الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور رواية " الفتاة " للكاتب الفلسطيني حكيم خاطر

صدور رواية " الفتاة " للكاتب الفلسطيني حكيم خاطر
تاريخ النشر : 2017-05-23
رواية “الفتاة”

للكاتب الفلسطيني حكيم خاطر

عن دار فضاءات للنشر والتوزيع- الأردن

صدر عن دار فضاءات للكاتب الفلسطيني حكيم خاطر رواية " الفتاة " والتي تقع في 162 صفحة من القطع المتوسط وقد صمم غلافها الفنان نضال جمهور.

بلغة فاتنة تتلاعب بالمخيلة ينسج حكيم خاطر بناءه السردي في رواية الفتاة، وكأنه يقول في أوطان كهذه وحتى نلج إلى المساحات المسكوت عنها، لا بد لنا من الارتقاء إلى لغة قادرة على حمل دلالاتها المتعددة، وقادرة على كسر رتابة المعنى، لذلك تجده يصل إلى حد محو الخيط الفاصل بين الحقيقي والمتخيل.

لم يكتب حكيم خاطر ليمارس رفاهية الكتابة، قدر ما كان في روايته يفتش عن أسئلة يصمت المجتمع عن البحث في أجوبتها، إنها رواية المسكوت عنه، رواية تستحق أن تقرأ حتى ظلالها.

رواية الفتاة هي رواية فلسفية في جوهرها، تأخذنا الشخصية الرئيسية "الفتاة" في رحلة حول ماضيها وصراعاتها، تتناول فيه موضوعات جوهرية كالهوية والكينونة، وموقفها من نفسها والحياة والتدين وفكرها المائل إلى العدمية، تتساءل فيه الشخصية عن دورها في الوجود، واستهزاءها بالنمطية النسوية وبالتالي من نفسها.

تتناول الرواية كذلك موضوعات مجتمعية معقدة، كالميول الجنسي والشذوذ، والحب، ودور المرأة في الحياة العامة، القواعد المجتمعية، التقاليد، العادات، ومدى تأثير الدين بهذه المفاهيم، والحقائق العلمية، وصراع العلوم مع التدين، في قالب سرياني خصب.

وقع الاختيار على شخصية أنثوية كشخصية أساسية لتناول هذه الموضوعات من نظرتها، وذلك في محاولة لعكس الصورة النمطية للفتاة العربية، وما ينعكس عليها من صراعات مجتمعية تكبح جموح حريتها، وما يلقى عليها من توقعات حول تصرفاتها وأنماطها السلوكية ودورها كمرأة، وهذا وبالإضافة للصراعات الجوهرية حول الهوية والتدين تبرز شخصية معقدة للغاية، ونظرتها المميزة حول الموت، والفقد، وصراعاتها السيكولوجية، وما ينتج عنها من اختلالات نفسية، كالقلق والأرق والهذيان والأوهام، وما قد ينتج عن ذلك من ميول انتحارية في محاولة للتخلص من هذا العذاب النفسي.

من خلال نظرة "الفتاة" الدستيوبية للعالم والحياة، يبدأ الخيط الرفيع الذي يفصل بين الخيال والحقيقة بالتلاشي، فيختلط الخيال بالحقيقة، ويبدأ التساؤل الجوهري في عقل الشخصية، حول ماهية الحقيقة والخيال وكيف يمكن التمييز بينهما إذا ما اندمجا وأصبحا واحداً، وما إذا كان هنالك سبيل للخروج من هذه الحلقة الوجودية المفرغة.

رواية "الفتاة" ورغم قصرها النسبي، فهي تتناول موضوعات يُخشى تناولها، وتلقي الضوء على صراعات حقيقية وواقعية خلف الأبواب المؤصدة والعقول الصامتة،  "الفتاة" هي كل أحد فينا، هي انعكاس لتظاهرنا الدوغماتي (الجزمي) حول المعرفة والفهم، هي الصراخ المكبوح لأنفسنا المروضة.

حكيم خاطر                                                             

مكان الإقامة الحالية: فلسطين-نابلس
المؤهل العلمي: بكالوريس علوم حيوان
الأعمال الصادرة: رواية "الفتاة" عن دار فضاءات للنشر والتوزيع


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف