادة منظمة التحریر حیث تولى (یحیى حموده) رئاسـتها ومـن ثـم من بعده (یاسر عرفات) الذي تمكن مـن ترسـیخ فكـر حركـة فـتح ، الـذي تبنـى الكفـاح المسـلح والاسـتقلال عـن الفكـر العربـي ، والتخلـى عـن التبعیـة لـه ، وكـذلك طـرح رؤىٰ وأهـداف حركـة فـتح حیـث أصـبح بمثابـة فكر وأهداف م.ت.ف.

 وعلى ضوء هزیمة ١٩٦٧م عقد مؤتمر القمة العربي في الخرطوم ، وتبنى مبادئ لا صـلح ولا تفـاوض ولا اعتـراف بإسـرائیل ، ولـم یقـر عـدم إنفـراد أيٍّ من الـدول العربیـة بالحـل . فبهـذه الـلاءات الـثلاث الأولـى دون الرابعـة ، یكـون الفكـر السیاسـي العربـي قـد انتقـل إلـى مرحلـة جدیـدة عنـدما تـرك البـاب مواربـا أمـام تطلعـات وشـهوة بعـض الـدول العربیـة نحـو الحلـول المنفـردة ، وفـي المقابـل فـإن الفصـائل والمنظمــات الفدائیــة الفلســطینیة قــد تعــززت مكانتهــا مــن المــؤتمر مقابــل ضــعف مكانــة  م.ت.ف  وقیادتها ، بسبب ارتباط رصیدها برصید الأنظمة العربیة المهزومة ، ومع تولى (یحیى حمودة) رئاسة اللجنة التنفیذیة للمنظمة بدلاً من الشقيري ، تشكلت اللجنة التنفیذیـة مــن قیــادات المنظمـات الفدائیــة الثوریــة - وهنـا انتقلــت قیــادة م.ت.ف إلـى أیــدي الفصــائل الفدائیة المسلحة (حملة البنادق). إجمــالاً للقــول فــإن الفكــر السیاســي الفلســطیني قــد تــأثر بقیــام منظمــة التحریــر الفلســطینیة ، وخاصــة بعــد أن ســیطرت علیهــا المنظمــات الفدائیــة المســلحة ، و تــرأس حركــة فــتح لهــا ، كمــا تــأثر بمیثاقها القومي الفلسطیني  وما تلاه من تعدیلات وتغییر اسمه إلى المیثـاق الـوطني الفلسـطیني فـي ١٩٦٨ م ، ودخول فصائل فلسطينية جدیـدة إلـى منظمـة التحریـر الفلسـطینیة بعـد عـام ١٩٦٧م ، ومـا سبقها من تكوین جیش التحریر الفلسطیني في العام ١٩٦٤م ٠

 و فـي ظـل فكـر ومیثـاق وتطـور مواقـف منظمـة التحریـر الفلسـطینیة التـي قادتهـا حركـة فـتح كـأكبر فصـیل فلسـطیني ، توالـت المتغیـرات السیاسـیة ، ومـا واكبهـا مـن اتفاقیـات أخـذت طابعـاً جدیـداً نحـو التوجهـات السـلمیة لإدارة الصـراع العربـي الإسـرائیلي و حـل القضـیة الفلسـطینیة ، الـذي تعـارض إلى حد ما مع الفكر السیاسي الفلسطیني المقاوم لـبعض الفصـائل التابعـة للمنظمـة ، والأحـزاب التـي لم تنضوِ حتى الآن تحت مظلتها. 

لهذا دخل الفكر السیاسـي الفلسـطیني مرحلـة جدیـدة ومخاضـاً عسـیراً نحـو رسـم طریقـه ، وبـدا علیـه وكأنـه یقـع بـین متناقضـات تطلعـات الـدول العربیـة لاحتـواء المنظمـة وتوجیـه دفتهـا ، بمـا یخـدم تطلعاتها ومصالحها السیاسیة.

 

٤- تبعیة م.ت.ف للنظام العربي وتداعیاته على الفكر السیاسي الفلسطیني :

لاقت م.ت.ف ومجلسها الوطني ونظامها الداخلي ومیثاقها القومي إجماعاً عربیاً كبیراً ، وقد لخص ذلك مقولات الفكر السیاسي الفلسطیني ، و عكس صورة هذا الفكر وتبلوره ورسم أهدافه .

هـذا فقـد جـاء المیثـاق القـومي  انعكاسـاً للفكـر السیاسـي الفلسـطیني الـذي لـم یخـرج تمامـا مـن بوتقة الفكر العربي رغم رحلته الطویلة للتمایز عنه ، التي حققت مراحل متقدمة نحو هذا التمایز في فتـرة الخمسـینیات ، فكـان موصـولاً مـع الفكـر السیاسـي العربـي بتوجهاتـه القومیـة والنضـالیة ، و متـأثرا بتركیبة المنظمة ومجلسها الوطني ، رغم أن هذا المیثاق القومي الفلسطیني أكد على معطیات الفكر السیاسـي الفلسـطیني قبـل عـام ١٩٤٨م ، التـي تعكـس مـدى التصـاقه بـالفكر العربـي ، وذلـك بتضـمینه عبارات الدعوة إلى الوحدة العربیة ، وعروبة فلسطین، وحق أهلها فـي اسـتردادها ، وأنهـا وطنـاً عربیـاً ، و أن الشعب الفلسطیني جزءاً من الأمة العربیة الواحدة ، وأن حق السیادة على فلسطین للعـرب فقـط ، ولیس للیهود حق فیها .

 و یؤكـد المیثــاق علـى أن الوحــدة العربیـة وتحریــر فلسـطین ، هــدفان متكـاملان ، یهیــئ الواحــد منهما لتحقیق الآخر، وجاء هذا التضمین لفض الجـدل الـذي كـان قائمـا آنـذاك بـین القـومیین العـرب حـاملي شـعار الوحـدة طریـق التحریـر، وبـین دعـاة التمـایز بـین الفكـرین الفلسـطیني والعربـي رافعـي شعار التحریر هو طریق الوحدة .

 هذا فقد راعى المیثاق القومي عنـد وضـعه عـدم المسـاس بـالفكر السیاسـي العربـي وتوجهـات الدول العربیة ، فلم یتنـاول الحـدیث عـن أي سـیادة للفلسـطینیین علـى مـا تبقـى مـن بلادهـم ، إن كانـت أراضي الضفة الغربیة التي آلت لسیادة الأردن بعد ضمها إلیها ، أو قطاع غزة الذي أخضع للسیادة والإدارة المصریة ، ولا حتى منطقة الحمة ، وهي قریة وأرض فلسطینیة صغیرة المساحة بقیت تحت السیادة السوریة ، كما لم یتضمن المیثاق أي حدیث عن الاستقلال الوطني ٠

تبـین هـذه النصـوص الـواردة فـي المیثـاق القـومي الفلسـطیني ، إلـى أي مـدى حصـر الفكـر السیاسـي الفلسـطیني وتوجهاتـه فـي قالـب الفكــر العربـي ، ممـا أثـار حفیظــة وتحفـظ الكثیـر مـن الفلســطینیین ، وبعض الحركات السیاسیة ، فطالبوا بتطویرها .

 كما أن موقف حركة فتح من تبعیة منظمة التحریر الفلسطینیة للنظام العربي الرسمي ، أدى بهـا لاتهامهـا بـأن إنشـاءها جـاء بقـرار منـه لإجهـاظ أي تحـرك للفلسـطینیین للعمـل المسـلح ، لاسـیما وأن المیثــاق ومقدمتــه عكســت التوجهــات القومیــة الداعیــة إلــى الوحــدة كطریــق للتحریــر، و التصــاقه بالفكر العربي ، لاسیما وأنه عند وضع المیثاق القومي الفلسطیني ، كانـت الـدعوات القومیـة فـي ذلـك الوقـت رائجـة فـي المنطقـة ، وقـد اختلطـت فیهـا المفـاهیم بـین الطروحـات القومیـة المتبقیـة منـذ قیـادة الحركة القومیة العربیة من قبل الإقطاع و البرجوازیة .

 تطـابق انتقـاد فـتح للمیثـاق القـومي وتوجیهاتـه القومیـة مـع انتقـادات بعـض القـوى السیاسـیة والعدیـد مـن الفلسـطینیین ، فاتجهـت حركـة فـتح إلـى الـدعوة للكفـاح المسـلح والاسـتخفاف بالمنظمـة ، ودعت إلى تمایز العمـل والفكـر الفلسـطیني عـن محیطـه العربـي ، وقـد أدت مواقـف حركـة فـتح هـذه إلـى نجاحهــا باســتقطاب الكثیــر مـن منتقــدي المیثــاق والعدیــد مــن أحـزابهم فــي إطــار توجهــات فــتح بالدعوة نحو استقلالیة الفكر والقرار الفلسطیني .

( إن انتقادات فتح حول رضوخ المنظمة للإدارة العربیة ، حملت دعوة مبكرة إلى التمییز بین التضــامن العربــي والتبعیــة ، ونبهــت فــتح إلــى أهمیــة الارتبــاط المصــیري بالــدول العربیــة وبضــرورة مراعاة الأمن القومي العربي ، لكنها دعت الفلسطینیین في الوقت ذاتـه إلـى الابتعـاد عـن الصـراعات الدائرة بین الدول العربیة ، وحثتهم على التكتـل فـي كیـان ثـوري مسـلح خـاص بهـم ، كمـا أفسـحت فـتح بفكرها هذا دوراً للعـرب وهـو دوراً مسـانداً للكیـان الفلسـطیني ، ودعـت إلـى تشـكیل مـا أسـمته ، الجبهـة العربیة المساندة للثورة الفلسطینیة) .

 وبعــد هزیمــة عــام ١٩٦٧م ، وأمــام هــذه الانتقــادات وتوجهــات الفلســطینیین وقــواهم الحزبیــة ، وبــدء تــرویج حركــة فــتح لفكرهــا المنتقــد لأداء منظمــة التحریــر الفلســطینیة لتبعیتهــا للنظــام الرســمي العربـي ، و إبـراز قصـور میثاقهـا القـومي ، قـدم أحمـد الشـقیري اسـتقالته مـن رئاسـة المنظمـة ، لیتولاهـا یحي حمودة بالوكالة ، حیث تم تشكل مجلس وطني جدید يتوافق والفكر الثوري والعمل العسكر ، وأمـام هـذه الظـروف ، وبـروز الفكـر الثـوري للعدیـد مـن الفصـائل الفلسـطینیة ، وممارسـته علـى شــكل عملیــات عســكریة ضــد الكیــان الإســرائیلي ، واعــادة صــیاغة الفكــر الفلســطیني وتوجیهــه نحــو الاستقلالیة ، ومع ترتیب الأولویات بما یخـدم المصـلحة الفلسـطینیة ، تبنـت حركـة فـتح العمـل والكفاح المسـلح لتحریر فلسطین .

 عملـت حركــة فـتح لتحقیــق هـذا الهــدف ، بـإبراز قصــور أداء منظمـة التحریــر، وزعزعـة ثقــة الفلســطینیین بهــا ، مــن خــلال إطلاقهــا الكفــاح المســلح وتنفیــذ عملیــات عســكریة داخــل الأراضــي الفلسطينية المحتلــة ، وتبعهــا فــي ذلــك جبهــة التحریــر الفلســطینیة ، ومــن ثــم بــاقي فصــائل الحركــة الوطنیة الفلسطینیة، خاصة بعد حرب یونیو/ حزیران ١٩٦٧م .

أدت زعزعة ثقة الفلسطینیین بقدرة منظمة التحریر الفلسطینیة على تحقیـق آمـال وطموحـات الفلسـطینیین ، إلـى فـتح البـاب واسـعاً أمـام حركـة فـتح للتحـرك نحـو إعـادة صـیاغة الأهـداف وترتیـب الأولویات ، و تثبیت فكرها السیاسي و النضالي، وفرضه على الفكر السیاسي الفلسـطیني، خاصـة بعـد تولیهـا رئاسـة منظمـة التحریـر الفلسـطینیة ، لتشـكل بـذلك فكـراً جدیـداً بتوجهـات جدیـدة تضـاف لإرث الفكر السیاسي الفلسطیني.

نكتفي بهذا القدر من الحديث عن نشأة م .ت. ف والأحزاب والحركات السياسية الفلسطينية ،و ما يهمنا من هذا السرد هو إنتقال التوجهات والنشاطات السياسيه والعسكرية للمنظمة وللحركات السياسة الفلسطينية الى داخل الأراضى الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧ م وإلى داخل الأراضى الفلسطينية  ١٩٤٨ إنطلاقاً من قطاع غزة والضفة الغربية ، مما حدى بقوات الإحتلال الإسرائيلي بالتصدي للخلايا التنظيمية لجميع الفصائل الفلسطينية وملاحقة المنتسبين لها ومحاكمتهم والزج بهم فى السجون وتدمير بيوتهم .

نعود لك يا أمى لتحدثينا عن هزيمة أو نكسة  عام ١٩٦٧ كيف تلقاها اللاجئون فى مخيم الشاطئ ومدى تأثيرها عليهم وهم المنتظرون بلهفة منذ عام النكبة ١٩٤٨ للعودة إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها ، وبلا شك هو نفس الشعور والتأثير الذى أصاب كل الفلسطينيين فى جميع أماكن تواجدهم ٠

ماشى يا بنيّ أنا سأتحدث عما حدث فى مخيم الشاطئ وما شاهدته بأم عيناي  .

تفضلى يا أمي تحدثى ...  وأنا سوف أستمع لك وأدون وأكتب كل ما تقولين .

***** رمضان كريم ومبارك عليكم ولكم جميعاً وكل عام وانتم بالف خير وسعاده وسرور وسكينة من الله تعالى


دكتور //عز الدين حسين أبو صفية ،،،
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف